كيف إدراج ترقيم في الاكسل

2 إجابتان

يعتبر برنامج إكسل (Excel) أحد أهم برامج جدولة البيانات التي تم تطويرها من قبل مايكروسوفت (Microsoft) في عام 1985. وذلك من أجل مساعدة الشركات على تجميع كافة البيانات والائتمانات المالية الخاصة بها بسرعةٍ ودقةٍ عاليةٍ. ويعتبر البرنامج اليوم أحد أشهر البرامج المستخدمة لإنشاء الرسوم البيانية والجداول المحوريّة. ومع ذلك، لا يزال الكثيرون يعتقدون بأنه مجرّد أداةٍ بسيطةٍ صممت لخدمة أغراضٍ تجاريةٍ صغيرةٍ. ولكن هذا خطأٌ للغاية! فاليوم بات استخدام وتعلّم برنامج إكسل أحد أهم الضروريات لجميع الشركات وروّاد الأعمال.

فكثيرًا ما نسمع حاجة العديد من الأشخاص لاستخدام برنامج الإكسل. ولكن على خلاف برامج مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office) الأخرى، لا يوفر برنامج إكسل زرًا لترقيم البيانات تلقائيًا. ومع ذلك، يمكنك بسهولة إضافة أرقامٍ متسلسلةٍ إلى صفوف البيانات بواسطة اتباع العديد من الطرق البسيطة والسهلة للغاية. ولعلّ أهم هذه الطرق هي:

  • الترقيم عبر استخدام الصيغة “Row“: يمكنك ترقيم العمود استنادًا إلى أرقام الصفوف. بحيث تكتب الصيغة “= ROW()” في الخلية التي تريدها، ثم الضغط على مفتاح “Enter”، ومن بعدها سحب مقبض التعبئة إلى الخلايا التي تحتاج ترقيمها.

ولكن انتبه إلى تغيير أرقام الخلايا بشكلٍ مستمر وذلك عند فرزها وتحديث بياناتك. كما يمكن أن تفقد التسلسل الرقمي، في حال قمت بإضافة أو نقل أو حذف صفوف الخلايا. ولكن لا داعي للخوف، إذ يمكنك تحديث الترقيم يدويًا عبر تحديد رقمين متسلسلين على يمين العمود، ومن ثم سحب مقبض التعبئة إلى نهاية النطاق المطلوب.

إذا كنت تستخدم الدالة ROW وتريد إدراج الأرقام تلقائيًا عند إضافة صفوف جديدة من البيانات، قم بتشغيل نطاق البيانات في جدول الإكسل بحيث يتم ترقيم كافة الصفوف التي تمت إضافتها في نهاية الجدول.

  • الترقيم التلقائي باستخدام الصيغة =OFFSET(A2,-1,0)+1: إن كنت تريد أن تقوم بترقيم خلايا العمود التي لا تستند إلى رقم الصف، يمكنك كتابة هذه الصيغة “=OFFSET(A2,-1,0)+1” في الخلية A2 التي تريد أن تبدأ بها السلسلة بالرقم 1، ومن ثم الضغط على مفتاح Enter””، والسحب إلى الخلية التالية لإتمام عملية الملء التلقائي في الخلايا التي تحتاج إليها.
  • تعبئة الخلية يدويًا: حدد الخلية الأولى في النطاق الذي تريد تعبئته، ومن ثم اكتب قيمة البداية للسلسلة، وبعدها اكتب القيمة في الخلية التالية لتأسيس نمط متتابع. حدد الخلايا التي تحتوي على قيم البداية، ومن بعدها اسحب مقبض التعبئة عبر الانتقال إلى الخلايا التالية التي تريد تعبئتها.

وتأتي أهمية برنامج إكسل من قدرته على تنفيذ العديد من المهام. إذ يمكّنك من تنفيذ جميع العمليات الحسابية بطريقةٍ سهلةٍ للغاية، كما يتيح البرنامج خيارات تنسيقٍ مختلفةٍ وواسعةٍ بما في ذلك خيارات تسليط الضوء على خليةٍ معينةٍ أو تعبئتها بخطٍ مائلٍ وغيرها من التنسيقات المختلفة.

 بالإضافة إلى ذلك يتيح لك البرنامج إمكانية الوصول إلى الإنترنت مما يمكن جميع المستخدمين من رؤية الملف المطلوب وإدخال بعض التحديثات عليه. فضلًا عن هذا تستطيع من خلال برنامج الإكسل إنشاء وتصميم جميع الرسوم البيانية بمختلف أشكالها وتلوينها بالشكل المناسب، بالإضافة إلى إحضار العديد من البيانات من ملفاتٍ مختلفةٍ وتجميعها ضمن ملفٍ واحدٍ وإدخال بعض التعديلات والتحديثات عليها.

أكمل القراءة

توجد العديد من الطرق التي يوفرها برنامج اكسل لترقيم الصفوف، وقد تكون أبسط الطرق هي إدخال الترقيم يدويًا، بالرغم من بساطة هذه الطريقة فإنها تصبح غير فعالة عند وجود ملف يحوي آلاف الصفوف التي تحتاج إلى الترقيم. وقد يكون لدينا مجموعة من البيانات التي تبدأ من الصف رقم 1، او من الصف رقم 5، وقد تكون لدينا بيانات تحتوي صفوفًا فارغة ونريد ترقيم الصفوف الممتلئة فقط. لذلك فإن أفضل طريقة لإدراج ترقيم في الاكسل تعتمد على نوع البيانات التي يحويها الملف، وأهم الطرق التي نسخدمها للترقيم في برنامج إكسل هي:

  • باستخدام مقبض التعبئة (Fill Handle): يحدد هذا المقبض مجموعة من الخلايا في إكسل، ومن السهل تحديد عمود بكامله. فإذا كانت لدينا مجموعة من البيانات لندخل الرقم 1 في الخلية A2 والرقم 2 في الخلية A3، ثم نحدد كلًا من الخليتين (A2 و A3)، بعد التحديد نجد أن هناك مربع صغير في أسفل التحديد

إدراج ترقيم في الاكسل

نمرر المؤشر فوق هذا المربع فيتغير إلى رمز زائد.

إدراج ترقيم في الاكسل

بعد ذلك ننقر نقرًا مزدوجًا فوق مربع مقبض التعبئة (بينما يكون المؤشر في نموذج رمز علامة الزائد) وسوف يملأ تلقائيًا جميع الخلايا حتى نهاية مجموعة البيانات.

في هذه الطريقة يتم تحديد نمط الترقيم تلقائيًا، ويملأ جميع الخلايا في العمود. ولكن في حالة وجود صف فارغ فإن الترقيم سينتهي عند هذا الصف.

  • الترقيم باستخدام (Fill Series): افترض أن لديك مجموعة بيانات كما هو موضح أدناه:

إدراج ترقيم في الاكسل

فيما يلي خطوات استخدام السلسلة (Fill Series) لإدراج ترقيم الصفوف في الاكسل:

أولًا أدخل 1 في الخلية A2  ثم انتقل إلى علامة الصفحة الرئيسية (home).

إدراج ترقيم في الاكسل

من القائمة المنسدلة (fill) ، حدد “سلسلة ..Series”.

إدراج ترقيم في الاكسلإدراج ترقيم في الاكسل

في مربع الحوار “سلسلة”، حدد “الأعمدة”

إدراج ترقيم في الاكسل

في خيارات “سلسلة في”. حدد قيمة الإيقاف.

إدراج ترقيم في الاكسل

بهذه الطريقة يمكننا ترقيم الصفوف التي تحوي بيانات والصفوف الفارغة وحتى لو كانت ورقة العمل في إكسل فارغة تمامًا فإن عملية الترقيم ستتم على كامل الصفوف.

  • استخدام وظيفة (ROW): يمكنك أيضًا استخدام الوظائف أو الدوال لترقيم الصفوف في اكسل.

في الطريقتين السابقتين يتوجب إدخال الرقم التسلسلي أو رقم البدء وهو قيمة ثابتة، فمثلًا إذا نقلت الصف (أو قصته ولصقه في مكان آخر في مجموعة البيانات)، فلن يتغير ترقيم الصف وفقًا لذلك. يمكن معالجة هذه المشكلة باستخام الوظائف في الاكسل، فالدالة ROW تمكننا من ترقيم الصفوف. وللحصول على الترقيم المطلوب ندخل  الدالة =ROW()-1 في الخلية الأولى ونقوم بنسخها لجميع الخلايا الأخرى في الصف:

إدراج ترقيم في الاكسل

تعطي الدالة  ()ROW رقم صف الصف الحالي. لذلك طرحت 1 منه عندما بدأت من الصف الثاني فصاعدًا. وإذا بدأت من الصف الخامس، فأنت بحاجة إلى استخدام الصيغة ROW () – 4=

  • استخدام الدالة SUBTOTAL : عندما يكون لدينا مجموعة ضخمة من البيانات نريد تصفيتها ونسخ اليبانات بعد التصفية إلى ورقة جديدة فإن هذه الدالة تعتبر مثالية حيث تحدث أرقام الصفوف تلقائيًا.
  • باستخدام الدالة COUNTA : عندما نريد ترقيم الصفوف بحيث لا يحصل إلا الصف الذي يحوي بيانات على رقم فيمكننا استخدام هذه الدالة =IF(ISBLANK(B2),””,COUNTA($B$2:B2))

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف إدراج ترقيم في الاكسل"؟