كيف إدراج ترقيم في الاكسل

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

يعتبر برنامج إكسل (Excel) أحد أهم برامج جدولة البيانات التي تم تطويرها من قبل مايكروسوفت (Microsoft) في عام 1985. وذلك من أجل مساعدة الشركات على تجميع كافة البيانات والائتمانات المالية الخاصة بها بسرعةٍ ودقةٍ عاليةٍ. ويعتبر البرنامج اليوم أحد أشهر البرامج المستخدمة لإنشاء الرسوم البيانية والجداول المحوريّة. ومع ذلك، لا يزال الكثيرون يعتقدون بأنه مجرّد أداةٍ بسيطةٍ صممت لخدمة أغراضٍ تجاريةٍ صغيرةٍ. ولكن هذا خطأٌ للغاية! فاليوم بات استخدام وتعلّم برنامج إكسل أحد أهم الضروريات لجميع الشركات وروّاد الأعمال.

فكثيرًا ما نسمع حاجة العديد من الأشخاص لاستخدام برنامج الإكسل. ولكن على خلاف برامج مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office) الأخرى، لا يوفر برنامج إكسل زرًا لترقيم البيانات تلقائيًا. ومع ذلك، يمكنك بسهولة إضافة أرقامٍ متسلسلةٍ إلى صفوف البيانات بواسطة اتباع العديد من الطرق البسيطة والسهلة للغاية. ولعلّ أهم هذه الطرق هي:

  • الترقيم عبر استخدام الصيغة “Row“: يمكنك ترقيم العمود استنادًا إلى أرقام الصفوف. بحيث تكتب الصيغة “= ROW()” في الخلية التي تريدها، ثم الضغط على مفتاح “Enter”، ومن بعدها سحب مقبض التعبئة إلى الخلايا التي تحتاج ترقيمها.

ولكن انتبه إلى تغيير أرقام الخلايا بشكلٍ مستمر وذلك عند فرزها وتحديث بياناتك. كما يمكن أن تفقد التسلسل الرقمي، في حال قمت بإضافة أو نقل أو حذف صفوف الخلايا. ولكن لا داعي للخوف، إذ يمكنك تحديث الترقيم يدويًا عبر تحديد رقمين متسلسلين على يمين العمود، ومن ثم سحب مقبض التعبئة إلى نهاية النطاق المطلوب.

إذا كنت تستخدم الدالة ROW وتريد إدراج الأرقام تلقائيًا عند إضافة صفوف جديدة من البيانات، قم بتشغيل نطاق البيانات في جدول الإكسل بحيث يتم ترقيم كافة الصفوف التي تمت إضافتها في نهاية الجدول.

  • الترقيم التلقائي باستخدام الصيغة =OFFSET(A2,-1,0)+1: إن كنت تريد أن تقوم بترقيم خلايا العمود التي لا تستند إلى رقم الصف، يمكنك كتابة هذه الصيغة “=OFFSET(A2,-1,0)+1” في الخلية A2 التي تريد أن تبدأ بها السلسلة بالرقم 1، ومن ثم الضغط على مفتاح Enter””، والسحب إلى الخلية التالية لإتمام عملية الملء التلقائي في الخلايا التي تحتاج إليها.
  • تعبئة الخلية يدويًا: حدد الخلية الأولى في النطاق الذي تريد تعبئته، ومن ثم اكتب قيمة البداية للسلسلة، وبعدها اكتب القيمة في الخلية التالية لتأسيس نمط متتابع. حدد الخلايا التي تحتوي على قيم البداية، ومن بعدها اسحب مقبض التعبئة عبر الانتقال إلى الخلايا التالية التي تريد تعبئتها.

وتأتي أهمية برنامج إكسل من قدرته على تنفيذ العديد من المهام. إذ يمكّنك من تنفيذ جميع العمليات الحسابية بطريقةٍ سهلةٍ للغاية، كما يتيح البرنامج خيارات تنسيقٍ مختلفةٍ وواسعةٍ بما في ذلك خيارات تسليط الضوء على خليةٍ معينةٍ أو تعبئتها بخطٍ مائلٍ وغيرها من التنسيقات المختلفة.

 بالإضافة إلى ذلك يتيح لك البرنامج إمكانية الوصول إلى الإنترنت مما يمكن جميع المستخدمين من رؤية الملف المطلوب وإدخال بعض التحديثات عليه. فضلًا عن هذا تستطيع من خلال برنامج الإكسل إنشاء وتصميم جميع الرسوم البيانية بمختلف أشكالها وتلوينها بالشكل المناسب، بالإضافة إلى إحضار العديد من البيانات من ملفاتٍ مختلفةٍ وتجميعها ضمن ملفٍ واحدٍ وإدخال بعض التعديلات والتحديثات عليها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف إدراج ترقيم في الاكسل"؟