كيف ابدا الترقيم من الصفحة الثالثة في وورد

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

برنامج الوورد هو برنامج لتحرير النصوص موجود ضمن حزمة برامج مايكروسوفت المكتبية (Microsoft Office)، تم إصدار أول نسخة في عام 1983، ووظيفته الأساسية هي تعديل النصوص وتحريرها ويمكّن المستخدم من كتابة الوثائق بصيغة إلكترونية، والتعديل عليها وتنسيقها وطباعتها، ويعتبر برنامج وورد من أهم البرامج التي أصدرتها شركة مايكروسوفت، وتم تطويره من قبل ريتشارد برودي وتشارلز سيموني، وحاليًا يتوفر دعمه لأنظمة تشغيل عديدة أهمها ماكنتوش والأندرويد ولينوكس وبشكل أكيد ويندوز.

ويقدم البرنامج للمستخدم خيارات تنسيق عديدة والقدرة على تنسيق الصفحة بالشكل المراد، ومن أهم هذه الميزات التي قد يستفيد منها المستخدم هي ترقيم الصفحات، ويمكن للمستخدم ترقيمها بأشكال مختلفة ومتنوعة وبخيارات عديدة.

وقد يرغب المستخدم بترك أول صفحة أو صفحتين بدون ترقيم وذلك لأنها تحتوي الغلاف عادةً أو لأي سبب آخر، وقد يرغب المستخدم بأن يبدأ الترقيم من أي صفحة كانت، وبرنامج الوورد يسمح له بذلك بطريقة سهلة بسيطة، وذلك عبر الخطوات البسيطة التالية:

  1.  يجب على المستخدم أولًا إضافة فاصل صفحة وذلك عبر وضع المؤشر في نهاية الصفحة التي قبل الصفحة التي تريد بدأ الترقيم منها (فعلى سبيل المثال أذا اراد المستخدم بدأ الترقيم من الصفحة الثالثة فيجب عليه أن يضع المؤشر في نهاية الصفحة الثانية)
  2. ثم يجب على المستخدم الضغط على خيار الفاصل من قائمة التنسيق (Layout) واختيار فاصل من نوع “الصفحة التالية” (Next page).
  3. ثم من قائمة إدراج (Insert) عليك اختيار ترقيم الصفحة (Page number) ومن القائمة التي ستظهر لك يمكنك اختيار موقع الترقيم المراد.
  4. ثم يجب عليك تحديد الصفحة المراد البدأ بها (بهذه الحالة الصفحة الثالثة) وإلغاء اختيار الربط مع السابق (Link to Previous).
  5. ثم بعدها العودة إلى قائمة إدراج ومن قوائم ترقيم الصفحة يمكنك اختيار الموقع ثم الضغط على اختيار “صيغة ترقيم الصفحة” (Format Page Numbers) واختيار الخيارات المراد اختيارها هناك، مثل الرقم الذي تريد البدء به، وإمكانية ترقيم الفصول أيضًا، واختيار الترقيم المناسب إن كان أرقام أو حروف أبجدية، وغيرها من الاختيارات.
  6. ويمكن للمستخدم تغيير لون الترقيم وتنسيقه بالطريقة التي يرغب بها.
  7. وهناك اختيارات أخرى يمكنك اختيارها مثل ترقيم الصفحات الفردية أو الزوجية فقط، والتفريق بين موقع كل منها، على سبيل المثال يمكنك وضع رقم الصفحات الفردية على اليسار ووضع رقم الصفحات الزوجية على اليمين وذلك بهدف عدم مداخلتها مع غلاف الكتاب حتى تكون واضحة سهلة القراءة.

وهذه الخدمة إحدى الخدمات العديدة التي يقدمها برنامج وورد التي تساعد المستخدم على تنسيق النص بالطريقة التي يرغب بها وبالأسلوب المطلوب، ويمكنك أيضًا تعديل حجم الهوامش، وإضافة التعدادات المختلفة على القوائم المراد كتابتها، بالإضافة إلى خدمة إضافة العناوين للصفحات، وأيضًا يقدم للمستخدم خدمات عديدة مثل طباعة المستند بسهولة وتحويله إلى صيغة pdf لسهولة مشاركته، وخدمات آخرى عديدة جدًا لا تعد ولا تحصى.

أكمل القراءة

880 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف ابدا الترقيم من الصفحة الثالثة في وورد"؟