كيف ابدل بين الاعمدة فى الاكسل

1 إجابة واحدة
مهندسة حاسوب
حاسبات وتحكم آلي, tishreen university

تم تصميم برنامج الاكسل من قبل شركة Microsoft، وقد شاع استخدامه بكثرة حول العالم نظراً لما يقدمه من خدمات متنوعة للمستخدمين، حيث يقوم البرنامج بتنظيم وتخزين البيانات ضمن جداول على شكل شبكة مؤلفة من الصفوف والأعمدة المتقاطعة. ومن الممكن أن تخضع هذه الجداول لبعض التعديلات من قبل المستخدم مثل إضافة أو حذف أو إخفاء بعض الأعمدة، وفي بعض الأحيان يعمد المستخدم إلى تبديل مواقع الأعمدة ضمنها بغية تنظيم البيانات بطريقةٍ أفضل.

حيث تُعتبر عملية التبديل بين الأعمدة ميزة ذات منفعة كبيرة وبشكلٍ خاص عند التعامل مع بيانات أكثر تعقيداً، بالإضافة إلى إمكانية تغيير مواقع الأعمدة بسهولة مطلقة، بصرف النظر عن احتواء العمود على بيانات أم لا. وهنا ينبغي الإشارة إلى أن برنامج الاكسل يقوم بنقل جميع البيانات ضمن العمود المنقول دون أي تعديل يُذكر. تتعدد التقنيات المتبعة للتبديل بين الأعمدة في برنامج الاكسل ومنها طريقة السحب، حيث يتبع المستخدم وفق هذه الطريقة استراتيجية ذات خطوات منطقية باستخدام فأرة الحاسوب.

في البداية قم بتحديد العمود المراد نقله، ثم أشر بمؤشر الفأرة إلى الخط الفاصل بين العمود المراد نقله والعمود المجاور له، عند هذه الخطوة يتغير شكل مؤشر الفأرة إلى شكل مؤشر آخر مؤلف من عدة جوانب. اضغط بشكل مستمر على المفتاحShift، ثم قم بسحب العمود إلى المكان الجديد. يظهر بعد القيام بهذه الخطوة مربعاً يدل على مكان العمود المنقول.

تبديل بين الأعمدة فى الاكسل

ويجب الأخذ بعين الاعتبار إمكانية اعتماد التقنية ذاتها لتبديل مكان أكثر من عمود في نفس الوقت، مع مراعاة عدم التمكن من سحب أعمدة غير متجاورة مكانياً.

تتضمن تقنية التبديل بين الأعمدة عن طريق القص ثم اللصق طريقتين اثنتين، يقوم المستخدم وفق الطريقة الأولى بتحديد العمود بشكله الكامل وذلك من خلال النقر أعلى العمود، وإجراء عملية قص العمود المختار من خلال الضغط على Ctrl + x، ومن ثم النقر بالزر اليميني للفأرة على العمود واختيار نص من القائمة التي تظهر، وفي نهاية العملية يتم اختيار العمود من قائمة Insert Cut Cells بالزر الأيمن للفأرة.

أما إذا كنت ترغب باستخدام الطريقة الثانية ينبغي اتباع الخطوات التالية: حدد عنصراً في أي عمود ثم انقر على Ctrl + Space ليتم تحديد العمود بالكامل، ثم انقر على Ctrl +X، وقم باختيار العمود المراد لصق عمود آخر في مكانه، وفي الخطوة الأخيرة انقر على Ctrl مع إشارة (+) لوضع العمود في مكانه الجديد.

أما في حال كنت على اطلاع ومعرفة ببعض الطرق البرمجية مثل استخدام تقنية VBA، عندئذٍ بإمكانك استخدام مجموعة من الأوامر البرمجية Macro، تمتاز هذه التقنية بقيام الأوامر البرمجية بعملية التبديل بين الأعمدة بشكل تلقائي. وبالمقابل يواجه تطبيق هذه التقنية العديد من الصعوبات، نظراً لأن عملية تطبيقها تتطلب وقتاً طويلاً من ناحية اختيار الأعمدة المراد التبديل بينها، كما أنها من المحتمل ألا تقوم بالأداء المطلوب على أكمل وجه وفي هذه الحالة يتوجب على المستخدم التأكد من صحة النتائج.

وقد يرغب المستخدم في بعض الأحيان بالاعتماد على أدوات تضمن له اختصار الوقت والجهد وعلى درجة عالية من الثقة، فالخيار الأنسب نقل الأعمدة والتبديل بينها باستخدام أداة “مدير الأعمدة” Column Manager.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف ابدل بين الاعمدة فى الاكسل"؟