كيف ابعد الاسطر الزايدة في الاكسل

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

إنّ برنامج إكسل (Excel) هو برنامج تابع لحزمة مايكروسوفت المكتبية (Microsoft Office) وهذه الحزمة تابعة لشركة مايكروسوفت، ويستعمل هذا البرنامج لإنشاء جداول البيانات والقوائم والميزانيات والرسوم البيانية، ويستعمل هذا البرنامج أيضًا للقيام بالعمليات الحسابية المتقدمة والمعالجة البيانات، وهذا البرنامج هو الأكثر استخدامًا في العالم حيث بيلغ عدد مستخدمينه أكثر من 750 مليون.

وعند إنشاء الجداول قد يتم نسيان بعض الأسطر فارغة، وإذا كان الجدول صغير فمن الممكن حذفها يدويًا ولكن كثير من الأحيان يتم إنشاء ملفات وجداول ضخمة في إكسل، ومحاولة تعديلها يدويًا وحذف الأسطر الزائدة بهذه الطريقة قد يصبح صعبًا جدًا.

ولذلك وجدت طريقة لمثل هذه الحالة ليتم إزالة الأسطر الفارغة في ثواني قليلة جدًا، وهذه الطريقة تستخدم ميزة Go to Special ثم حذف هذه الأسطر الفارغة كلها، وهناك خطوات بسيطة للقيام بهذه العملية بنجاح، وتلك الخطوات هي:

  1. نقوم بتحديد الجدول أو النطاق الذي يتضمن الخلايا الفارغة التي نرغب بحذفها.
  2. ثم نذهب إلى قائمة الصفحة الرئيسية ننقر على أمر البحث والاستبدال، ومن الاختيارات الظاهرة هي اختيار Go To Special ويمكنك ايضًا الضغط على الاختصار (Ctrl+G).
  3. ينصح بالاحتفاظ بنسخة احتياطية للجدول ففي حال تم حذف الخلايا أو الأسطر الخطأ يمكنك التراجع عن ذلك الخطأ وتصحيحه لاحقًا.
  4. بعد الضغط على هذا الاختيار سيتم فتح مربع الحوار “Go to Special”، وثم نقوم بالنقر على اختيار موافق.
  5. بعد الضغط على موافق سيتم تحديد المناطق الفارغة واستثناء المناطق التي فيها كتابة.
  6. بعد القيام بتجديد المنطقة الفارغة يتوجب الأن حذفها، وذلك عن طريق النقر على السهم الصغير تحت اختيار الحذف Delete وذلك من التبويب نفسه، وثم نختار حذف صفوف الورقة Delete Sheet Rows وذلك من القائمة المنسدلة.
  7.  وبعد ذلك سيتم حذف الصفوف المحددة، وكل الصفوف التي تحتها سوف تتجرك للأعلي تلقائيًا، وبذلك نحصل على جدول لطيف مرتب مفهوم.

وهناك بعض الحالات الخاصة فإذا كانت الخلايا الفارغة على جهة اليمين لصفوف تحتوي على بيانات معينة، فيجب علينا تحديد النطاق مثل الطريقة الأولى ثم يجب عليك تطبيق الخطوات نفسها ولكن عند الحذف نقوم باختيار Delete Cells الذي يقوم بحذف الخلايا عوضًا عن الأسطر، ويمكنك اختيار جهة حذف الخلايا فيها.

ويجب الانتباه إلى أنّه عند تنفيذ أمر Go To Special> Blanks سيتم تحديد جميع الخلايا الفارغة وقد يحتوي الجدول على خلايا فارغة مما يؤدي إلى تداخل البيانات، وتعديل ترتيبها، وللمحافظة على محتوى هذه الخلاية يمكنك ملئها بإشارة ما قبل تطبيق عملية التحديد والحذف، وبعد تطبيق العملية يمكنك حذف هذا المحتوى.

ويمكن تطبيق نفس الخطوات السابقة في حال احتاج حذف أعمدة فارغة  تتطلب إزالتها، وبهذه الخطوات البسيطة يتمكن المستخدم من توفير الكثير من الوقت والجهد الثمينان عند التعديل على الجداول الكبيرة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف ابعد الاسطر الزايدة في الاكسل"؟