كيف ابيع اسهم الاكتتاب بالوقت المناسب

نجحت الكثير من الشركات العامة في تطبيق أسلوب أسهم الاكتتاب، فحققت قدرًا كبيرًا من الأرباح بسببه، فكيف يتم بيع اسهم الاكتتاب؟

3 إجابات
طالبة
أدب انكليزي, جامعة تشرين (سورية)

تقوم الشركات الخاصة وبخاصة الشركات الجديدة بتحويل ملكيتها إلى ملكية عامة، وذلك ببيع أسهمها لمستثمرين من عامة الناس أو إصدار أسهم جديدة لهم لكي يستثمروا فيها، ويكون الهدف من هذا الإجراء هو تأمين التمويل اللازم لمشاريعها وزيادة رأس مال الشركة نفسها.

بيع وشراء هذه الأسهم يتم عبر بنوك الاستثمار فهي من يطرح الأسهم في البورصة وهي من يحدد سعر هذه الأسهم، والشركة فقط تستفيد من أموال الاكتتاب في المرة الأولى عند بيعها ومن ثم تصبح هذه الاسهم ملكاً لأصحابها ويستطيعون التصرف بها وبأموالها بحرية.

حيث تتم عملية بيع الأسهم هذه بتقديم طلب بيع عبر الإنترنت أو عبر الهاتف، تحدد فيه السعر الذي تريده وعدد الأسهم المراد بيعها، وفي حال موافقة الشاري على السعر يرسل موافقته ومن ثم يتلقى إشعارًا بإتمام عملية البيع من الوسيط الخاص به (السمسار) أو حتى من دون وسيط إن كان يمتلك الخبرة الكافية في البيع ولا يحتاج لمساعدة الوسيط، وتحوَّل الأموال بعدها مباشرةً إلى حساب السمسرة الخاص بالشّاري.

أكمل القراءة

880 مشاهدة

0
كاتبة
المحاسبة, كلية الاقتصاد جامعة تشرين

الاكتتاب على الأسهم ما هو ألا عقدٌ يتم بين المكتتب (المستثمر) والمؤسسة أو المنشأة التي تقوم بعرض أسهمها للاكتتاب بعد الانتهاء من تأسيسها، حيث تُلزم الشركة مستثمرها على شراء عددٍ معينٍ من حصص المؤسسة وذلك خلال فترةٍ زمنيةٍ معينة وبسعرٍ محددٍ؛ بهدف جمع المال وزيادة رأس المال للشركة. كما أنّها تسمح للمستثمرين بشراء أسهمٍ أكثر ولفتراتٍ طويلة، فقد تحقق صفقةً رابحةً للشاري؛ لأنه لطالما ما تكون هذه الأسهم معفيةٌ من عمولة الوساطة.

ولكن حتى تبيع الأسهم المكتتب عليها فأنك تحتاج أولًا إلى شخصٍ وسيطٍ (سمسار)، أو يمكنك الاعتماد على مهاراتك الشخصية إذا كنت من ذوي الخبرة بالبيع، ولكن يُفضل أنّ يكون هناك وسيطٌ يساعدك. حيث تتضمن عملية البيع تقديم طلب بيع (استمارة) عبر الهاتف أو عن طريق الإنترنت لتحدد فيه السعر الذي تطلبه وعدد الأسهم المراد بيعها، كما يمكنك حينها أنّ تعرض أسهمك بسعر السوق، أو يمكنك تحديد السعر الأدنى للبيع مباشرةً. وعند إتمام عملية البيع سيخبرك وسيطك أنّ البيع قد تم، بالإضافة إلى رسوم السمسرة التي ستقع عليك.

ولكن يجب عليك أنّ تنتبه من نقطةٍ معينة الا وهي أنّ أسعار أسهم الاكتتاب ستكون مرتفعةً في الأيام الأولى بعد إصدارها مباشرةً، ولكن بعد فترة وجيزة ستلاحظ هبوطًا هائلًا في أسعارها، فلذلك يجب عليك بيع أسهمك بغضون يومٍ أو يومينٍ من استلامها.

أكمل القراءة

656 مشاهدة

0
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

سهم الاكتتاب (stock) هو عبارة عن ملكيَّةٍ جزئيةٍ تمنحها شركةٌ أو مؤسسةٌ لشخصٍ ما. يتم إثبات هذه الملكية بالاعتماد على وثيقةٍ ماليةٍ أو سندٍ. يوتم تداول الأسهم عادةً وبيعها في الأسواق العالمية أو ما يعرف بالبورصة. تجري عملية بيع الأسهم وشرائها عبر وسطاءٍ ما بين الشركات المانحة للأسهم، والأشخاص الراغبين بالاستثمار؛ أي تتمُّ عادةً عملية بيع السهم عبر سمسارٍ أو وسيطٍ (broker).

أولًا: خطوةٍ هي اختيار سمسار، وهنا يجب اختيار الوسيط الذي يلبّي متطلباتك على أفضل وجهٍ.

ثانيًا: يجب اختيار المنصة التي تتم فيها عملية البيع، وعادةً يقترح الوسيط منصةً معينةً لإتمام عملية البيع.

ثالثًا: بعد اختيار الوسيط، ومنصةٍ مناسبةٍ للبيع يصبح بالإمكان فتح حساب تداولٍ، وإيداع قيمةٍ ماليةٍ معينةٍ لبدء التداول. بعد فتح حساب تداولٍ، يمكن طرح السهم للبيع بالسعر الذي يرغب به صاحبه عبر تعبئة استمارة بيع السهم (order) عبر الإنترنت. ويعدّ معرفة نوع الـ order المراد استخدامه لبيع السهم أساسيًا في عملية البيع. نذكر منها:

  • أمر بيع السوق (market sell order): هذا النوع من الأوامر يتيح بيع السهم على الفور.
  • أمر البيع المحدود (limit sell order): سُمّي بالمحدود لأنه يتيح للبائع بيع السهم بالسعر المحدد أو الأفضل.

أما عن أفضل وقتٍ خلال اليوم لبيع الأسهم، فهو عند افتتاح السوق صباحًا (بين 9:30 – 10:30)، وكذلك عند ساعات الذروة ظهرًا (بين 3:00 – 4:00).

أكمل القراءة

656 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف ابيع اسهم الاكتتاب بالوقت المناسب"؟