كيف اتخلص من احلام اليقظة بشكل كامل

إن تكرار لجوء البعض لاحلام اليقظة خلال اليوم يجعل منهم أشخاصًا مشتتين فكريًا غير قادرين ع التركيز لإنجاز أعمالهم اليومية بكفاءة. بم تنصح لحل هذه المشكلة؟

3 إجابات

نحلم جميعاً أحلام يقظة دون أن يشكل ذلك مشكلة للبعض، حيث يكون الوضع تحت السيطرة، بينما يؤثر ذلك على حية البعض الآخر، فمن الممكن أن تنسى مواعيدك، وأن لا تنجز ما عليك إنجازه. حقيقةً لا يوجد علاج مثبت يخلصك من أحلام اليقظة الخبيثة، وقلت أنها خبيثة لأفرق بينها وبين الحالة التي نتحكم فيها بأحلام اليقظة، حيث لها جوانب إيجابية ولكن عند فقدان السيطرة تصبح خبيثة، لذلك هناك بعض الطرق للمساعدة وهي:

  • كن منتجاً: اصنع لنفسك أهدافاً صغيرة تحققها خلال اليوم، وضع جدولاً تلتزم به، فإذا لاحظت أنك تتشتت أكثر اذهب لمكان مختلف.
  • كن اجتماعياً: نميل لأحلام اليقظة عند الوحدة والملل، لذلك تأكد من الاختلاط بأصدقائك، وعائلتك، وأشخاص آخرين في مجتمعك، واذهب خارجاً للنوادي، أو سجل في دورة معينة لتعلم مهارات جديدة، ولقاء أشخاص آخرين، أو اجلس قليلاً ودردش مع أصدقائك.
  • قم ببناء تحكم ذاتي لنفسك: يجب أن توقف نفسك عند حد معين، حيث متى ما أدركت أنك تشتت، فلا تتوتر أو تحبط، فقط أعد تركيزك لأي مهمة أو موضوع، وإذا لم يكن لديك شيء تقوم به، اعمل على هواية ما مثلا اقرأ، أو اركض، أو شاهد شيئاً ما، كن صبوراً ومتفهماً لنفسك، حيث كلما قمت بذلك، كلما زاد تحكمك بنفسك، وستلاحظ أن الأمر قد بدأ بالتناقص شيئاً فشيئاً، وستكون أكثر إدراكاً له، وهذا بحد ذاته نوع من العلاج.
  • اذهب لطبيب أو استخدم وصفة طبية: إذا قمت بتجربة العديد من الخطوات لأسابيع عديدة بشكل مستمر، فيجب بالتأكيد أن ترى بعض التقدم، ومع ذلك، فإنه من الممكن أن تستمر في الصراع مع التركيز. اذهب لطبيب للتأكد من أنك قد تعاني من ADHD اضطراب الانتباه وفرط الحركة، أو حالة أخرى.

أكمل القراءة

أحلام اليقظة هي مجموعة من الأفكار و الأمنيات التي يرغب الإنسان بتحققها ويلجأ إليها لأنها تشعره بالسعادة وهرباً من الواقع الذي يعيش فيه.
وثبت أن أحلام اليقظة تعمل كمحفز وتزيد نسبة الإبداع وترفع فاعلية المرء في العمل،لكن عندما يزيد عدد هذه الأحلام وتطول المدة التي يقضيها الشخص في حلم اليقظة تصبح ذات أثر سلبي، فهي تؤدي إلى الإجهاد و الإرهاق ونسيان المهمة التي يعمل عليها، وقد تؤدي إلى الإحباط إذا لم يتحقق  الحلم في الواقع.
وعندما تشعر أنك فقدت السيطرة على أحلام اليقظة عليك الانتباه واتباع بعض الخطوات التي تساعد في السيطرة عليها ومنها:

  • تعزيز الوعي: يجب أن يكون الشخص على دراية كاملة بسبب هذا الحلم وكم مرة تراوده هذه الأحلام خلال اليوم.
  • الاحتفاظ بسجل أحلام اليقظة: بمجرد الشعور بالحلم يجب التوقف وتسجيل ماكنت تحلم به، وفي أي وقت بدأت والمدة التي استغرقها  والفائدة من هذا الحلم.
  • ضع ارشادات وحدود لأحلام اليقظة:فقد يؤدي بعضها لنتائج سلبية لذلك يجب ضبط نوع الحلم الذي تحلم به ليكون ايجابي وله نتائج تحفيزية، وقبل البدء بالحلم اضبط المنبه على وقت محدد لكي لا تستغرق بالحلم طويلاً.
  • التأمل الذاتي:  يجب تركيز التفكير على تحقيق الأحلام الايجابية،كما يساعد التأمل في التخلص من التوتر والاكتئاب.
  • الحركة والعمل : عندما تشعر أنك تحلم عليك أن تتحرك وتبدأ بأي عمل يشغل تفكيرك كالأعمال المنزلية أو الكلمات المتقاطعة أو القراءة…
  • كافئ نفسك:في كل مرة تكمل فيها مهمة دون الوقوع في فخ الأحلام امنح نفسك مكافأة.

أما في حال فقدت السيطرة على أحلام اليقظة وأثرت عليك بشكل سلبي، فلا تتردد باستشارة مختص         لمساعدتك على التخلص منها.

أكمل القراءة

غالبًا ما تكون أحلام اليقظة أمرًا لا إراديًا، فإذا كنت تعاني من أعراض مثل حرمان النوم أو التحدث أثناء أحلام اليقظة أو فقدان التركيز في المهام اليومية فمن المحتمل أنك تتعامل مع أحلام يقظة سيئة للغاية، ومن أجل التخلص من ذلك، هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك القيام بها:

  • حدد سبب أحلام اليقظة.

الخطوة الأولى لإيقاف حدوث شيء ما هي فهم سبب حدوثه في المقام الأول، يمكنك تمييز السبب الأساسي لأحلام اليقظة من خلال تحليل محتوى أحلام اليقظة والإجابة بصدق مع نفسك حول كيفية تخيلك ولماذا.

  • اعرف دوافعك

ابدأ بملاحظة متى ينجرف عقلك، وما الذي يسبب هذا الدافع.

  • اجعل عقلك مشغولاً.

خاصة إذا كنت تتخيل عندما تشعر بالملل، فإن إبقاء عقلك مشغولًا يمكن أن يكون طريقة مثمرة لتجنب أحلام اليقظة.

  • التأمل.

التأمل هو التمرين النهائي لإبقاء عقلك تحت السيطرة وسيمنحك تحكمًا أكبر في دوافع عقلك.

  • حوّل أحلام اليقظة إلى تصوّر.

ليس كل أحلام اليقظة سيئة، يمكن أن تكون أداة مفيدة ومنتجة إذا تم استخدامها بشكل إيجابي نحو الهدف، ولا يستغرق الأمر سوى بضع تعديلات لتحويل أوهامك إلى أعمال إيجابية في المستقبل.

  • اتخذ خطوات نحو أهدافك.

إن تصور مستقبل مثالي لنفسك هو فقط الخطوة الأولى في الخروج بالكامل من نمط أحلام اليقظة، فنجن نحلم بأحلام اليقظة للهروب من الواقع لأن الواقع غالبًا ما يكون صعبًا ومملاً ، ولكن من أجل الوصول إلى المكان الذي تريده تحتاج إلى اتخاذ خطوات ملموسة لتغيير واقعك، ولكن وباستخدام التصور كأداة ستستطيع تحويل أحلامك إلى أهداف ملموسة والبدء في وضع خطة للعمل من أجلها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتخلص من احلام اليقظة بشكل كامل"؟