كيف اتخلص من العناكب بطرق آمنة للبشر

معظم العناكب تفضل العيش في الهواء الطلق، ولكنك قد تصادف بعض العناكب في المنزل التي وجدت طريقها لداخله بحثًا عن طعامٍ أو مأوى ولكن هناك عدة طرق للتخلص من العناكب فماهي؟

3 إجابات
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

تعيش الغالبية العظمى من  العناكب في الخارج، ولكن تضطر في كثيرٍ من الأوقات إلى الهجوم إلى داخل المنازل للحصول على الطعام اللازم لها.

ولإبقاء هذه الحشرات بعيدًا عن محيط منزلك، يمكن اتباع العديد من الطرق المستخدمة والمجرّبة، كرشّ المبيدات الحشرية. في حين تبقى المشكلة في دخولها وبناء أعشاشها في الداخل، وللتخلص منها يمكنك استخدام أحد الطرق التالية لإبعادها أو قتلها. وتتمثل بـ:

  • إغلاق الثقوب والشقوق التي يمكن للعناكب الدخول منها، واستخدام صائدة العناكب.
  • إطفاء الأنوار في الخارج، فعلى الرغم من أن تشغيل الأضواء حول منزلك لن يجذب العناكب، ولكنه سيجذب الحشرات الأخرى، والتي ستكون بمثابة مصادر غذائيةٍ جاذبةٍ للعناكب.
  • إزالة النباتات والأعشاب حول المنطقة المحيطة بمنزلك.
  • ترتيب المنزل وتجنب وضع الأشياء فوق بعضها لأنها ستكون بمثابة منزلٍ للعناكب.
  • رشّ مبيدٍ حشري حول المنزل وفي الأماكن التي يكثر فيها وجود الحشرات.
  • في حال كان لديك أعدادٌ كبيرةٌ من العناكب، سيتوجب عليك الاتصال بمحترٍف لقتلها والتخلص منها عبر تطبيق مبيدٍ كيميائيٍ قويٍ.
  • إبعاد العناكب عبر وضع كستناء الحصان في كل زاوية من زوايا البيت.
  • رش المنزل بخليط المياه مع بضع قطراتٍ من زيت النعناع، لما له من مفعولٍ سحري في إبعاد العناكب.
  • رش شقوق وزوايا المنزل بالماء المخلوط مع الخل، حيث ستلاحظ موت العنكبوت بعد رشّه مباشرةً بهذا الخليط.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

يعتبر وجود العناكب في المنزل أحد المشاكل المزعجة التي يواجهها العديد من الناس، وإن كنت واحدًا منهم إليك مجموعة من الخطوات للتخلص من هذا النوع من الحشرات:

  • الذباب هو واحد من أهم العناصر التي تجذب العناكب، لذلك احرص على إبعاد صناديق القمامة والمهملات عن المنزل.
  • وقد يدهشك أن تعلم أنّ القطط هي من أولى أعداء العناكب، فإنّ اقتنائك لإحداها في المنزل يعني امتلاكك لصياد محترف يقتل العناكب القريبة من الأرض أو الأثاث.
  • إنّ زراعتك لشجرة الصمغ خارج المنزل أو كنبات منزلي يعد أحد الطرق المهمة لإعاقة بناء شبكات العنكبوت في المنزل.
  • يمكنك صناعة بخاخ من 7 قطرات من زيت اللافندر مع ملعقة كبيرة من سائل الغسيل، ثم هز المزيج جيدًا ورش مناطق العنكبوت بها.
  • احرص على تنظيف الفواكه بشكل جيد بعد إحضارها من السوبر ماركت إذ أنّها تعتبر مخبأ جيد للعناكب.
  • لاشك بأنّ تراكم الفوضى في المنزل يؤمن أماكن استقرار للعناكب، لذلك لا تترك الثياب الغير مغسولة لفترات طويلة وحافظ على المنزل خالٍ من أكوام الجرائد والأوراق المهملة.
  • تخشى العناكب من الجوز لأسباب غريبة، لذلك فإنّ قيامك بوضع وعاء من الجوز في زوايا المنزل سوف يساعدك على التخلص من العناكب.
  • طالما أنّ المعلومات تشير إلى أنّ العناكب تميل إلى الأضواء الساطعة كما أنّها تفضل العيش في الظلام، فسيكون الحل الأمثل هو تشغيلك لأضواء ليلية حمراء داكنة، مما يضيء ظلام الغرفة إلى حد ما ويمنع انجذاب العناكب إليها.

أكمل القراءة

0
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

من بين آلاف الأنواع المعروفة للعناكب، يُعتبر حوالي 30 نوع منها مسؤولًا عن موت أشخاص تعرّضوا للّدغ، إذ أن معظمها يؤثّر سمّه على الحيوانات الصغيرة فقط، بينما قد تسبب لنا نحن البشر تحسسًا جلديًا خفيفًا ليس إلا وغالبًا لا تسبب أي أذى، وخاصةً تلك الأنواع الصغيرة البيتيّة، ولكن معظمنا لديه فوبيا من العناكب. إليك كيفية التخلّص من العناكب:

  1. شراء لاقِط العناكب: إذا كنت من الناس المسالمين ولا تحبّ أذية العنكبوت، فيجب عليك شراء هذا المُنتج، عبارة عن عصا بلاستيكية مفرّغة تعمل بالبطارية، تتيح لك التقاط العنكبوت بلطف، وإخراجه خارج المنزل بدون أن تؤذيه.

  2. استخدام الزيوت العطرية: مثل زيت النعناع، فقط أضف 15-20 نقطة من هذا الزيت إلى زجاجة بخّاخ مملوءة بالماء ورشّ في جميع أنحاء المنزل. كما يمكنك استخدام بعض الروائح القوية، مثل الورد والقرفة، ويُفضّل تغيير الزيت بشكل دائم، سيكون ذلك أكثر فعالية.

  3. الخلّ: أيضًا ضع في زجاجة بخاخ، نصفها خل والنصف الباقي ماء، ورشّ في زوايا المنزل.

  4. استخدام المعطّرات برائحة الحمضيات: يكره العنكبوت رائحة الليمون، ويمكنك أيضًا فرك الأجزاء التي يتكرر وجود العناكب فيها؛ بشرائح الليمون.

  5. يجب تنظيف المنزل بشكل دائم، وخاصة باستخدام المكنسة الكهربائية.

  6. تحقق من وجود فتحات خارجية في منزلك، فتحات التهوية والأبواب والثقوب الصغيرة، تأكد من إصلاحها وإغلاقها إذ يمكن للعنكبوت التسلل إلى البيت من خلالها.

  7. حاول إطفاء أضواء منزلك الخارجية قدر الإمكان، إذ تجذب الأضواء الحشرات الصغيرة التي تتغذى عليها العناكب، مما يزيد فرصة توجّه العناكب نحو منزلك.

  8. يمكنك استخدام الثوم أيضًا؛ إذ تكره العناكب رائحته.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتخلص من العناكب بطرق آمنة للبشر"؟