كيف اتخلص من القلق

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

القلق (anxiety) ما يشعر به الانسان عند التوتر أو الخوف، من أشياء يتوقع حدوثها مستقبلًا، أي أنه استجابة للشعور بالخطر أو التهديد أو تحدٍ ما، وقد يتجلى من خلال الأفكار والأحاسيس أو بشكل جسدي.

من الطبيعي أن يصاب الانسان بالقلق من حين لآخر لا سيما عند التعرض لأحداث قد تؤثر على حياته، ولكنه يستدعي الانتباه عندما تستمر مشاعر القلق لفترة طويلة، وتبدو غير متناسبة مع المواقف المرتبطة بها ويتعذر السيطرة عليها، وتتطور إلى حالات من الهلع مما يعيق ممارسة الحياة بشكلها الطبيعي.

تختلف أعراض القلق من شخص لآخر، ومنها:

  • قد يترافق القلق بآلام في المعدة، أو الصداع أو آلام مختلفة في الجسم، تسرع في ضربات القلب، تنميل، الدوار والغثيان ونوبات الهلع وأعراض أخرى …
  • الأرق من اضطرابات النوم، قد لا يصيب كل من يعاني من القلق، إلا أنه من الأعراض الشائعة، ومن عوامل التشخيص الطبي للقلق
  • في الوقت الذي يعتبر فيه التيقظ أو اضطراب فرط النشاط من أعراض القلق، فمن الممكن أن يكون الشعور بالتعب أحد هذه الأعراض، والذي قد يكون مزمنًا، إلا أنه لا يكفي لتشخيص الحالة على أنها اضطراب القلق.
  • يبدي غالبية من يعانون من اضطرابات القلق انفعالات مفرطة أو شديدة
  • الشعور بالتوتر أو العصبية أو عدم القدرة على الاسترخاء، الخوف من حدوث الأسوأ أو استعادة التفكير في المواقف السيئة بشكل متكرر

يؤثر القلق على نوعية الحياة سواء كانت أعراضه مستمرة أو متقطعة، بما فيها الاستمتاع بأوقات الفراغ، أو بناء العلاقات الاجتماعية، التأثير السلبي على القدرة على العمل …

تختلف أشكال القلق وأعراضه فقد يكون اضطراب القلق العام، اضطراب القلق الاجتماعي، الهلع، الرهاب، الوسوسواس القهري …

لم يتم تحديد مسببات القلق، ولكن هناك العديد من العوامل المرتبطة به، من قبيل ماعايشه الانسان في طفولته من تجارب كالتنمر أو سوء المعاملة، فقدان الأهل…، قد يكون من الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية أو نتيجة تعاطي المخدرات أو الكحول، أو بسبب مجريات الحياة اليومية كالإجهاد وضغوط العمل أو الدراسة، أو الضغوط المالية، خسارة الوظيفة، أو خسارة الأحبة ….

معالجة القلق: إن التعايش مع القلق ليس بالأمر السهل، ولابد من أن يحاول الانسان التغلب على هذه المشكلة سواء بنفسه أو بمساعدة الآخرين:

  • الخطوة الأولى هي بالحديث عن مخاوفك وما يقلقك لشخص تثق به ويهتم لأمرك، أو من خلال مجموعات الدعم، المناقشة والحوار تسهم في التعامل مع المشكلة.
  • كما أن منح وقت للتفكير بالأمور التي تثير القلق يعطي شعورًا بالاطمئنان
  • اتباع نمط حياة صحي تحصل من خلاله على حاجتك من ساعات النوم، ونظام غذائي جيد، وممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني تفضله، اليوغا والتأمل كلها عوامل تسهم في تحسين المزاج ورفع طاقة الجسم.
  • ليس خافيًا ضرورة الحد تناول المشروبات المنبهة الغنية بالكافيين والكحول، والإقلاع عن التدخين للتخلص من النيكوتين الذي يعتبر من المنبهات القوية.
  • يصبح طلب المساعدة الطبية ضروريًا عندما يعيق القلق نمط الحياة الطبيعي، حيث يعمل الطبيب على استبعاد المسببات المرضية أو تناول أدوية ذات الآثار الجانبية المرتبطة بالقلق، ليتم بعدها الانتقال لتحديد نوع الاضطراب وتحديد العلاج الذي قد يكون سلوكي أو دوائي أو كليهما…

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتخلص من القلق"؟