كيف اتخلص من النمل بأفضل الطرق ودون أضرار على الإنسان

يكثرُ النملُ في فصل الصيف، حيث ينتشرُ في كلّ ركنٍ من أركان المنزل، مسبّباً الكثيرَ من الإزعاج والتعب؛ ووجود نملةٍ واحدة هذا يعني بوجودِ الآلافِ غيرها، كيف اتخلص من النمل؟

3 إجابات

لضمان نجاح محاولاتك بالقضاء على النمل عليك في البدايةِ معرفة مكان تواجده في منزلك، وهو غالبًا ما يكون ضمن أعشاش في المستلزمات المنزلية الخشبية مثل الطاولات أو داخل حفرٍ غير مغلقة تمامًا تكون إما في أرضية في المنزل أو في جدرانه. وتوجد أعشاش النمل أيضًا في التربة والأوراق الموبوءة. ومن ثم عليك تطبيق بعض الحلول المباشرة على أماكن وجود النمل، ومن هذه الحلول الفعّالة والقوية في القضاء على النمل:

  • استخدام بعض المركبات الكيميائية مثل حمض البوريك، وهو نوع سام من الأحماض لذلك يجب الحرص والانتباه الشديد عند استخدامه فيُحفَظ بعيدًا عن الحيوانات المنزلية الأليفة وعن الأطفال، كما يُفضّل ارتداء القفازات عند استخدامه، وغالبًا ما يتم خلط الحمض مع السكر –أو أي محلول سكري يجذب النمل- والماء الدافئ، ومن ثم يُشرَّب هذا المحلول بواسطة قطعة قطنية أو قطن طبي –وهو الخيار الأفضل، ويوضع بدايةً في أماكن ظهور النمل ومن ثم يوزّع في زوايا المنزل بأكمله على مدار ثلاثة أسابيع متتالية للقضاء على جميع مستعمرات النمل في المنزل. ويُستخدم أيضًا البوراكس أو ما يعرف بتترابات الصوديوم.
  • استخدام بعض المنتجات الطبيعية وهنا بالطبع سيكون تأثيرها أقل وأبطأ من المنتجات الكيميائية لكنّها آمنة أكثر، مثل: استخدام نشاء الذرة وهنا يوضع النشا مباشرةً على النمل ويُسكب فوقه الماء أو يُستخدم زيت القرفة العطري أو حتى مسحوق القرفة في القضاء على النمل. ويُستخدم أيضًا زيت شجرة الشاي بعد إضافته إلى الماء واستخدامه كبخّاخ رذار للقضاء على النمل، كما يُضاف المحلول السابق أيضًا إلى زيت النعناع ويعطي تأثيرًا قويًا.

وللتنويه فإن غالبية المنتجات الطبيعية ستقضي على النمل الظاهر فقط ولن تفيد في القضاء على أعشاش أو مستعمرات النمل.

وعليك التيقّن أنّ جميع ما تستخدمه من طرق كيميائية وطبيعية فعّالة للقضاء على النمل ما هي إلّا انتصارات لحظية ما لم تترافق مع سلوكيات روتينية تُعتبَر الخطوة الأهم في القضاء على النمل على المدى الطويل، منها:

  1. المحافظة على نظافة المنزل وتحديدًا من المواد الغذائية البروتينية والنشويات والسكريات إن كانت بشكلها الصلب أو السائل، فالنمل يتغذّى بشكل رئيسي على هذه الأنواع من الأغذية.
  2. حفظ جميع الأطعمة بحاويات أو أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق.
  3. القضاء السريع والمباشَر على أي قطعة خشب رطِبة أو منخورة وإصلاح أو ردم جميع الحفر الموجودة في أرضية المنزل أو الجدران مهما صغر حجمها.
  4. التخلص من النباتات الموبوءة –المريضة- أو معالجتها في أسرع وقت ممكن.

أكمل القراءة

هناك العديد من الحلول للقضاء على النمل ومستعمراتها داخل المنزل، بعض الحلول الطبيعية التي لن تضيف المواد الكيميائية أو السموم إلى البيئة، أبرز هذه الطرق:

  • تراب دياتومي: ( ثاني أكسيد السيليكون) وهو نوع من السيليكا، يضم بقايا متحجرة من كائنات مائية تسمى الدياتومات، هذا التراب ليس سماً لكنه يقتل النمل والحشرات عن طريق امتصاص الزيوت في الهيكل العظمي فيجففها، يجب تجنب استنشاق أو تنفس التراب الدياتومي أو حتى ملامسة التربة للبشرة.
  • منظف الزجاج والمنظفات السائلة: يمكن أن يساعد مزج منظف الزجاج بالرذاذ و المنظفات السائلة أو منظف الأطباق، حيث يقوم بإزالة مسار الفرمون المعطر الذي يتركه عند المشي، قم بمزجهما معاً ورش المناطق التي يظهر فيها النمل، ويمكن مسح المادة مع ترك بقايا منها.
  • صابون اليدين: قد يكون صابون اليد كافياً للتخلص من النمل، حيث يمكن للماء والصابون أن يزيل رائحة فيرمونات النمل، يجب استخدامه على مسارات النمل ونقاط دخوله.
  • الفلفل: يجد النمل رائحة الفلفل مزعجة وهو علاج آمن وطبيعي.
  • النعناع: هو طارد طبيعي للحشرات وهو فعال جداً في طرد النمل و بعض الحشرات كالبعوض، يمكن ذلك عن طريق حل 10-20 قطرة من زيت النعناع العطري في كأسين من الماء ورش الخليط.
  • زيت شجرة الشاي: الذي يصد ويقتل النمل عند مزج 5-10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع كأسين من الماء ورشه كرذاذ، يفضل رشه حول المنزل من الخارج لأن رائحته قد تكون قوية.
  • زيت الأوكاليبتوس الليموني: وهو مستخرج من شجرة الأوكاليبتوس الليموني الطارد للحشرات طبيعياً، فهو يحتوي على السترونيلا الذي يستخدم في الشمع لصد الحشرات الطائرة.
  • زيت الكافور الليموني أيضاً لكن يجب استخدامه بدون مزجه مع الماء.
  • الخل الأبيض: يمكن مزجه بالماء أو استخدامه بدون تخفيف، حيث يمكن للنمل شم رائحة الخل حتى بعد جفافه.
  • الماء المغلي: وزيت القرفة، وبقايا القهوة، وحمض اليوريك جميعها مواد طبيعية يمكن استخدامها لذات الغرض.

أكمل القراءة

عندما ترى نملة في منزلك ربما يكون دافعك الأول هو إزالتها والتخلص منها، لكن انتبه ولا تفعل ذلك، فإذا قتلتها سيكون هناك المئات مقابلها مختبئة في منزلك، فتلك التي تراها هي النمل الكشفي الذي يبحث عن الطعام ليعود إلى العش.

وفي بعض الأحيان يكون حل مشكلة النمل هو التخلص من أعشاشها، فإذا كنت تتعامل مع النمل النجار والذي يمكن أن يلحق الضرر الهيكلي بمنزلك فمن الضروري أن تتخلص منه في أسرع وقت ممكن، لكن قد لا يكون العثور على العش أمرًا سهلاً وقد يستغرق بعض الجهد والوقت، فالنمل بشكل عام يفضل المناطق الرطبة، مثل الأرضيات الناعمة والإسفنجية والمناطق المعرضة لتسرب السباكة أو السقف.

وتبدأ عملية التخلص من النمل من خلال البحث عن مناطق بها أضرار بسبب المياه، لذا اقطع الثقوب الصغيرة في الجدران المتضررة بالماء لتعقب عش النمل لأنّك ستضطر إلى إصلاح الجدران على أي حال، وعندما تجد العش قم برشه بمبيد حشري وتأكد من إصلاح تسرب المياه واستبدال الخشب التالف، وإذا لم تتمكن من تعقب العش فاستعن بخدمة لمكافحة الآفات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتخلص من النمل بأفضل الطرق ودون أضرار على الإنسان"؟