كيف اتعلم اشتري ذهب

2 إجابتان

يعتبر الذهب من المعادن الثمينة وهو مطلوب في كل أنحاء العالم، ونظراً لغلاء ثمن الذهب وعلاقته القوية بالمال فإن معرفة كيفية شراء الذهب قبل شرائه أمر بالغ الأهمية وهناك العديد من المعلومات التي يجب عليك معرفتها في هذا المجال مثل:

مستوى نقاء الذهب: يختلف مستوى نقاء الذهب باختلاف عياره، فعندما تشتري ذهباً عياره 24 قيراط فهذا يعني أن لديك 100% من الذهب الخالص غير المغشوش وبالتالي ستدفع مبلغ كبير من المال لشراء هذا العيار، أما مستوى نقاء الذهب عيار 10 قيراط فهو 41,7%، وأخيراً فإن قيمة الذهب تتناسب طرداً مع نقاوته فكلما كان الذهب أنقى زادت قيمته، ولكن الكلام السابق لا يعني أنه يجب عليك شراء الذهب بنقاوة 100% فذلك يعتمد على غرض الشراء.

فإذا كنت تشتري مجوهرات ذهبية لارتدائها يومياً ابتعد عن الذهب العالي النقاوة لأنه ناعم للغاية ويمكن إتلافه وفي هذه الحالة اختار العيار 10 و12 و14 فالقطع الذهبية منخفضة القيراط تكون ممزوجة مع معادن أخرى تزيد من قساوة ومتانة هذه القطع فمثلاً اشتري الحلقات والأساور المعرضة للاحتكاك بعيار 10 و12 قيراط واشتري القلائد والأقراط بعيار 14 و18 و قيراط أما القطع المميزة التي ستلبسها في مناسبات خاصة فلا بأس أن تكون بعيار 21 و24 قيراط، وهناك نقطة أخرى عليك مراعاتها حيث يعتبر النيكل أحد أكثر المعادن شيوعاً المخلوطة مع الذهب في السبائك الذهبية فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حساسية من النيكل فمن الأفضل أن تختار المجوهرات التي تحتوي على نسبة أعلى من الذهب كعيار 18 قيراط مثلاً.

نوعية (جودة) الذهب: وسننطلق من مقولة ليس كل ما يلمع ذهباً فإذا كانت المجوهرات لمّاعة وجميلة لا يعني ذلك أنها نقيّة ومصنوعة من الذهب الخالص، فإذا كنت تريد شراء الذهب عليك معرفة الفرق بين المجوهرات المملوءة بالذهب والمجوهرات المطلية بالذهب ويفضل أغلبية المتسوقون شراء السبائك الذهبية على المجوهرات المطلية بالذهب لأن هذه السبائك متينة لا تتغير مع الزمن فتحافظ على شكلها ولونها كما أنها تحافظ على قيمتها الماديّة، أما المجوهرات المطلية بالذهب فتكون مصنوعة من معادن أساسية غير ذهبية ومغموسة في الذهب المنصهر فتتكون طبقة ذهبية رقيقة جداً وسريعة الزوال على السطح الخارجي للقطعة.

لون الذهب وخصائصه: الذهب لا يقتصر على اللون الأصفر فعند شراء الذهب سيعرض عليك التاجر سبائك بعدة ألوان:

  • الذهب الأصفر: وهو اللون الأساسي والمعروف للذهب وخاصة الخالص منه (عيار24 قيراط) ويؤثر خلط الذهب بعناصر أخرى على لونه وبالتالي تنتج سبيكة بلون مختلف، ولكن ليس كل الذهب الأصفر هو في الواقع ذهب فعليك التأكد من ذلك لأن بعض التجّار يقومون بطلاء المجوهرات للحفاظ على مظهر الذهب الأصفر.

شراء الذهب

  • الذهب الأبيض: يّصنع الذهب الأبيض من المعادن البيضاء كالبلاديوم والنيكل والمنغنيز، ومن الشائع صنع خواتم الخطبة منه كما يقترن الذهب الأصفر بالذهب الأبيض في الكثير من المجوهرات.

شراء الذهب

  • الذهب الوردي: يضاف النحاس إلى الذهبي لإعطاء هذا اللون وتكون مستوى نقاوة هذا النوع 58,5% (14 قيراط غالباً)، وهناك سبائك بدرجة نقاوة أعلى تُسمى بالذهب المكلي المصنوعة من 75% ذهب و25% نحاس، ويستخدم الذهب الوردي بكثرة لصنع خواتم الخطوبة.
  • الذهب الأخضر: وهو نوع نادر حيث يتم خلط الذهب مع الفضة فينتج لون أصفر مخضر ساطع، يتم إنتاج هذا النوع من الذهب في المختبرات وهو مكلف جداً لذلك فلن تصادف هذا النوع عند ذهابك إلى السوق.

أكمل القراءة

من منا لا يحب أن يقتني بعضًا من الذهب، سواء كقطع مجوهرات أو سبائك أو عملات للإدخار أو للتباهي بها في إحدى المناسبات العامة. بغض النظر عن السبب خلف هذا السلوك، فمن الشائع أن يرتكب أي شخص أخطاء عندما ينوي أن يشتري ذهبًا، لذا قبل دخولك متجر المجوهرات إليك هذه الأشياء التي ستساعدك في إتمام الصفقة بأفضل النتائج:

كيف اتعلم اشتري ذهب

  1. الوزن: يتعلق وزن القطعة الذهبية بشكل مباشر بثمنها كما يلعب دورًا بمتانتها، وتُقاس المجوهرات الذهبية عمومًا بالأوقية وكلما زادت القيمة زادت التكلفة، يمكن للقطع الذهبية السميكة والأثقل أن تتحمل البلى، وبالتالي تكون أكثر متانة من القطع الرقيقة الخفيفة، لكن يجب الانتباه إلى أنّ أغلب صاغة المجوهرات يضعون الأحجار الكريمة مثل الزمرد والألماس مع المجوهرات الذهبية مما يجعلها أثقل، وهذا يعني أنّك قد تدفع مالًا أكثر مقابل ذهب غير موجود بالفعل.

  2. النقاوة: من الأمور الهامة الأخرى التي يجب مراعاتها قبل شراء الذهب هو نقاوته. عادةً ما تقاس نقاوة الذهب بالقيراط، فعلى سبيل المثال الذهب عيار 24 قيراط يكون نقي بنسبة 99.9٪ ولا يمكن استخدامه في صنع المجوهرات، لذا تجد معظم المجوهرات الذهبية بوزن 14 أو 18 أو 22 قيراطًا.

  3. الهوية: تفرض معظم البلدان على صائغي الذهب وضع ختم واضح للقطع التي يصنعونها، وذلك ضروري لضمان عدم تعرض الأشخاص للغش أثناء الشراء، لذا قبل أن تشتري الذهب تأكد من أنّه ممهور بختم.

  4. تكلفة التصنيع: كلفة التصنيع هي الرسوم التي يفرضها صائغي المجوهرات على القطع التي يصنعوها كتعويض لجهدهم، تختلفهذه الكلفة من صائغ لآخر لذا انتقي صائغ لا يطلب الكثير من الرسوم.

  5. رد الشراء: يقوم معظم الصائغين بإعادة شراء المجوهرات القديمة واستبدالها بمجوهرات حديثة من الناس الذين قد يملون من مجوهراتهم أو يحتاجون لتبديلها بسبب قِدم تصاميمها، لذا ناقش هذا الخيار مع الصائغ قبل الشراء.

  6. طريقة التصنيع: يتوفر في السوق الكثير من المجوهرات المصنوعة يدويًا بينما يتواجد أيضًا الكثير منها المصنع آليًا، في حين تكون القطع المصنعة آليًا أرخص ثمنًا من القطع اليدوية كونها لا تطلب مهارة عالية ووقتًا طويلًا في التصنيع، لذا يجب أن تعرف طريقة تصنيع القطعة قبل شرائها.

  7. الفاتورة: اطلب فاتورة مفصلة من الصائغ تحتوي سعر الشراء وسعر الذهب يوم الشراء والرسوم المدفوعة وغيرها من التفاصيل، فهي تحقق الشفافية للصفقة وتكون بمثابة ضمانة لك.

  8. العروض والخصومات: ترتفع أسعار الذهب في مناسبات معينة وتنخفض خلال مواسم أخرى، لذا ينصح بالشراء عندما تكون الأسعار منخفضة، كما يقدم بعض الصائغين خصومات خلال بعض المناسبات والأعياد لذا اسأل عن الخصومات إن كانت متوفرة أم لا.

  9. اللون: يخدع العديد من صائغي المجوهرات عملائهم من خلال مطالبتهم بسعر مرتفع للمجوهرات المصنوعة من الذهب الوردي أو الأبيض، لكن أسعار الذهب الأبيض والأصفر والوردي هي نفسها، فالحصول على لون معين يتطلب إضافة عدد قليل من السبائك فقط للخليط، لذلك لا تدفع أبدًا أي مبلغ إضافي مهما كان لون المجوهرات.

  10. المتجر: أخيرًا وليس آخرًا، فكر في الشراء من محل مجوهرات موثوق به وذي سمعة طيبة، إذ توجد المئات من متاجر المجوهرات منها الكبير ومنها الصغير، قد يكون شراء الذهب من متجر صغير محفوفًا بالمخاطر حيث يمكن أن يبيعوا قطعًا ذهبية غير نقية أو مسروقة كما لن تقدم مثل هذه المتاجر أي ضمان على قطع مجوهراته، بينما يوفر الشراء من صائغ مرموق أو مشهور ضمانًا أكبرَ بشأن المشتريات، وإن كنت تشتري عبر الإنترنت فابحث عن بائع مشهور واطلب تغطية تأمين النقل عند الشراء عبر الإنترنت.

إن وضعت الأشياء السابقة في الاعتبار فإنّك لن تخطئ أبدًا أثناء شراء قطعك الذهبية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم اشتري ذهب"؟