كيف اتعلم البلوت

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

البلوت هي إحدى طرق اللعب بأوراق اللعب (الشدة)، وهي مستوحاة من لعبة الورق البلوت الفرنسية، مع بعض الاختلافات البسيطة، وقد اشتهرت لعبة الورق في المجتمع الخليجي، وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية.

لعبة البلوت هي لعبة ورق تعتمد على مهارة اللاعبين في الخداع، وتحتاج إلى أربع لاعبين كل لاعبين يُشكلان شراكة ويلعبان في فريق واحد، ويتنافس اللاعبون فيما بينهم لجمع النقاط والفوز عن طريق الحيل والخداع، ويمكن أن تصل جولات اللعبة إلى عشرات الجولات والفريق الذي يجمع خلال هذه الجولات 152 نقطة سيفوز في المباراة.

لتبدأ اللعبة عليك أولاً إزالة مجموعة من الأوراق من أوراق اللعب المُكونة من 52 ورقة بالإضافة إلى ورقتي الجوكر، والأوراق التي عليك أن تزيلها هي ورقتا الجوكر بالإضافة إلى أوراق الستة والخمسة والأربعة والثلاثة والاثنين، من الأنواع الأربعة (البستون والسبات والكبة والدينار)، ليبقى في مجموعة الأوراق في النهاية ما مجموعه 32 ورقة، ويجلس الشركاء بشكل متقابل بحيث يكون خصما كل لاعب على يمينه ويساره، بعد ذلك يعطي اللاعب مجموعة الورق إلى اللاعب الذي على يساره ليعيد ترتيب الورق وذلك لضمان عدم الغش، ويبدأ توزيع الورق بعكس عقارب الساعة فيأخذ كل لاعب ثمانية أوراق، ويمنع على اللاعب كشف الأوراق قبل رميها، إلا في حالة كشف المشاريع، ويمكن لعب اللعبة على طريقتين وهما (الصن والحكم).

توزع في البداية ثلاثة كروت لكل لاعب ومن ثم كرتين حتى يُصبح في يد كل لاعب خمسة كروت، وبعد ذلك يتم كشف ورقة على طاولة اللعب للبحث عن لاعب لشرائها، وبعد أن يحصل عليها أحد اللاعبين يُعاد توزيع ثلاثة كروت لكل لاعب ما عدا اللاعب الذي حصل على الكرت المكشوف يحصل على كرتين فقط ويُعتبر الكرت المكشوف هو الكرت الثالث.

يبدأ اللعب من اللاعب الجالس على يمين اللاعب الذي قام بتوزيع الأوراق، فيرمي أول ورقة ومن ثم اللاعب الثاني الذي على يمينه ومن ثم اللاعب الثالث فالرابع ويحصل على النقاط بعد أن تُرمى البطاقات الأربعة الفريق الذي يملك الورقة الأقوى فيهم، ويستمر اللعب بهذه الطريقة حتى تُلعب جميع الأوراق ال 32 ومن ثم تُحسب النقاط التي جمعها كل فريق.

بعد وصول مجموع النقاط التي جمعها أحد الفريقين إلى 152 نقطة ينتصر على الفريق الآخر في اللعبة، كما يجب التنويه إلى أن المُشتري في لعبة الحكم أو الصن (الشمس) عليه أن يُحرز نصف عدد النقاط المُحتسبة على الأقل، وإلا تُحسب جميع النقاط للفريق الآخر.

تتم عملية الشراء بعد توزيع خمس أوراق على كل لاعب، فيبحث الموزع عن مشتري بقول كلمة (أول)، وتبدأ العملية مع اللاعب الجالس يمين الموزع، فيقوم بعملية الشراء عن طريق (صن أو حكم) بحيث يكون الثمن المدفوع بنفس نوع الكرت المكشوف الموجود على الطاولة، أما في باقي الدورات فيحق لكل لاعب شراء الورقة على أن يكون نوع الحكم مختلفاً عن الكرت الموجود على الطاولة، ويختار المُشتري نوع الحكم.

أما في حال أراد اللاعب الجالس على يمين الموزع عدم شراء ورقة اللعب المكشوفة، فإنه يقوم بالتمرير للاعب الذي يليه عن طريق قول كلمة (pass)، وفي هذه  الحالة يقوم الموزع أو اللاعب الجالس على يساره بالتشكيل، والتشكيل هو إعطاء الكرت للاعب المُقابل وتُعتبر هذه فرصة لجميع اللاعبين لشراء الكرت، وفي هذه الحالة يكون اللعب صن (الشمس)، وفي حال عدم الشراء يُعاد توزيع الأوراق من جديد.

في حال كان اللعب صن، يكون ترتيب الأوراق من الأقوى إلى الأضعف في كل الأنواع (سبات، ودينار، وكبة، وبستون)، على النحو التالي، الواحد (القص)، ثم العشرة، ثم الملك، ثم الملكة، ثم الغلام، ثم التسعة، ثم الثمانية، ثم السبعة.

يكون حساب النقاط ب 26 نقطة، وتُحسب الأوراق على النحو التالي:

  • القص: 11 نقطة.
  • العشرة: 10 نقاط.
  • الملك: 4 نقاط.
  • الملكة: 3 نقاط.
  • الغلام: نقطتان.
  • التسعة والثمانية والسبعة: ولا نقطة.

أما في لعبة الحكم، يكون الترتيب فقط في نوع الحكم الذي قام المُشتري بشرائه، وتُرتب الأوراق الأُخرى بطريقة الصن، فعلى سبيل المثال، إذا قام اللاعب بشراء حكم بورقة نوع سبات فيكون ترتيب الأوراق في السبات على الشكل التالي، غلام، ثم تسعة، ثم قص، ثم عشرة، ثم ملك ثم ملكة ثمانية ثم سبعة.

وفي نفس الوقت يكون ترتيب الأوراق في باقي الأنواع (دينار، وكبة، وبستون)، على الشكل التالي، قص، ثم عشرة ثم الملك، ثم الملكة، ثم الغلام، ثم التسعة، ثم الثمانية، ثم السبعة.

ويكون الحساب في الحكم 16 نقطة، وتُحسب النقاط في باقي الأنواع كما تُحسب الصن، بينما في نوع الحكم فقط تُحسب على الشكل التالي:

  • الغلام: 20 نقطة.
  • التسعة: 14 نقطة.
  • القص: 11 نقطة.
  • العشرة: 10 نقاط.
  • الملك: 4 نقاط.
  • الملكة: 3 نقاط.
  • الثمانية والسبعة: ولا نقطة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم البلوت"؟