البوربوينت هو أحد برامج مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office) وهو يعني العروض التقديمية، تستطيع من خلاله إرفاق الصور أو النصوص وإضافة الأصوات والمؤثرات الحركية إلى العرض، ويعتمد عليه معظم المدرسين في الجامعات والمدارس لتقديم الدروس لطلابهم، كما يستخدمه الطلاب لتقديم مشاريعهم عليه.

إذا كنت ترغب في تعلم البوربوينت فسأشرح لك أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها للحصول على عرض تقديمي بسيط على بوربوينت:

  • إنشاء صفحة البوربوينت:

انقر مرتان متتاليتان على أيقونة البرنامج الموجودة لديك في الحاسوب أو في قائمة ابدأ، والتي يكون لونها برتقالياً، بعد النقر عليها تظهر لك نافذة البرنامج الرئيسية، اختر منها نموذج العرض الذي ترغب به، يمكن أن تختار نموذج فارغ عن طريق النقر على زر Blank الموجود في الجانب العلوي اليساري من الصفحة، أو إذا أردت اختيار النموذج الأول مثلاً انقر عليه ثم انقر على السهم الذي يشير إلى اليمين واختر نموذج اللون الذي ترغب به ثم انقر على زر create ستجد النموذج الذي اخترته أمامك على الشاشة.

  • إضافة محتوى للشريحة:

بعد انشاء صفحة البوربوينت ستجد أمامك على يسار الشاشة مصغر للشريحة الموجودة في منتصف الشاشة، أضف عنوان للشريحة يدل على مضمونها وذلك عن طريق كتابته في الحقل الموجود في الشريحة، واحرص أن يقدم العنوان فكرة عامة عن الموضوع الرئيسي، ثم أضف موضوع الشريحة في المكان المخصص له ضمن الشريحة، وذلك في حال اخترت نموذج شريحة يحتوي على عنوان وموضوع، أما إذا اخترت نموذج الشريحة الفارغ فيمكنك كتابة العنوان بالمكان الذي ترغب به.

  • إضافة شريحة جديدة:

إذا كنت ترغب بإضافة شريحة جديدة بعد الشريحة الأولى أو بعد أي شريحة، يمكنك ذلك عن طريق النقر على إحدى الشرائح المصغرة في الجهة اليسارية من الشاشة ثم الضغط من لوحة المفاتيح على ctrl+M أو من خلال تبويب الصفحة الرئيسية home اضغط على زر New slide، لتجد الشريحة الجديدة بعد الشريحة التي اخترتها.

  • إضافة صور إلى الشريحة:

لإضافة صورة إلى الشريحة اضغط على تبويب Insert ثم اختر Picture لتظهر لك نافذة اختر منها الصورة التي تريد ثم اضغط على Insert لتجد الصورة أصبحت في الشريحة أمامك.

تعلم البوربوينت

احرص على استخدام صور ذات صلة بموضوع العرض التقديمي، لأن الصور تساعد على لفت الانتباه والاستفادة من العرض أكثر.

  • إضافة حركة للصور أو النصوص:

بدايةً فعل النص أو الصورة المراد إضافة الحركة لها وذلك بالنقر عليها ثم من تبويب Animations اختر الحركات التي تريدها، جرب النقر على كل حركة ثم اختر التي تعجبك، يمكنك إضافة أكثر من حركة للصورة الواحدة أو النص.

  • إضافة خلفية للشريحة:

لإعطاء شكل مميز أكثر للعرض التقديمي يمكنك إضافة خلفية إلى الشرائح أو إلى شريحة واحدة ويمكنك ذلك عن طريق تبويب Design واختيار التصميم الذي تريده لخلفية الشريحة، أو عن طريق النقر بالزر اليميني على أي مكان فارغ في خلفية الشاشة ثم اختيار Format Background.

تعلم البوربوينت

  • إضافة انتقالات بين الشرائح:

يمكنك أيضاً إضافة بعض الحركات الملفتة للنظر عند الإنتهاء من الشريحة والانتقال إلى الشريحة التالية وذلك من خلال تبويب Transitions واختيار الحركة التي ترغب بها.

هذا شرح بسيط لأهم المفاهيم ببرنامج العروض التقديمية PowerPoint لكن يوجد العديد من الأمور الأخرى التي يمكنك القيام بها من خلال البرنامج، وهناك العديد من المراجع والفديوهات الموجودة على الانترنيت التي تشرح بالتفصيل كيفية التعامل مع البرنامج، لكن لابد من الإشارة إلى أن الكلام النظري لايفيد إذا لم يكن لديك البرنامج على حاسوبك وقمت بتطبيق كل ذلك الكلام خطوة بخطوة لتستطيع التعلم أسرع وأسهل.

أكمل القراءة

برنامج بوربوينت واحد من برامج مايكروسوفت أوفيس، التي تتيح للمستخدم إمكانية إنشاء وتقديم عروض تقديمية باستخدام النصوص والصور والأصوات التي تعبر عن موضوع العرض.

بعض المبادئ التي تساعد في فهم البوربوينت وتسهل تعلمه:

في حال سبق لك أن استخدمت أحد برامج الأوفيس، فلن تجد أي صعوبة بتعلم البوربوينت، حيث ستلاحظ أن الكثير من التبويبات والأوامر مألوفة بالنسبة لك.

يوفر البرنامج للمستخدم خيارين للبدء بإنشاء العرض التقديمي، حيث يمكن له إما البدء بعرض تقديمي فارغ، أو عن طريق الاستعانة بالقوالب المتوفرة، التي سبق تصميمها من قبل شركة مايكروسوفت، أو من قبل مستخدمين آخرين.

تعلم البوربوينت

بدايةً وعند دخول البرنامج يظهر لك التبويبات التالية:

  • الصفحة الرئيسية: تحوي بشكل أساسي على شريط الأدوات السريع، المتضمن الأوامر الشائعة (كالحفظ والتراجع وغيرها) والشريط الأساسي المتضمن العديد من الأوامر المتعلقة باستخدام البرنامج كتلك المتعلقة بالنصوص وتحريرها على سبيل المثال.
  • ملف: تحوي على خيارات (فتح، حفظ باسم، جديد وغيرها)
  • عرض: تحوي على أوامر تستخدم في غالبيتها لتحرير الشرائح المستخدمة في العرض، والتحكم بها.
  • إدراج: تمكن المستخدم من إدراج الصور والفيديوهات ضمن العروض التقديمية التي يصممها.

إضافةً إلى العديد من القوائم الأخرى، مع التنويه إلى وجود اختلافات طفيفة بين هذه القوائم في الإصدارات المختلفة لبرنامج البوربوينت.

تتكون العروض التقديمية من عدد من الشرائح، ويمكن للمستخدم التحكم بهذه الشرائح من خلال إضافة شرائح جديدة، مع إمكانية تحديد مكانها بين الشرائح السابقة، كما يمكن حذف شرائح قديمة باستخدام الزر اليميني للماوس، أو تغيير ترتيبها بطريقة السحب والإفلات الشائعة، كما يمكن تغيير تخطيط الشريحة، وتغيير طريقة عرضها، كذلك يمكن إضافة ملاحظات للشريحة.

من الجدير بالذكر أن الشريحة الجديدة تحتوي ما يسمى بعناصر نائبة، أي أن الشرائح تحتوي على تخطيطات مختلفة تشير على سبيل المثال إلى مكان وضع العنوان، أو النص أو الصورة وغيره بحيث يختار المستخدم التخطيط الملائم لعرضه.

من الميزات الهامة أيضًا للمبتدئين ميزة tell me، التي تعمل عمل البحث العادي، حيث يمكن للمستخدم كتابة ما يبحث عنه، وعندها تظهر قائمة بالخيارات، بحيث يمكن استخدام الأمر المطلوب من هذه القائمة مباشرةً، دون الحاجة للعثور على الشريط الذي يحوي هذا الأمر.

كما سبق وذكرت لك، يمكن إنشاء العرض التقديمي إما فارغًا، أو بالاعتماد على قالب، ويمكن الوصول لكلا الخيارين من القائمة ملف، والنقر على خيار جديد.

ولحفظ العرض التقديمي لأول مرة، انقر على خيار حفظ باسم، ثم قم بتسمية العرض، وحدد المكان المراد الحفظ به، أما بالنسبة لحفظ التعديلات التي أجريت على العرض، فيكفي أن تنقر على خيار حفظ في كل مرة أجريت تعديلًا ترغب بحفظه قبل الإغلاق.

يمكن للمستخدم الرجوع إلى عروض تقديمية سابقة، من القائمة ملف، وثم خيار فتح، وفي حال أراد الرجوع على العرض التقديمي للعمل عليه دائمًا، يمكنه القيام بما يسمى تثبيت العرض التقديمي، من خلال نفس القائمة، حيث تظهر العروض التقديمية الأخيرة، فيقوم بتمرير الماوس فوق العرض المراد تثبيته، ومن ثم النقر فوق رمز دبوس التثبيت.

أخيرًا عزيزي القارئ، أود أن أنوه أنه من المستحيل الإلمام بكافة جوانب هذا البرنامج دفعة واحدة، ولا بد من البحث المستمر والتطبيق العملي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم البوربوينت"؟