كيف اتعلم الرسم ثلاثي الابعاد

2 إجابتان

الرسم ثلاثي الابعاد

الرسم ثلاثي الأبعاد هو الرسم الذي يحتوي على أبعاد وقد يكون بسيطاً أو معقداً، ويكمن جمال الرسم الثلاثي الأبعاد في أننا ندرك الحجم والعمق حيث يتم تصوير البعد الثالث من خلال التداخل والتناقص في الحجم ومن خلال تقنيات أخرى تسمى المنظور حيث يتم عرض المعلومات على مستوى من الخلايا في أعيننا وهذا يعني أنّ دماغنا يفسر مانراه ويفهم البيانات التي يحصل عليها عن طريق الخلايا البصرية.

تستخدم الرسومات الثلاثية الأبعاد الأوهام البصرية لجعلها تبدو ذات عمق لهذا يكون الرسم الثلاثي الأبعاد الأكثر تقدماً وهو الذي يجعل الرسومات تنبض بالحياة، قد يبدو من الصعب تعلم هذا الفن لكنه في الواقع أسهل مما يبدو، هو فقط يحتاج إلى الممارسة والتدريب وسرعة البديهة والقدرة على التخيل بالإضافة إلى وجود موهبة فطرية، يحتاج الرسم الثلاثي الأبعاد إلى معرفة أصل الخطوط المرسومة وإلى تخيّل واقعي للصور المرسومة.

حتى ننجح في تجربة الرسم الثلاثي الأبعاد يجب توخي الدقة وخصوصاً في الخطوات الأولية للرسم، يجب إعداد الأدوات اللازمة وأهمها المسطرة وشبكة مربعات، بدايةً يجب رسم الحدود الخارجية وجعلها خطوط رفيعة وقابلة للمسح والتعديل مع مراعاة المنظور وهو يرمز إلى الزوايا والأبعاد وبدون المنظور السليم لايبدو الرسم واقعيّاً وثلاثيً الأبعاد، يمكن أيضاً تظليل بعض الأجزاء أو الخلفية حتى نضفي مزيداً من الواقعية مع مراعاة أن الأجزاء البارزة تكون فاتحة اللون لأن الضوء يصيبها والأجزاء البعيدة تكون عاتمة ، يجب تعلم كيفية رسم الظلّ فلا يوجد أي شكل في الواقع لايملك ظلّاً فالظل هو أساس الرسم ثلاثي الأبعاد ومن المهم إضافة بعض التفاصيل الدقيقة إلى الرسم كبعض الثنيات أو الانعكاسات والأشكال الدقيقة

عوامل كثيرة تفيد في تحويل الرسومات ذات البعد الثنائي إلى رسومات ثلاثية الأبعاد ومنها:

التظليل الذي يظهر للصور البعد الثالث حيث يمنحها وجوه إضافية وتسمى هذه الوجوه طائرات، وكل طائرة تواجه اتجاه مختلف، تضفي الطائرات المتعددة على الجسم وهم العمق، ومن السهل رسم كائنات ثلاثية الأبعاد عندما يكون لها رؤوس واضحة أو حواف صلبة أما بالنسبة للأشكال الغريبة التي لاتملك حواف كالدوائر والنقاط أو حتى الأشخاص فلا يوجد طائرات إنما نستخدم الخطوط الكنتورية وهي خطوط ترسم ملفوفة حول الشكل مما يجعلنا نتخيل جوانب المتعددة لهذا الشكل، تسمى هذه الخطوط بالخطوط التحديدية لأنها تتبع شكل الكائن، يمكن أن تعمل الخطوط الكنتورية في أي اتجاه على طول سطح الكائن لمساعدتنا على إنشاء وهم الشكل، مما يعطي الكائن شكلاً له معنى.

الرسم ثلاثي الابعاد

تستخدم الخطوط الكنتورية عند رسم الوجوه فمثلاً إذا  كنا نرسم شخصية مائلة على وجهها فنستعمل الخطوط الكنتورية كخطوط إرشادية لمساعدتنا في معرفة مكان وضع الميزات على الوجه كمكان العين والأنف والفم، تستخدم أيضاً لتحديد الأسطح وإبراز المنحنيات الت تحدث فرقاً كبيراً في كيفية إدراك الهدف.

للرسم الثلاثي الأبعاد أنواع مختلفة حسب تقنية الرسم المستخدمة وحسب نوع الرسم والأدوات المستخدمة في الرسمة، فالرسم التقليدي اليدوي باستخدام الأدوات البسيطة العادية مثل القلم والفرشاة وشبكة المربعات أو أي أداة عادية تستخدم في الرسم، والرسم الثلاثي الأبعاد باستخدام التكنلوجيا وتقنية البرامج الإلكترونية القادرة على تحويل أي شكل إلى صورة ثلاثية الأبعاد كبرنامج الفوتوشوب والأوتوكاد.

أكمل القراءة

يبدو الرسم ثلاثي الابعاد أصعب من رسم الأشكال البسيطة والأشكال الهندسية وغيرها من الأشكال الموجودة في أفلام كرتون أو في قصص الأطفال، ولكن في الواقع إذا كان لديك مهارات الرسم الأساسية، ولديك القدرة على التخيل، فإنك تستطيع تعلم الرسم ثلاثي الابعاد بنفس طريقة الأشكال البسيطة لكن مع إضافة عمق وظلال وبعض الأمور إلى لوحتك لتبدو بشكلٍ ثلاثي الأبعاد وأقرب للواقع.

أما إذا لم تتعلم الرسم البسيط أولاً فلا يمكنك الإنتقال مباشرةً إلى تعلم الرسم ثلاثي الأبعاد، والذي يحتاج تعلمه إلى الكثير من الممارسة والقدرة على التخيل بالإضافة إلى وجود الموهبة، لكن أساس التعلم هو الرغبة والممارسة والإلتزام وليس الموهبة.

تعلم الرسم ثلاثي الابعاد

إن أول المراحل لتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد هي المراحل التقنية والتي تشمل العنصر الإبداعي، فيمكنك عرض ما تراه في ذهنك باستخدام المهارة التقنية، كما يجب أن تمتلك القدرة على تخيل شيء ما والقيام بنقله إلى الورق، ولكن في حال كنت تستطيع رسم أي شيء أمامك بدقة دون امتلاكك القدرة على التخيل فهذا لا يعني أنك لا تستطيع تعلم الرسم ثلاثي الأبعاد بل ذلك ممكنٌ بالممارسة.

فمثلاً أنت تستطيع تخيل وجه صديقك بوضوحٍ في عقلك لكن عند سؤالك عن لون عينيه فسوف تضيع، وكذلك أنت تستطيع الطبخ لكنك تحتاج إلى وصفة محددة لعمل طبخةٍ ما، ومع الممارسة ستصبح قادراً على خلق وصفةٍ خاصةٍ بك، ولكنك تحتاج أولاً إلى التعلم، وكذلك في الرسم ثلاثي الأبعاد تحتاج إلى تعلم التقنيات للانتقال من رسم الأشكال البسيطة إلى الرسم ثلاثي الابعاد.

وإليك الخطوات الأساسية من أجل تعلم الرسم ثلاثي الابعاد خلال وقتٍ قصيرٍ وبطريقةٍ سهلةٍ:

  1. عليك أن تعلم أنه يحتاج إلى الكثير من الدقة، فلكي تبدو لوحتك قريبةً من الواقع لا بد من وجود دقةٍ كبيرةٍ في تفاصيلها.
  2. لا بد من إعطاء لوحتك وقتاً كافياً، وفي حال احتجت لرسم خطوطٍ مستقيمةٍ فيجب أن تكون استقامتها بنسبة 100%.
  3. قم بتحضير الأدوات قبل البدء، مثل المسطرة، وأقلام الفحم، وشبكة المربعات، وأقلام الرصاص، والممحاة، وغيرها، وانتبه إلى نوعية أدواتك التي ستستخدمها فيجب أن تكون ذات نوعٍ جيدٍ.
  4. ارسم الحدود الخارجية في البداية، واجعلها ذات وضوحٍ قليلٍ بحيث تكون قابلةً للمسح والتعديل، ولكن اجعلها قريبةً للواقع قدر الإمكان.
  5. لا بد أن تتعلم مفهوم المنظور قبل تعلم الرسم ثلاثي الأبعاد، فعليك البحث عن المنظور وتعلمه بشكلٍ جيدٍ بالطريقة التي تراها مناسلةٍ.
  6. ابحث وتعلم عن معنى الزوايا، وقم بتقليد لوحات غيرك في البداية حتى تستطيع أن تبني نفسك، وجرب كثيراً ودرب يديك على الرسم، وكرر حتى تستطيع اتقان الرسمة المقلدة وإعادتها من تلقاء نفسك، ثم ارسم من خيالك.
  7. ابحث على الإنترنيت عن شبكات الظل وتعلمها، فلا شيء في الواقع لا يملك ظلاً، حتى الخط المستقيم له ظل، لذلك يعتبر الظل أساس الرسم ثلاثي الابعاد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم الرسم ثلاثي الابعاد"؟