كيف اتعلم الرقص

2 إجابتان

يعتبر الرّقص بمثابة الهواية أو الرياضة للكثير من الأشخاص، لما له من متعةٍ كبيرةٍ أثناء ممارسته، وعند البحث عن أنواع الرقص، سنجد الكثير من الأنواع المختلفة والتي قد تكون غير مناسبةٍ لك عند البدء بالرقص، ولاختيار النوع المناسب عليك تجربة جميع الأنماط المختلفة والاختيار فيما بينها. صحيحٌ أنَّ التفوق في أسلوب واحد يتطلب سنواتٍ عديدةٍ من الممارسة، ولكن أن تكون بارعًا في عدة أنواعٍ من الرقص يستغرق وقتًا أقل.

والنصيحة الدائمة لك خذ وقتك الكافي لتعلم القليل عن مجموعةٍ متنوعةٍ من الأساليب، بدلًا من التركيز على نوعٍ واحدٍ فقط، وذلك من أجل ضمان استمتاعك بالرقص أثناء تنمية مهاراتك. ولتعلّم الرقص واختيار النمط الصحيح عليك اتباع الخطوات البسيطة التالية في البداية، وهي:

  • الاستماع إلى الموسيقى والعثور على إيقاعك الخاصّ: يرقص الناس في أغلب الأحيان، بسبب رغبتهم بالرقص واندماجهم مع الإيقاع، والرقصة في أبسط أشكالها قد تبدأ بنقرة قدمٍ على إيقاعٍ جذابٍ، لتنتهي النقرة إلى حركاتٍ أبعد من ذلك، مشكلةً رقصةً بسيطةً.

ولكي تكون راقصًا جيدًا تحتاج إلى الشعور بالموسيقى، والتعبير عن هذا الشعور من خلال جسدك. بالنسبة للراقص المبتدئ، من المهم أن يفهم الإيقاع، ويراقب حركات الراقصين في البداية، حتى تتكون لديه فكرةٌ عامةٌ عن أسلوب الرقص المتبع، وآلية الحركات وسرعتها. ولذا، جرب بعض الخطوات الأساسية في وقت فراغك في المنزل، وذلك من أجل تعزيز ثقتك بنفسك في البداية.

  • النظر للأعلى وليس إلى الأسفل عند الرقص: يعتبر من أكثر الأخطاء شيوعًا عند الراقصين المبتدئين. إذ يستمرون في التحديق بأقدامهم عند تعلمهم لرقصةٍ جديدةٍ، ومن الطبيعي جدًا الرغبة في القيام بذلك، ولكن ينبغي تجنبها حتمًا. تذكر دائمًا الرقص ليس رؤيةً للشخص المقابل ومحاولة تقليده، بل هو نابعٌ عن شعورٍ واندماجٍ مع الإيقاع والموسيقى.

فبدلًا من التحديق في قدميك، حاول تذكّر الخطوات، مع موازنة جسدك أثناء التغيرات الحاصلة في الاتجاه، فإذا كنت ترقص مع شريكٍ مثلًا، انتبه إلى شريكك في الحركات الأساسية للرقص، وحاول الشعور بالتنقلات.

  • الرقص مع شركاء مختلفين: من الطبيعي جدًا عندما تبدأ الرقص، سترغب في الرقص مع شريك حياتك أو صديق المقرّب، ولكن حاول الرقص مع العديد من الناس الآخرين، وخصوصًا عند بدئك لتعلم الرقص، إذ سيمنحك ذلك أساليب وطرق مختلفةٍ للرقص، ويزيد من مهاراتك، ويعزز ثقتك بنفسك. بالمختصر، إن الشخص المقابل لك هو بمثابة قائدٍ أو متابعٍ لحركاتك.
  • الاسترخاء والإحساس بالمتعة أثناء الرقص: تذكر دائمًا، أن الرقص يجب أن يشعرك بالمتعة لا بالروتين اليومي الممل. فاعتبار الرقص مجّر عملٍ، سيجعلك مملًا في حركاتك، ولن تستطيع التطور فيه مهما حاولت. فالرقص هو عاملٌ مساعدٌ في خفض ضغط الدم، وليس رفعه، لذلك لا تجهد نفسك كثيرًا.

ولذلك، استرخي واشعر بالمتعة عند الرقص لوحدك أو مع شريكك، بحيث ستنعكس متعتك على جميع الأشخاص الذين يشاهدوك، وسيندمجون معك لا إراديًا. ولهذا أطلق العنان لمخيلتك، واندمج مع الإيقاع دومًا.

أكمل القراءة

من منا لا يحب الرقص ويستمتع به، يعد الرقص سبيل من سبل المتعة ودليل على الفرح والسعادة، ويعتبر أيضًا نوعًا من أنواع الرياضة التي تزيد من مرونة الجسم، والبعض يستخدمه كوسيلة للتعبير عن الذات، بالمقابل يتطلب تعلم الرقص الكثير من الجهد والصبر والموهبة لإتقانه.

الكثير من محبي الرقص يلجؤون للانضمام إلى نوادٍ ومدارس خاصة ليتعلموا مهارات الرقص ما يجعل ذلك أمرًا مكلفًا ويحتاج للكثير من الوقت والتفرغ، لكن في ظل انتشار الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الفيديو أصبح من السهل علينا تعلم الرقص في المنزل.

هل أحببت يومًا تعلم الرقص، وتتسائل في نفسك كيف ابدأ، وما الذي يجب عليّ أن اتعلمه لأتقن الرقص؟ ضع في اعتبارك البدء بنوع واحد فقط من أنواع الرقص. تعتمد كل أساليب الرقص الأخرى تقريبًا على بعض حركات الباليه (حتى الهيب هوب)، لذلك قد يكون من المفيد لك تعلم القليل من الباليه قبل أي شيء آخر.

كيف اتعلم الرقص

لنتعلم الرقص في المنزل، لا بدّ من اتباع بعض الخطوات المساعدة للوصول إلى الهدف الذي نسعى إليه وهذه الخطوات هي:

  • حدد أسلوب الرقص الذي تحب تعلمه: هناك الكثير من أساليب الرقص الفردية مثل الباليه والجاز والهيب هوب والرقص الشرقي وأساليب الرقص التي تحتاج لشريك مثل رقصة السالسا، قبل أن تبدأ بالتعلم لا تنسَ قبل أي شيء أن تختار أسلوب الرقص الذي تحبه، مما سيجعل الأمر ممتعًا بالنسبة لك.
  • بعد تحديد أسلوب الرقص الذي ترغب بتعلمه، عليك أن تقرر ما إذا كنت تريد تعلم تقنية أساسية أو رقصة معينة فقط، وهل تود أن تتعلم حتى تصل للاحتراف ولتستخدمه كمصدر للدخل أو لمجرد الهواية فقط. تنطوي معظم أساليب الرقص على حركات أساسية يمارسها الراقصون المدرَبون بشكل متكرر لزيادة مهارتهم، لكن الأشخاص الذين يتعلمون من أجل المتعة ولتنمية هوايتهم فقط فإنهم يرغبون بتعلم رقصة معينة أو بعض الحركات الأساسية فقط.
  • ابحث عبر أحد منصات عرض مقاطع الفيديو عن مقاطع فيديو تحتوي على أسلوبك المفضل للرقص، تقدم الكثير من مواقع الويب دروسًا  أو نصائح للراقصين المبتدئين بعضها مجاني وبعضها بمقابل مادي. الإنترنت مكان رائع ومليء بالمصادر التي قد تفيدك، توجد الكثير من المنصات المجانية التي تساعدك لإتقان الرقص في المنزل كموقع YouTube وTwitch، إضافة ً لبعض المواقع التي تقدم مجموعة من الدروس وفق تكلفة معينة والتي تساعدك لتعلم اسلوب الرقص الذي تحب بشكل تقني أكثر.
  • الاحماء: قبل أن تبدأ بالرقص من المهم جدًا أن تقوم بعمل إحماء، ارفع معدل ضربات قلبك ودفئ عضلاتك بالهرولة في المكان. قم ببعض تمارين الإطالة مثل لمس أصابع قدميك وفتح الوركين لتمطيط العضلات. تتطلب معظم أنماط الرقص القليل من المرونة، لذا ركز على بعض التمارين التي ستساعد على إطالة العضلات المشدودة قبل البدء.

والآن لنبدأ بالرقص، قم بتشغيل الفيديو الخاص بك، وتحرك! إذا كنت تستخدم تلفزيونًا ذكيًا فاحتفظ بجهاز التحكم عن بُعد في مكان قريب حتى تتمكن من الإيقاف المؤقت والإرجاع عندما تحتاج إلى رؤية إحدى الخطوات مرة أخرى. إذا كنت تستخدم هاتفك أو الكمبيوتر المحمول، فاحفظه بالقرب منك لنفس السبب. لا تخف من القيام بنفس الخطوة عدة مرات فبعض الخطوات تستغرق وقتًا أطول من الأخرى لإتقانها.

نصيحة: جرب الحركات أمام المرآة وأنت تشاهد الفيديو الخاص بالرقص حتى تتمكن من رؤية نفسك كيف تبدو وهل تؤدي الخطوات بالطريقة الصحيحة.

  • الممارسة والاستمرارية: يقولون إن إتقان مهارة جديدة يستغرق 10000 ساعة، لكن لا تستسلم! استمر في التمرين باستخدام نفس الفيديو ومقاطع فيديو جديدة مع مدربين آخرين لتحسين رقصك. ستلاحظ تحسنًا واضحًا كلما تمرنت اكثر.

يجب أن يكون تعلم الرقص بالنسبة لك أمرًا ممتعًا، املأ وقت فراغك به وتمرّن كلما تسنّى لك ذلك وحاول أن تتعلم شيئًا جديدًا كل مرة لتتباهى به أمام أصدقائك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم الرقص"؟