مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

لا شيء أفضل من السباحة في يوم صيفي حار، ولكن عليك أولًا أن تجيد السباحة فهي تحتاج إلى مهارة عالية لتجنب الغرق، كما أنك بمعرفة كيفية السباحة يمكنك الاستمتاع بالأنشطة المائية الأخرى مثل التجديف وركوب الأمواج بأمان، كما أن السباحة هي تمرين رائع أيضًا يجبر جسمك على العمل ضد المقاومة مما يقوي عضلاتك وقلبك ورئتيك.

تعلم السباحة

وللسباحة أنواع ولكل نوع حركات معينة وطريقة لتنفيذه وفيما يلي سأوضح لك طريقة سباحة كل نوع:

سباحة الصدر: للقيام بهذا النوع من السباحة عليك أن تطفو بحيث يلامس صدرك الماء وجسمك يكون بشكل مستقيم وأفقي وجزء من رأسك يكون خارج الماء، ومن ثم تبدأ بالغوص قليلًا وتنزل رأسك في الماء ويديك ممدودة أمام رأسك ومن ثم تمد يديك للجانب لإزاحة الماء ودفع جسمك للأمام، وبنفس وقت تحريك يديك عليك ثني ركبتيك للأمام ودفع جسمك بهم للأمام أيضًا، حيث تطرد الماء للخلف وتعود في دائرة مع ثني قدميك وإسقاط رأسك تحت الماء والزفير، وكنصيحة حاول إبقاء رجليك خلفك بدلاً من تحتك للحفاظ على وضع أفقي للجسم مما يقلل من المقاومة وتذهب بشكل أسرع.

سباحة الفراشة: وهي من أنواع السباحة الصعبة والمعقدة والتي تحتاج إلى دقة في التوقيت والتنسيق بين الحركات، وقبل تجربة سباحة الفراشة عليك تعلم حركة الجسم التي تشبه الموجة أولاً فهي الحركة الأساسية لهذه السباحة، وللقيام بهذه السباحة عليك أن تطفو مع وجهك في الماء وأن يكون جسمك مستقيم وأفقي ومن ثم حرك يديك بشكل دائري، ثم انزل رأسك للأسفل وإلى الأمام مع دفع الوركين للأعلى بعد ذلك حرك رأسك للأعلى وادفع الوركين للأسفل وكرر ذلك باستمرار وكأن جسمك بتحرك بشكل موجة.

السباحة الحرة: وتسمى أيضًا بالزحف الأمامي حيث تنطوي هذه السباحة على حركة القدمين بشكل رفرفي، وللقيام بذلك عليك أن تطفو مع وجهك في الماء وجسمك بشكل مستقيم وأفقي ومن ثم تحريك يديك بشكل دائرة بالتناوب أي تكون أحد يديك أمامك وتدفع الماء بها للخلف ومن ثم تحرك الأخرى للأمام مع ميلان الرأس للجهة المعاكسة لليد المتحركة وذلك لأخذ نفس، وكذلك عليك المحافظة على ساقيك طويلة وممدودة ولكن مع القيام برفرفة قدميك بتحريك قدمًا للأعلى وأخرى للأسفل بالتناوب وبسرعة، ولتسريع حركتك يجب عليك أن تكون ضربات ذراعك طويلة ومريحة وليس قصيرة وقوية.

سباحة الظهر: تتم هذه السباحة بالطفو على ظهرك مع تحريك يديك بشكل دائرة وبالتناوب ولكن للخلف وليس للأمام مع دفع جسمك بواسطة قدميك، وذلك بثني ركبتي ومن ثم دفع الماء بهم.

إن البدء بتعلم السباحة سهل وفيما يلي سأعطيك بعض النصائح البسيطة لكيفية تعلم السباحة والبدء فيها من دون خوف:

  • البدء بالسباحة في المياه الضحلة للمسبح إذ أنه من الطبيعي أن تخاف من الماء في حال لم تتعامل معها بشكل كبير، للك من الأفضل البدء في الطرف الضحل للمسبح للتعود على المياه وحاول التدرب على حبس أنفاسك عندما يكون رأسك تحت سطح الماء.
  • اشتري نظارات واقية للعينين لتتمكن من الرؤية تحت الماء، بالإضافة إلى أن النظارات الواقية تجعل السباحة أكثر راحة لأنها تمنع دخول الماء إلى عينيك.
  • اقضي الكثير من الوقت في الماء لاكتساب الثقة إذ أنه كلما قضيت وقتًا أطول في المياه كلما شعرت براحة أكبر وستصبح سباحًا أفضل.
  • أحد أكبر التحديات التي يواجهها الأشخاص الذين يتعلمون السباحة هو الحفاظ على وجوههم في الماء، حيث أن أغلب لأنواع السباحة تتطلب أن يكون وجهك تحت الماء لجزء كبير من الوقت لذلك فإن التعود على ذلك هو جزء مهم من تعلم السباحة.
  • التسجيل في دروس السباحة فمن الأفضل أن تأخذ دروسًا من شخص لديه خبرة وبذلك تتعلم تقنيات السباحة من البداية وبذلك تتجنب تطوير العادات السيئة التي تعيق تقدمك.

أكمل القراءة

64 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم السباحة"؟