كيف اتعلم الطبخ

1 إجابة واحدة
طالبة
الهندسة المعلوماتية, جامعة تشرين

يعتبر الطبخ فنّ وذوق علاوةً عن أنه حاجة ضرورية، إن كنت لم تبدأ حتى اليوم بتعلمه، فلا تنتظر لوقتٍ طويل، ابدأ الآن السير في طريق الإتقان.

أنت الآن غريب على عالم الأواني والمصافي والمقالي، وسكاكين التقشير وغيرها من الأدوات، فلتكن هذه التعليمات مرافقتك في مسيرتك بهذا المجال.

تذكر دائماً، حب الشيء هو الأساس والسر في إتقانه، في البداية حاول أن توسع ذخيرتك المعرفية حول هذا المجال، وحاول صنع أطباقك المفضلة، فهذا سيجعلك أكثر شغفاً بهذا المجال، ومن ثم احرص على أن يشغل الطهي جزءاً من وقتك اليومي، حتى لو كان وقتاً قصيراً، ولكن لا بد من إعطاءه بعض الاهتمام اليومي، وإن كان لديك الوقت حاول أن تشرف شخصياً على جلب مكونات طبقك، فقم بزيارة سوق الخضار والفواكه، وتجول في متاجر بيع الأغذية، واختر حاجاتك بعناية، وحاول الإكثار من مشاهدة البرامج التي تهتم بالطهي، بالإضافة إلى هذا يعرف الطهاة بالاحتفاظ بمكونات معينة تكون موجودة دائماً في مطابخهم كالبهارات واللبن، وبعض المعلبات كالحمص والبازلاء، والأعشاب الطازجة، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى العديد من المكونات التي تختلف من طاهي إلى غيره حسب ذوقه وطبيعة أطباقه.

ومن الجوانب المهمة لإغناء مهاراتك في الطهي هو جمع معلومات عن السكاكين المناسبة، أولاً يجب عليك أن تعرف كيفية صيانتها(الحفاظ على سكاكينك حادة ) بالإضافة إلى معرفة أفضل طريقة لحمل السكين، أيضاً يجب أن تنتبه إلى نوع السكين التي ستستخدمها لكل مهمة، فإن معرفة السكين من الأساسيات بالنسبة للمبتدئين، فيوجد سكين الطاهي الخاص، وسكين للتقشير وغيرها من الأنواع، كما يجب التفرقة بين سكين الساطور، وسكين المنشار واستخدامات كل منهما.

في المرحلة التالية يجب عليك أن تنتبه إلى المكونات الأساسية الموجودة في كل طبق من أطباقك وهي الملح، والدسم، والحمض ، والحرارة، فموازنة هذه المكونات الأربعة هو العامل الأساسي في الحصول على المذاق الشهي.

الخطوة الحالية هي أن تحصل على معلومات عن أنواع اللحوم، واستخداماتها، وطرق الطهي الخاصة بكل منها، بالإضافة إلى أنواع الحبوب، كما يجب عليك أن تحرص على معرفة الخضار والفواكه الطازجة من غيرها، ولا تنس أن لكل بلد أطعمته الخاصة به والتي تتناسب مع أنواع المحاصيل واللحوم الموجودة، غالباً ما عليك أن تبدأ من أشهر الأطعمة الموجودة في منطقتك.

والآن أنت مستعد لكي تطبق وصفة جديدة، الفكرة الأهم هنا من أين سوف تجلب الوصفة، لا تستند إلى أي شيء على الإنترنيت، ابحث عن وصفات لطاهٍ موثوق ومعروف بأطباقه الشهية، ومن ثم اقرأ الوصفة مرات عديدة لتحفظها تقريباً، اكتب حاجاتك بعناية _ احرص على عدم نسيان أي مكون _  حاول أن تنتقي حاجاتك بعناية ورتب خطوات عملك بانتظام، لا تنسَ أن تحسب الوقت بشكل دقيق، حيث كل وجبة تحتاج لوقت غير الأخرى، يجب اتباع التعليمات الموجودة والاهتمام بأدق التفاصيل في الوصفة فلا تستخدم أنواع مختلفة من المكونات وحافظ على درجة الحرارة المذكورة، كما يجب عليك الانتباه إلى وقت الطهي، فلا تنشغل عن المطبخ في وقت إعداد الطعام.

وأما بالنسبة لأطباق الحلويات فهي تحتاج لدقة أكثر بكثير من الأطباق المالحة، فزيادة كمية قليلة من أي مكون، أو إهمال مكون، أو أي تغيير في الوصفة يمكن أن يؤدي إلى فشل ما تصنعه، لهذا تأتي خطوة تعلم صنع الحلويات كخطوة تالية لإتقان صنع الأطباق المالحة.
وبهذه الخطوات البسيطة تكون قد بدأت بمهارة يمتلكها أغلب الأشخاص في العالم، ولكن بمستويات مختلفة، والممارسة أكثر يعني الإتقان أكثر. فقم بتكرار التجارب حتى تنجح.

أكمل القراءة

608 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم الطبخ"؟