كيف اتعلم اللغة الفرنسية

2 إجابتان

اللغة الفرنسية (français) لغة رومانسية، من أجمل اللغات التي يمكن  تعلمها، وهي فرع من Gallo-Romance عائلة اللغات الرومانسية، تعتبر اللغة الثالثة الأكثر استخداماً في أوروبا بعد اللغة الإنجليزية والألمانية، ظهرت الفرنسية في الكتابة لأول مرة عام 842 بعد الميلاد في قسم ستراسبورغ، واستخدمت كلغة دبلوماسية من القرن السابع عشر حتى منتصف القرن العشرين، لتحل الإنجليزية محلها بعد ذلك.

في القرن الحادي والعشرين كانت اللغة الفرنسية لغة رسمية لما يزيد عن 25 دولة، وهي لغة محكية حول العالم يستخدمها حوالي 60 مليون شخص كلغة أصلية في فرنسيا وكورسيكا، أما كلغة ثانوية فيتحدث بها حوالي 202مليون شخص بالإضافة للعديد من الدول الأخرى التي تتحدث بها كلغة أجنبية، وأيضاً هناك العديد من البلدان الأفريقية التي تتحدث الفرنسية كجيبوتي والكونغو.

قواعد اللغة الفرنسية بسيطة وسهلة التعلم وقريبة من قواعد اللغة الإنجليزية نوعاً ما فمثلًا يتم تمييز صيغة الجمع بإضافة (-s أو -es) أما لتمييز صيغة المذكر عن المؤنث فغالبًا لا يكون من خلال الإسم إنما من خلال الصفة المصاحبة له. ويمكن تعلم اللغة الفرنسية بسرعة وسهولة من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة التي قد توفر على المتعلم الوقت والجهد:

  • الاندفاع بشغف وحب من أجل تعلم اللغة الفرنسية والبحث عن سبب وجيه في عقلك للالتزام اليومي في التعلم مثل التخطيط للسفر إلى فرنسا، التواصل مع أشخاص هامين في فرنسا، قبولك في فرصة عمل تناسب اهتمامك تطلب اللغة الفرنسية.
  • البحث عن شريك يساعدك على تبادل اللغة على الرغم من أن إيجاد الشريك يحتاج وقت طويل، ولكنها خطوة ضرورية للتعلم.
  • العمل على تعلم قواعد اللغة ومفرداتها من خلال البحث عن مواقع تساعدك في ذلك كموقع FrancaisFacile.com.
  • قراءة المدونات والبحث عن فرنسيين يشاركونك الاهتمامات نفسها، والتواصل معهم و ابحث عن المدونات عبر Hellocoton.fr.
  • قراءة المدونات الخاصة بمعلمي اللغة الفرنسية لتحسين لغتك.
  • تعرف على فرنسا وما يجري فيها من أحداث مهمة من خلال التوجه إلى موقعjour1actu.com1.
  • الغناء والاستماع إلى الموسيقى باللغة الفرنسية.
  • استخدام تطبيقات الهاتف الذكي الفرنسية، يتيح لك تطبيق Francais تعلم مفردات اللغة الفرنسية والحصول على مستوى أعلى من خلال إتباع بعض التمارين.
  • الاستماع إلى المدونات الصوتية (Podcast) التي يتوافر العديد منها مجاناً لمتعلمي اللغة الفرنسية مثل (Radio France Podcast).
  • الاستفادة من مواقع الويب المتخصصة بتعلم اللغة التي تقدم العديد من الفيديوهات والتمارين الهامة.
  • استخدام شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك (Facebook) وتويتر (Twitter) ومتابعة الممثل أو المغني أو السياسي المفضل.
  • مشاهدة العديد من الأفلام المتحدثة باللغة الفرنسية.
  • كتابة العبارات الفرنسية الخاصة لأنها تساعد في التعلم السريع إذا ركزت على العبارات ذات الصلة بتفاصيل حياتك اليومية.

على الرغم من توفر العديد من الأدوات لتعلم اللغة إلا إن التعلم مع مدرس مختص ضروري من وقت لآخر لتتأكد من التوجه الصحيح في توضيح وحل المشكلات الصعبة.

أكمل القراءة

تعلم اللغة الفرنسية

يمكن تعلم اللغة الفرنسية بسهولة من مجموعة خطوات متتالية للتعرف على اللغة وقواعدها والجمل الشائعة فيها، وتتمثل أهم هذه الخطوات في:

المناهج التعليمية مفتوحة المصدر

فسواء في العالم العربي أو حتى في فرنسا ستجد الكثير من المنصات الإلكترونية التي تقدم لك مناهج مجانية لتعليم اللغة الفرنسية عن طريق التواصل عن بعد، ومن هذه المنصات يمكنك تجربة موقع رواق العربي أو موقع كورسيرا العالمي Coursera فهذه المواقع تبدأ معك من الصفر لتعليمك الأساسيات وتتدرج قليلًا في المستوى. كما أن الجامعة الفرنسية الشاملة تعتبر من المواقع المهمة والتفاعلية في هذا الخصوص.

تطبيقات الهاتف المحمول

إذا لم يكن لديك وقت ثابت يوميًا للالتحاق بدروس الجامعة الإلكترونية فيمكن للتطبيقات أن تكون عامل مساعد بشكل كبير، فتحدد الوقت الذي تختاره يوميًا ولا توجد أي قيود على وقت التعلم أو حتى كميته، ويمكن لهذه التطبيقات أيضًا أن تساعدك حتى إذا كنت تدرس اللغة الفرنسية بالفعل سواء وجهًا لوجه أو عن بعد. ونرشح لك هنا تطبيق دولينغو duolingo فهو يتضمن الكثير من اللغات ويمكن فتحه من أي جهاز ولو حتى الكمبيوتر المحمول.

قراءة قصص الأطفال باللغة الفرنسية

لابد من ممارسة اللغة بشكل متواصل وفي بيئة طبيعية لتعلمها وهذا ينطبق على أي لغة، وقصص الأطفال تعتبر من الوسائل المميزة في هذا الأمر، فهي تُكتب عادة بلغة بسيطة وتحتوي على الصور ويمكنك الاستعانة بالقاموس لمعرفة الكلمات الجديدة، وإذا قرأت القصة نفسها يوميًا حتى تتعرف على كل الكلمات فيها فإنك ستتقدم سريعًا في اللغة.

مشاهدة أفلام باللغة الفرنسية

هناك تطبيقات ودورات تدريبية تقدم مقاطع فيديو مبسطة وصغيرة من محادثات باللغة الفرنسية، وعليك بالتركيز على فيديو منها ومشاهدته يوميًا أو أكثر من مرة في اليوم وفقًا للوقت المتاح لك وبعد هذا يمكنك الحصول على النص الفرنسي للفيديو نفسه وهناك مواقع ترجمة تقوم بهذا الأمر، ثم اقرأ النص واستمع مجددًا للفيديو. كما يمكنك مشاهدته مترجمًا باللغة العربية وبالطبع لن تستطيع فهم الكثير من الكلمات في المرات الأولى، ولكن مع تكرار المشاهدة حتى تحفظه تمامًا سيكون الأمر أسهل فيما بعد.

استخدام القواميس والمعاجم

لا غنى عن القواميس عند الرغبة في تعلم أي لغة، وهناك الكثير من القواميس الإلكترونية مثل غوغل للترجمة وأيضًا قاموس المعاني وغيرها، وبالطبع لن يمكنك فتح القاموس فقط ولكنه سيساعدك في فهم الكثير من المعاني، ولكن لا تضع جمل كبيرة على أي قاموس إلكتروني، بل كلمة او كلمتين على الأكثر حتى تحصل على ترجمة دقيقة، كما يمكنك الاستفادة أكثر من خدمة النطق الصوتي في تلك القواميس.

الاستمتاع بممارسة اللغة

إن الطرق السابقة كلها تستهدف جمع حصيلة كلمات ومفردات وجمل تعينك على القراءة باللغة الفرنسية وفهمها إذا سمعتها وأيضًا التحدث بها بطلاقة وهي تعتبر من أصعب المراحل في تعلم أي لغة أجنبية.

لذا إذا شعرت بأن لديك حصيلة لغوية كافية يمكنك بدء التحدث باللغة الفرنسية سواء مع زملائك أو مع إخوتك في المنزل أو حتى الاستماع إلى أغاني باللغة الفرنسية ومحاولة ترديدها وتحميل النصّ الخاص بها من المواقع الإلكترونية وترجمتها مما سيتيح لك الاستمتاع بممارسة اللغة بشكل عملي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم اللغة الفرنسية"؟