كيف اتعلم تصميم الازياء

2 إجابتان

تصميم الازياء

إنّ تعلّم كيفية تصميم الأزياء هو في الواقع أمر صعب، لكنه ليس من الأمور المستحيلة، يتطلب تصميم الأزياء مهارات ومواهب في فن الرسم، كما يحتاج إلى معرفة واسعة بعالم الأزياء و آخر صيحات الموضة، بالإضافة إلى ذلك إنه يحتاج إلى الصبر والأناة الشديدين، ولكن كل هذه الأمور لا تمنع الفرد من دخول مجال تصميم الأزياء، لذلك هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب أن تتعلمها في مجال تصميم الأزياء.

لتكون مصممًا ناجحًا في مجال تصميم الازياء، على الرغم من امتلاك الرؤية الجيّدة لاختيار الألوان المناسبة، وأشكال وطراز التصاميم المناسبة التي تحتاج إلى مزج الكثير كقص القماش وحياكته يجب أن يكون لديك شغفك وحب كبير لهذا المجال لأن ذلك سيضمن دفعك لتتفوق على الآخرين. فمن يكون موهوب في مجاله ينجح وتزداد شهرته أكثر بكثير ممن يكون عامل عادي في مجاله، فيجب أن يكون لأي مصمم أزياء الشغف والحب الذي سيجعله أكثر نجاحًا وتألقًا في عمله.

من الأمور الاساسية في تعلم تصميم الأزياء هو الحصول على التدريب المستمر ففي الواقع يمكن لمصممي الأزياء تعلم مهارة تصميم الأزياء من خلال التدريب مع شركات التصميم وتصنيع الملابس التي ستعطي قدرًا كافيًا من المهارات. من خلال هذه التجربة يمكن أن يطور الفرد من مهاراته التسويقية و مهارات المبيع عن طريق الإنترنت كما يجب التعرف على شكل جيد من أنماط الأقمشة و أنواعها.

يمكن تطوير هذه المهارات من خلال الاشتراك في مسابقات لتصميم الأزياء، أو السفر إلى مراكز الأزياء العالمية و الشهيرة كفرنسا أو إيطاليا، ربما سيكون هذا مفيد جدًا. كما تحتاج إلى بعض من إرشادات نجوم الأزياء والموضة فيمكنهم الكشف لك عن إمكانية البدء وكيفية إدارة أعمال الأزياء العالمية والناجحة، يمكنك أيضًا أن تكون مؤرخًا فنيًا أو تاجرًا عالميًا.

ستحتاج عادةً إلى مؤهل تعليمي عالٍ ذي صلة، مثل دبلوم وطني عالي أو درجة أكاديمية لتكون مصمم أزياء. ستمنحك الدورة كُلاً من مهارات التصميم والمهارات التقنية لزيادة المعرفة العملية التي تحتاجها للعمل في الصناعة. ومن المهم إجراء بحث خاص بك عند اختيار الدورة، التي ستفيدك وذلك من خلال قراءة أدبيات الصناعة والتحدث إلى مقدمي الدورات المختلفة. يجب عليك التحقق بعناية من المجالات التي تغطيها مدة الدورة ونوع الروابط التي تربط قسم الموضة بالصناعة.

يعد توسيع الآفاق من الحاجات الضرورية، فإن بقيت في حالة من الراحة والاسترخاء طوال الوقت فلن تتمكن من تحقيق أهدافك وطموحاتك، فكل ما تحتاج الى معرفته هو التشعب، هذا يعني أنك بحاجة إلى دورات في الحياكة والخياطة لتطوير المهارات المختلفة لتتواكب مع آخر صيحات الموضة، ولكي تعرف ماهي الموضة المتبعة محليًا. بالإضافةإلى ذلك أنت تحتاج إلى إيجاد توازن كبير بين أفكار الموضة خاصتك التي تبتكرها وآخر صيحات الموضة العالمية، فكل هذه الأشياء مهمة جدًا للتعرف على كيف يمكن أن تصبح مصمم أزياء ناجح محليًا وعالميًا.

والأهم من كل ذلك يجب تحديد النقطة التي تريد أن تصل إليها من أجل تحقيق نجاحك، حيث عليك تحديد نوع التصميم الذي تريد أن تلتزم بتصميمه مدى الحياة. وأنت كمصمم ناجح يجب أن يكون لديك مهارات جيدة في العروض التقديمية، بالإضافة إلي مهارات جيدة و مقنعة للغاية حتى تستطيع إقناع الشّراء من بشراء تصاميمك.

أكمل القراءة

لست بالضرورة بحاجة إلى إجازة في تصميم الأزياء حتى تصبح مصمم أزياء ناجحًا، فإذا كنت مولعًا بهذا المجال، فإن الدورات العملية في تعليم تصميم الأزياء يمكن لها أن تساعدك بشكل جيد، سواء في بناء نماذج، أو تعلّم الجانب التجاري من الموضوع، وغير ذلك.

من المهم بدايةً أن تعرف ما هو تصميم الأزياء. كمجال دراسيّ، يمكننا القول إن تصميم الأزياء هو مجموعة من التخصصات، بما في ذلك التاريخ والتكنولوجيا ومجال الأعمال، أما كممارسة فنية، يتشابك هذا المجال مع الثقافة، حيث يصمم مصممو الأزياء الملابس بناءً على طلب المستهلكين أو رؤيتهم الخاصة لعالم الموضة والإبداع.

كيف اتعلم تصميم الازياء

والآن، كيف نتعلم تصميم الأزياء؟ إليك أهم الخطوات:

  1. الدخول إلى عالم صناعة الأزياء: ابحث في تاريخ الموضة، وتعرّف على أهم التحديات والمواجهات التي قد تقف في طريقك، حيث سيكون التعلم والتوجيه الذاتي بداية جيدة لك إذا كنت ستدرس تصميم الأزياء، سيمنحك ذلك الإلهام والشجاعة الكافية للقيام بخطوة الدراسة.

  2. تعرّف بدايةً على الأساسيات: كما هو جدول الضرب شيء أساسي في الرياضيات، هنا أيضًا، يعتبر الرسم والخياطة وصناعة النماذج عماد تعلّم تصميم الأزياء، بما في ذلك معرفة أنواع الأقمشة مثلًا، والألوان المتنوعة والذوق الرفيع في اختيار تناسق الألوان. إذا تمكنت من تعليم نفسك هذه الأساسيات ذاتيًا في المنزل، وذلك من خلال برامج التعليم المختلفة مثلُا، أو من خلال قنوات اليوتيوب، فيمكنك الانتقال بشكل أسرع إلى مراحل متقدمة في الكلية التي ستدخلها.

  3. أنشئ تصميماتك الخاصة: هنا تأتي المرحلة الحاسمة التي ستحدد لك فيما إذا كان هذا المجال هو المناسب لك، وهو المهنة أو المسار الوظيفي الذي ستكمل به مسيرتك الحياتية العملية، لذا شمّر عن ساعديك وخذ بدفتر الرسم وقلم الرصاص المناسب، وابدأ تصميمك الخاص. ارسم تصميمات مختلفة من الملابس، وحدد ما تفضله أنت لتضعه ضمن مجموعة مهاراتك في التصميم. بعد ذلك، خذ قطعة من القماش وابدأ بالخياطة، أنشئ بعض القطع، ولا تتوقع أبدًا أن تكون القطع مثالية من المحاولة الأولى، كلما زاد عملك وتدريبك، ستلقى نتيجة أفضل في المرات القادمة، ولكن يحتاج الأمر إلى الشغف، والمتابعة والتعلم من الأخطاء.

  4. إنشاء محفظة وظيفية: قبل التقدم للتسجيل في مدرسة أو جامعة لتصميم الأزياء، عليك تجميع مجموعة وفيرة من أعمالك، سواء بعض الرسومات الخاصة بتصميماتك، أو صور فوتوغرافية لطريقتك في تصميم الملابس، لنقل ذوقك في اختيار الأشكال والألوان وغيرها، لذا من المهم جدًا إنشاء محفظة وظيفية لتوثيق نماذج عملك وإظهار مهاراتك، ذلك يساعدك في الالتحاق بالكليات أو الدورات التدريبية الخاصة بهذا المجال.

  5. استكشف الكليات والمدارس الخاصة بتصميم الأزياء: طبعًا، لا يكفي تدريبك الذاتي في تصميم الأزياء لجعلك متخصصًا موهوبًا في هذا المجال، فكما تعلم، وجود شهادة علمية للمجال الذي تتقنه سيدعم موقفك، خاصةً وأن مدارس الأزياء غالبًا ما تقدم مجموعة متنوعة من التخصصات في عالم الموضة. عند البحث عن كلية مناسبة للالتحاق بها، يمكنك التحقق من أعضاء هيئة التدريس لمعرفة من يمكنك التعلم والاستفادة منه، فغالبًا ما توظف مدارس وكليات الأزياء أساتذة ومتخصصين في هذا المجال، كما يمكنك التحقق من الخريجين. هل هناك استفادة حقيقية في هذه الكلية؟ ما هي فرص التدريب والعمل؟. في النهاية، إذا كنت شغوفًا في تصميم الأزياء ولكن لا يمكنك الالتحاق بكلية أو مدرسة لأي سببٍ كان، فدورات تصميم الأزياء عبر الإنترنت – كما قلنا – تعد مكانًا مناسبًا للبدء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم تصميم الازياء"؟