تعتبر الجافا من لغات البرمجة الأشهر في العالم حيث أنّها تمتاز بمستواها المنخفض الذي يجعلها مستخدمة في مجالاتٍ عديدة، مع وجود ميزاتٍ تنتمي للغات المستوى العالي، يتمّ استخدام لغة البرمجة هذه في عدة مجالات منها:

  • إنشاء التطبيقات.
  • القدرة على برمجة مواقع الويب.
  • القدرة على تطوير الألعاب.

كيفيّة تعلم لغة البرمجة جافا أو java:

تتعدد طرق تعلم استخدام هذه اللغة فمنها ما يكون تقليديًّا مثل: ( المناهج الجامعيّة ).

أو ما يكون متطورًا مثل:( تطبيقات الهواتف الذكيّة ) أو ( القيام بالدورات من خلال الإنترنت ).

ومن خطوات تعلم الجافا مايلي:

تعلم مصطلحات لغة الجافا:

تعدّ أول خطوةٍ من خطوات تعلم أيّ لغة هي أن يتمّ تعلم مصطلحاتٍ منها وكيف تُستخدم، ولكونها لغةٌ بسيطةٌ وتتميز بسهولة تعلمها فذلك يعني بإمكانيّة تعلم المصطلحات بطرقٍ منها:

  • الكتب المدرسيّة: من الواجب الحصول على أحدث الكتب التي تتضمن أفضل الطرق، كي يتمّ تجنب حفظ وكتابة أيّ رمزٍ بشكلٍ خاطئٍ وبالتالي عدم عمله كما هو مطلوبٌ منه.
  • إتباع دورات تفاعليّة من خلال الإنترنت: تكون هذه الدورات متميزة بتقديم أساسيات لغة البرمجة جافا، والتي تُمكن من كتابة الرمز في الوقت نفسه.
  • ألعاب الموبايل: تكون هذه الألعاب من أفضل الطرق التي تُعلم مصطلحات لغة البرمجة جافا، وذلك مع وجود تطبيقاتٍ عديدة تعمل على أجهزة التابلت وهواتف الأندرويد إضافةً إلى IOS المصممة لتعلّم الجافا.

التدريب على صياغة الرموز البسيطة:

عندما يرغب المستخدم بتعلم لغة الجافا فمن الواجب عليه أن يتمرن قدر الإمكان على تعلّم أكثر الكلمات المتداولة كونها ضروريّة لتحقيق النجاح، ومن الممكن تعلّم تشكيل صياغات الأكواد وفق عدة طرق يعدّ أهمها:

  • تحميل محرر الرموز على جهاز الهاتف أو اللابتوب وذلك للبدء بالكتابة على البرامج الرئيسيّة.
  • بالإضافة إلى الإنضمام للمنتديات المشاركة للكود، والتي يتمّ فيها الإستماع لتوجيهات وملاحظات الآخرين من أصحاب الخبرة، والإستفادة منها للقيام بتطوير الرمز وتحديثه.

التدريب بشكلٍ متواصلٍ ومستمر:

يجب التمرين بشكلٍ مكثفٍ للتمكن من استخدام اللغة هذه، فحين حصول المستخدم على عمل والبدء بصياغة التطبيقات الوظيفيّة لجافا سيكون مجبرًا على تكثيف التمرين حتى إتقان اللغة، بالإضافة إلى قيامه بتعلم مهاراتٍ جديدة حتى الوصول إلى إنشاء البرامج المعقدة.

تجاهل الأشخاص السلبيين:

حين يتعلم شخصٌ ما لغة الجافا فيبدأ الكثير من الأشخاص حوله بالقيام بإحباطه من خلال إدعائهم بقدم لغة الجافا وعدم استخدامها نظرًا لظهور لغاتٍ حديثةٍ أكثر منها كلغات( Trendier )، فلذلك يجب معرفة بعض الحقائق مثل:

  • لغة الجافا من أكثر لغات البرمجة المنتشرة حول العالم.
  • إنّ أغلبية تطبيقات نظام التشغيل أندرويد تعتمد على لغة الجافا.
  • تمتاز الجافا بأنّها سهلة الصيانة والإستخدام وقابلة للتطور.

فوائد تعلّم لغة البرمجة جافا:

  • الحصول على المزيد من فرص العمل من خلال الحصول على المعارف والخبرات ذات التأثير الإيجابي حتّى عند العمل في أمورٍ غير متعلقة بالبرمجة أو علوم الكمبيوتر.
  • زيادة طلب العاملين في مجالات تطوير لغة الجافا وذلك نتيجة تقدم التكنولوجيا وتطورها.
  • وجود الكثير من مصادر تعلم لغة الجافا بالإضافة إلى وجود دعمٍ من المختصين في هذا المجال مع القدرة على اختيار طريقة التعلم المناسبة دون التقييد بطريقةٍ محددة.

أكمل القراءة

إن أهمية لغات البرمجة باتت تضاهي اللغات المحكية، وذلك نتيجًة للتطور السريع والرهيب الذي يشهده العالم، لذا فأن تعلُم هذه اللغات يعتبر إضافة مميزة لسجل أي شخص فينا، حيث سيزيد من فرص العمل المتاحة.

إذا كنت تريد أن تكون مطورًا أو تنشئ تطبيقات أو تتعلم كيفية البرمجة، فإن جافا هي أفضل لغة برمجة للعمل معها، حيث تعد جافا واحدة من أكثر لغات ومنصات البرمجة شيوعًا واستخدامًا، والنظام الأساسي عبارة عن بيئة تساعد على تطوير وتشغيل البرامج المكتوبة بأي لغة برمجة، فهي سريعة وموثوقة وآمنة، من سطح المكتب إلى تطبيقات الويب وأجهزة الكمبيوتر إلى وحدات التحكم في الألعاب، والهواتف المحمولة إلى الإنترنت تُستخدم جافا في كل زاوية.

نصائح مهمة لتبدأ:

  • أفهم الأساسيات: لكي تتقن اللغة بشكلٍ مثالي، عليك أولُا أن تعطي وقتًا للأساسيات، وذلك عبر فهم قواعد اللغة والتعرُف على طبيعتها، وخلال فترة قصيرة ستتعاد عليها، ويوجد عدة مصادر لتعلم الأساسيات:
  1. الكتب: من المهم أن تكون كتب موثوقة وذات منهج أكاديمي يمكن أخذ نصيحة من أحد المهندسين أو طلاب البرمجة.
  2. كورسات عبر الإنترنت: وتعد من الطرق التفاعلية المهمة، ويمكن من خلالها تعلم أساسيات الجافا وخوض التجربة أيضًا.
  3. التطبيقات عبر الهاتف: وهي أهم الطرق المُتبعة، حيث يوجد العديد من التطبيقات لمختلف أنظمة التشغيل والتي من خلالها تستطيع أن تتلقن أساسيات الجافا وبشكلٍ مسلٍ.
  • التمرين: بعد أن تُنهي أول خطوة، فإن المهمة القادمة هي أن تتمرن على ما تعلمت، وذلك عبر الممارسة العملية الفعّالة، فمن خلال كتابة الأكواد بشكل مستمر ستزداد ثقتك بنفسك، وتصبح الأمور أوضح وأسهل مما سبق.
  • ثابر: قد تجد إن الأمر صعب نوعًا ما في بداية الأمر، لذلك عليك أولًا أن تقتنع بما تفعل وتتحلى بالصبر. فلكي تتقن ما تتعلم عليك أن تتعلم على مهل ولا تتسرع، وضع في ذهنك إن كبار المبرمجين قد أخذوا سنين ليصلوا إلى ما وصلوا.
  • الدراسة الجماعية: يمكن أن تساعد مجموعات الدراسة الفعالة على تعلم اللغة بطريقة أعمق وأكثر واقعية، فخلال حلقات الدراسة هذه يمكن طرح الأفكار المتنوعة و وتشجيع المشاركة النشطة وحل مشكلات الترميز ذلك عوضًا عن الطاقة الإيجابية التي ستتلقاها، لذلك أبحث عن مجموعة تردي تعلُم لغة الجافا انضم إليهم.
  • ابتعد عن الأشخاص السلبيين: لابدّ من أن تسمع العديد من الكلمات المُحبطة حول هذه الخطوة، لذلك عليك أن تتجاهل أي كلام يمكن أن يؤثر على همتك، فمثلا العديد من الناس يعتبر أن جافا لغة قديمة وجار عليها الزمن، أو باتت قليلة الاستخدام، لا عليك من هذا الحديث فهي لاتزال واحدة من أكثر اللغات انتشارًا، ومُعتمدة من معظم تطبيقات أندرويد.

يمكنك الاستفادة من خبرة المبرمجين الآخرين وتجنب الأخطاء الشائعة في التعليم الذاتي، هذا سيوفر عليك الكثر من العناء والوقت.

كيف اتعلم جافا

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم جافا"؟