كيف اتعلم جرافيك ديزاين

2 إجابتان

الجرافيك ديزاين هو إبداع فني يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين، موجود في كل مجالات الحياة مثل التلفزيون والإعلانات والمجلات والمطبوعات من منتجات التعبئة وغيرها، وكما هو معلوم أن الصورة في العصر الحالي أصبحت تلعب دوراً مهماً وأساسياً في نقل المعلومة إلى الناس، فهدف الجرافيك ديزاين هو ايصال فكرة ما للمشاهد عن طريق مزج مجموعة من العناصر مع بعضها مثل الصور والأشكال والكتابات والألوان وغيرها، مع مراعاة أساسيات التصميم مثل التباين والتوازن والتناسب وغيرها، ويمكن أن يكون الهدف من التصميم هو اشباع لحاجة إنسانية ملحة، فمثلاً عند تصميم المواقع لابد من توافر عنصري المتعة والمعرفة للقارئ، وذلك عن طريق استخدام الألوان وسهولة وصول المعلومة إلى القارئ، فكلمة جرافيك تعني أي شيء يمكن أن تشاهده العين (مرئي)، وكلمة ديزاين أو تصميم تعني عملية ترتيب وتنظيم.

مجال تصميم الجرافيك هو مجال واسع وشيق، لذلك إذا أردت أن تتعلم هذا المجال عليك أن تمر بعدة خطوات للوصول إلى هدفك:

تعلم أساسيات الرسم:

في البداية عليك أن تكون من محبي الرسم، لكن ليس بالضرورة أن يكون لديك الخبرة في ذلك بل تستطيع أن تتعلم أساسيات الرسم والإبداع به عن طريق كورسات عديدة موجودة على الإنترنيت ومن هذه الكورسات، كورس The Ultimate Drawing Course – Beginner to Advanced الذي يعطيك فهماً عميقاً لأساسيات الرسم ويعلمك الرسم خطوة بخطوة.

تعلم البرامج والأدوات المناسبة لهذا التخصص:

يعد برنامجي الفوتوشوب (Adobe Photoshop) والأليستريتور (Adobe Illustrator) هما أهم البرامج للتصميم الجرافيكي وتعلمهما يكفيك لتكون مصمم ناجح، ويجب أن تتعلم الأدوات الموجودة في كل برنامج ودلالاتها وكيفية استخدامها، وتستطيع تعلم كل ذلك عن طريق مشاهدة فيديوهات عديدة على اليوتيوب، وأنصحك بمشاهدة هذه الكورسات:

https://www.youtube.com/playlist?list=PLUmD5wQ2FYzm6o06iKyfPEi7YLv7EOrLq وهو كورس للمصممة إيمان أحمد تشرح فيه عن برنامج الفوتوشوب بفديوهات تفصيلية، وعند مشاهدتك لجميع هذه الفديوهات سيكون لديك إلمام كبير في برنامج الفوتوشوب وقادر على التصميم عليه.

تعلم جرافيك ديزاين

https://www.youtube.com/playlist?list=PLUmD5wQ2FYzmbrT6WGHj9vjWrNEIMCZVS وهو كورس للمصممة سمر صبحي ويعد من أقوى الدورات العربية في تعلم برنامج الأليستريتور.

تعلم جرافيك ديزاين

التقليد ثم الإبداع:

بعد أن تعلمت الأدوات والبرامج التي ستستخدمها في التصميم حاول أن تشاهد تصاميم لمصممين غيرك ممن لديهم خبرة في هذا المجال وقلدها، وذلك كي تكتسب أفكار ومهارات إضافية، بعد ذلك حاول إضافة لمساتك الإبداعية الخاصة إلى التصميم الذي يعجبك لتعطي تصميماً جديداً، ثم طور نفسك ليكون لديك أسلوبك الخاص.

تعلم بعض التخصصات في الجرافيك ديزاين:

بعد مرورك بكل هذه المراحل ستنجذب إلى تخصص معين من تخصصات الجرافيك ديزاين، وستجد نفسك تحبه أكثر من غيره، فمن الممكن أن ترغب في تصميم المواقع، أو تصميم تطبيقات الجوال، أو تصميم الشعارات، أو غيرها من التخصصات، وتستطيع تعلم ذلك عن طريق كورسات على الإنترنيت ومشاهدة فيديوهات عديدة.

مشاركة الأعمال والتسويق:

عندما تنتهي من تصميمك شاركهُ في مواقع تهتم بالجرافيك ديزاين مثل موقع بيهانس الذي يعتبر منصة عالمية تأسست عام 2006 وهو من أقوى الشبكات التي تمكن المصممين من عرض أعمالهم وتبادل الآراء وتقييم الأداء، ولكي تستطيع عرض أعمالك على بيهانس Behance يجب أن يكون لديك حساب عليه ،أو يمكنك عرض أعمالك على مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك لكي تستفيد من آراء ونصائح المصممين ممن لديهم خبرات سابقة، ولكن لاتنسى أنه يجب عليك أن تتقبل النقد أيضاً.

وأخيراً يمكن أن تكون فترة تعلمك للجرافيك ديزاين فترة طويلة أو قصيرة، وذلك يعتمد على مدى جديتك واجتهادك، ويمكن أن تواجهك بعض الصعوبات أو أن تمر بفترات إحباط، لكن حاول تجاوزها بسرعة، ولاتتوقف عن التعلم مهما وصلت إلى مرحلة متقدمة من الإحتراف، كن مميزاً دائماً.

أكمل القراءة

يُصنف الجرافيك ديزاين (graphic design) على أنه أحد أنواع الفنون كالرسم أو الكتابة أو الغناء، ولكنه فن الكتروني يقوم على تشكيل مجموعة من الصور والأشكال المرئية المتنوعة، ويكون الهدف منها عادةً إيصال فكرة معينة للمتلقي أو إيصال معنى محدد من خلال هذه الأشكال المرئية، وغالبًا ما يُستخدم في مجال الإعلان والتسويق وذلك لأن الناس تنجذب إلى هذه التصميمات البسيطة والتي توصل المعنى المقصود بفاعلية أكبر من قيام المُنتِج بعرض المُنتَج عن طريق الشرح الممل الطويل.

كيف اتعلم جرافيك ديزاين

ما يميز فن جرافيك ديزاين عن باقي الفنون هو أن الموهبة ليست عنصرًا أساسيًا ومطلوبًا لتكون مصمم جرافيك، ولكن العمل الجاد والمستمر وحده يمكن أن يجعل منك مصمم جرافيك جيدًا، فكل ما تحتاج معرفته هو القليل عن الرسم، وليس بالضرورة أن تكون فنانًا موهوبًا وذلك لأن رسومات الجرافيك غالبًا ما تكون رسومات بسيطة، وكل ما عليك فعله هو أن تجد طريقة إبداعية لتشكيل هذه الرسوم والأشكال معًا لتحصل على تصميمك الخاص.

يُعد التناسب من أهم النقاط الأساسية التي عليك أن تراعيها في العمل، فلا بد من أن تكون الألوان المُستخدمة في التصميم موحدة ومتناسقة، بالإضافة إلى التركيز على القسم الرئيسي في التصميم وجعله محور العمل، دون أن تطغى باقي التفاصيل على وجوده في التصميم، فلا بد لك من إبراز جوهر العمل لتكون له السيادة في التصميم.

يوجد العديد من البرامج المختصة بتصميم الغرافيك، ومن أهم وأشهر تلك البرامج هما برنامج (Adobe Photoshop)، وبرنامج (Adobe illustrator)، وبتعلم واستخدام أحد هذين البرنامجين، بالإضافة إلى استخدام خيالك والقليل من القدرة على الرسم البسيط، والكثير من العمل الجاد ستكون قادرًا على أن تصبح مصمم جرافيك جيدًا دون الحاجة إلى موهبة معينة.

وتُعد العلامات التجارية من أبرز استخدامات تصاميم الجرافيك فهي تضفي هوية خاصة للمنتج التجاري الذي يستخدمها، وذلك لإيصال رسالة إلى المستهلك بتصميم بسيط، كما أن لافتات المحلات الدعائية المُنتشرة على المحلات التجارية وفي مواقع التواصل الاجتماعي كلها تصاميم من مصممي جرافيك، وهذا يدل على أننا جميعًا نتعامل مع هذه التصاميم في حياتنا اليومية بشكل مُستمر حتى ولو لم نكن ندرك ذلك.

في البداية وقبل البدء بالتصميم لا بد لك من الاطلاع على العديد من أعمال المصممين الآخرين، ويمكنك البحث عنهم باستخدام غوغل أو موقع بينتيريست لتكون على اطلاع على العديد من التصاميم المميزة ما سينمي خيالك ويزيد من إبداعك، ولا بأس بالقليل من التقليد في البداية، ولكن مع الوقت عليك أن تبدأ بصنع تصميماتك الخاصة وتكون أكثر إبداعًا.

وفي النهاية لعرض أعمالك عليك أن تعلن وجودك للعالم، وذلك من خلال موقع بيهانس (Behance)، حيث يُعد موقع بيهانس من أشهر المنصات العالمية لتبادل الأفكار بين مصممي الجرافيك ونشر التصاميم، لذا لا بد من أن تُنشئ حسابًا على المنصة ليكون لديك الفرصة لعرض أعمالك والحصول على عمل من خلاله لتستفيد من قدرتك على تصميم الجرافيك بشكل عملي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم جرافيك ديزاين"؟