كيف اتعلم جيتار

2 إجابتان

كما نسمع دائمًا بأنّ “الموسيقى غذاء الروح”، وهي المتنفّس لدى الكثيرين من ضغوطات الحياة، والملجأ الآمن الذي يريح الأعصاب ويعزّز شعور الطمأنينة والاسترخاء، وإن كنت تنوي تعّلم العزف على آلة الجيتار فإليك هذا الدليل الشامل والشرح المبسّط والمفصّل، وبكوني هاوٍ وعازف على آلة العود، فإنّي على دراية بهذه الأمور والتفاصيل لأنني خضتها مسبقًا وأصبح لدي معرفة كافية قد تساعدك.

في بادئ الأمر، عليك انتقاء الجيتار الصحيح والمناسب لك، وهذه نقطة هامة ومتشعّبة بعض الشيء، حيث توجد في المتاجر مئات الأنواع المختلفة والمتنوّعة من حيث الشكل والشركة المصنّعة والحجم ونوع الخشب ونوع الأوتار، ولكن ما قد تغفل عنه بأنّ هنالك إضافة إلى ذلك أنواعًا رئيسيّة من الجيتارات والتي تختلف من حيث الأبعاد والشكل والأوتار المستخدمة وطريقة التصنيع وتوزيع الجسور الداخليّة وغيرها من الأمور الأخرى، وكل نوع منها مخصّص لعزف نمط معيّن من الألحان والمقطوعات الموسيقيّة، ولعلّ أشهرها هي:

كيف اتعلم جيتار

  • الجيتار الكلاسيكي (Classical Guitar): يستخدم لعزف نمط الفلامينغو أو المقطوعات الإسبانيّة أو الموسيقا الكلاسيكيّة، وتكون أوتار هذا النوع من النايلون.
  • جيتار الأكوستيك (Acoustic Guitar): يُعتبر هذا النوع أكثر سلاسة فيمكنك من خلاله عزف مختلف الألوان الموسيقية مثل الجاز والبلوز والروك وغيرها، ويختلف عن النوع السابق من ناحية الأوتار فهو يعتمد على أوتار معدنية.
  • الجيتار الكهربائيّ (Electric Guitar): يختلف سابقَيه بشكل كبير من حيث المظهر والأصوات التي يصدرها، حيث يتألف من 4 أوتار معدنية فقط، ويتم وصله بتجهيزات صوتيّة ومعدات خاصة لإصدار الأصوات المختلفة.

الخطوة التالية في تعلم الجيتار هي تحديد ميزانية المناسبة، وهنا أنصحك بشراء آلة متوسطة، فلا تبالغ في إنفاق المال على جيتار احترافي وفي نفس الوقت لا تقم بشراء جيتارٍ رديء الجودة. بعد شرائك للجيتار تبدأ الخطوة الثالثة، ألا وهي تعلم الوضعيّة الصحيحة لحمل الآلة وطريقة الإمساك بالريشة، بالرغم من أنّ ذلك قد يبدو بسيطًا إلا أنّه يحتاج إلى تدريب متواصل.

الخطوة الرابعة تكمن في تعلّم أسماء الأوتار وأسماء العلامات الموسيقيّة، فكيف لك أن تتعلم العزف بدون معرفة الأبجدية الخاصة بالموسيقا! وهنا يجب عليك اختيار الطريقة الأنسب لتعلّمك هذه الأمور، حيث يمكنك مشاهدة الفيديوهات التعليميّة على الإنترنت، إذ توجد آلاف من الفيديوهات المجانيّة والمفيدة بشكل كبير، أو يمكنك التسجيل في أحد المعاهد الموسيقيّة كما يمكنك الذهاب إلى أستاذ موسيقى، وأنصحك بشدّة أن تتعلم بشكل ممنهج، أي ابتعد عن التعلّم بطريقة عشوائيّة، واستند إلى أحد المناهج المشهورة واتبعه من البداية للنهاية.

الخطوة الخامسة من الخطوات الهامة وهي تعلّم كيفية ضبط الجيتار (دوزان)، فبعد معرفتك لأسماء الأوتار والنغمات الموسيقية يجب عليك معرفة الطريقة الصحيحة لضبط الأوتار وذلك لإصدار النغمات بشكل دقيق، في البداية قد تواجه بعض الصعوبات في ذلك، ولكن مرّة بعد مرة ستصبح أفضل وأسرع، كما يوجد في المتاجر الموسيقيّة أدوات تساعد في ضبط الجيتار، يمكنك شراء ما يناسبها منك. بعد وصولك إلى هذه المرحلة من المهم أن تتعلّم كيف تضبط الإيقاع وتتماشى معه بشكل صحيح، وذلك لعزف المقطوعات بشكل سليم ودقيق.

في النهاية إنّ تعلم العزف على أي آلة موسيقيّة يحتاج إلى الصبر والوقت والتدريب المتواصل، يجب عليك تخصيص ساعات يوميّة للتدريب، فكلّما بذلت المزيد من الجهد كلما رأيت نتائج إيجابيّة بشكل أسرع، ولا تيأس أو تشعر بالإحباط إن لم تستطع عزف مقطوعة خلال الأشهر الأولى، فالكثير من المتدربين يقضون شهورًا طويلة في التدريب قبل عزف أي مقطوعة موسيقيّة.

أكمل القراءة

كثيرًا من الناس يحبون سماع الموسيقى وتعلم اللعب على الآلات الموسيقية لتنمية مهاراتهم كهوايات أو للاستمتاع بها. من الآلات المنتشرة التي يحب الناس تعلمها هو الجيتار. هناك خمسة خطوات يجب اتباعها لتعلم الجيتار وهي:

الخطوة الأولى لتعلم لعب الجيتار هو اختيار الجيتار المناسب. 

هناك العشرات من أنواع الجيتار المختلفة ويعملون بشكل مختلف تمامًا. بعضها سهل اللعب وبعضها صعب، فالجيتار الذي تختاره للتعلم له تأثير كبير على فرصك في تعلم الآلة بنجاح. أي جيتار قد يؤدي الغرض بالطبع ولكن من الناحية المثالية يجب اختيار جيتار يناسب شكل جسمك وحجمه. 

على الرغم من أن هذا القرار يمكن أن يعتمد على التفضيل إلا أن أفضل جيتار للمبتدئين هو الجيتار الصوتي. توجد أنواع أخرى منها الجيتارات الكلاسيكية التي تتميز برقبة أعرض، والتي قد يكون من الصعب على الطلاب الأصغر سنًا أو الأفراد الأصغر جسديًا التعامل معها عند تعلم أوتار الجيتار. وأيضًا يوجد الجيتار الكهربائي الذي صُمم ليُعزف عليه بمكبر للصوت، والذي يأتي بتكلفة إضافية. أما الجيتارات الصوتية بسيطة وتتطلب القليل من المعدات الإضافية مما يجعلها مثالية لعازفي الجيتار المبتدئين.

الخطوة الثانية هي تعلم ضبط الجيتار بدقة وسرعة.

يعد موالف الجيتار guitar tuner من أهم الأدوات المستخدمة في ضبط الجيتار. يوجد منه أربعة أنواع هم: موالفات تعتمد على الميكروفون، وموالفات تعتمد على الاهتزاز، وموالفات الدواسات، وتطبيقات الهواتف الذكية. تحتاج الموالفات التي تعتمد على الميكروفون إلى سماع  نغمات الجيتار لضبطها. موالفات الدواسات هي موالفات دقيقة جدًا للجيتارات الكهربائية والصوتية الكهربائية. أما بالنسبة لتطبيقات الهواتف الذكية فيمكنها ضبط الجيتار بسرعة وبتكلفة زهيدة. 

الخطوة الثالثة هي تعلم أسماء وأرقام أوتار الجيتار الخاص بك.

يجب أن تعرف كل وتر يمثل أي حرف لتكون قادرًا على التواصل بشكل فعال ليس فقط مع مدرس ، ولكن أيضًا مع موسيقيين آخرين. (خاصة إذا كنت ترغب في العزف في فرقة في يوم ما)

 الانتقال بين الأوتار من السميك إلى أنحف أوتار الغيتار يعبر عنه بالحروف التالية: E A D G B E. ويمكن أن يعبر عنها ايضًا بالأرقام من 1 إلى 6 من الأنحف إلي الأكثر سمكَا.

الخطوة الرابعة هي تعلم الحبال الأساسية basic chords.

بغض النظر عن نوع الجيتار يجب تعلم ومعرفة الحبال الأساسية. كمبتدئ لن تتمكن ببساطة من العزف على الحبال مثل F أو B. لذا عليك تعلم العزف علي الاوتار الأسهل وتستطيع حينئذ الاستمتاع بتشغيل الموسيقى أثناء تطوير براعتك وقدرتك على التحكم بالأوتار، ثم تستطيع بعدها التطور وتعلم كيفية التحكم بالأوتار الأكثر صعوبة.

الخطوة الخامسة والأخيرة هي تعلم كيف تضبط الإيقاع.

من بين جميع المكونات المختلفة التي تدخل في صنع الموسيقى، اللحن، الانسجام، الشكل … الأهم من ذلك كله هو الإيقاع. يمكن صنع موسيقى لا تحتوي على اللحن، يمكن صنع موسيقى لا تحتوي على الانسجام ويمكن صنع موسيقى لا تحتوي على أي شكل محدد ومع ذلك، لا يمكن صنع الموسيقى بدون إيقاع. إذا كنت تريد معرفة كيف تجيد لعب الجيتار، فيجب أن تكون قادرًا على عزف الحبال بشكل إيقاعي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم جيتار"؟