يعدّ جهاز الحاسوب أو ما يسمى بالحاسب الآلي من متطلبات العصر الحالي ذلك العصر التكنولوجي بامتياز، ويشكل أيضًا أساسيات العمل في أغلب الوظائف لذلك يجب على من يرغب العمل في مجالات التكنولوجيا أو غيرها تعلم استخدام الحاسب الآلي والذي يكون من خلال خطواتٍ عديدة وهي:

  • الخطوة الأولى: تشغيل الحاسب الآلي، فيوجد نوعين من الحواسيب اذا كان الحاسوب مكتبيًّا ( Desktop Computer) فيجب وضع صندوقه الذي يسمى بالإنجليزية( Computer Case )  على طاولةٍ مخصصةٍ للحواسيب المكتبيّة ومن ثمّ توصيل الشاشة ولوحة المفاتيح والفارة  بصندوق الحاسوب، وفي الخطوة التالية يوصل الحاسوب بمصدر الطاقة الكهربائيّة وبعدها يُضغط على زر التشغيل، وفي حال كان نوع الحاسوب محمولًا اي لابتوب( Laptop ) فيجب وصله بمصدر الطاقة الكهربائيّة من خلال جهاز الشحن الخاص فيه ومن ثمّ ضغط مفتاح التشغيل.
  • الخطوة الثانية: وهي إنشاء حساب المستخدم، فبعد عملية تشغيل الحاسب الآلي يظهر على الشاشة طلب إنشاء حسابٍ للمستخدم( User Account ) والذي يحتوي على جميع الملفات والصور والمستندات الخاصة به.
  • الخطوة الثالثة: التعرف على سطح المكتب( Desktop ) والذي يعتبر مكان العمل الرئيسي في جهاز الحاسوب بالإضافة لكونه أكثر المناطق زيارةً فيه فأغلب النشاطات تبدأ ضمنه، ويظهر سطح المكتب عند كلّ مرةٍ يتمّ فيها تشغيل الحاسوب ويوضع عليه جميع الأيقونات( icons ) واختصارات البرامج والملفات الأكثر استخدامًا.
  • الخطوة الرابعة: يجب التعرف على قائمة إبدأ( START )، حيث تضم أنظمة التشغيل ويندوز قائمة إبدأ، باستثناء نظام ويندوز 8، وتقع القائمة في الجانب الأيسر السفلي من سطح المكتب في حال استخدام اللغة الأجنبية، ويكون في أيمن الجانب السفلي عند استخدام اللغة العربيّة، وتمكن هذه القائمة من الوصول إلى الإعدادات والبرامج بشكلٍ أسرعٍ لتسهيل استخدام الحاسوب.
  • الخطوة الخامسة: تعلم استخدام لوحة المفاتيح والفأرة، فهما الوسيلتان المساعدتان في عملية التفاعل مع الحاسوب، حيث أن الفأرة تمكن من التنقل والتحكم بشكلٍ دقيق، أما لوحة المفاتيح فتحوي العديد من الإختصارات الهامة للمستخدم مثل اختصار( Ctrl + S ) أو اختصار النسخ ( Ctrl + C ) وغيرها من الإختصارات المفيدة للمستخدم بالإضافة للقيام بعمليات الكتابة.
  • الخطوة السادسة وهي: تعلم نسخ ولصق الملفات والنصوص عن طريق استخدام الفأرة وذلك بالضغط على الزر الأيسر منها وتحديد الملف المراد نقله، أو من خلال الضغط على نفس الزر وتحريك الفأرة ليتم تحديد الملفات أو النصوص المطلوبة، ويوجد أيضًا طريقة باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح للتحديد مثل( Ctrl + A)، ثمّ النسخ باختصار( Ctrl + C ) او من خلال زر الفارة الأيمن.
  • الخطوة السابعة: تعلم إنشاء الملفات وفتحها وحفظها من خلال الضغط على الزر الأيمن للفأرة ضمن منطقة فارغة فتظهر قائمة يتم الإختيار منها خيار جديد ومن ثم تحديد نوع الملف، أما لعملية فتح الملف فيجب الضغط المزدوج للزر الأيسر في الفأرة ثم حفظ التعديلات باستخدام اختصار( Ctrl + S )
  • الخطوة الثامنة: إجراء جولة سريعة( Getting Around ) والتي تفيد كثيرًا المستخدمين الجدد فتمكنهم من القيام بجولةٍ داخل جهاز الحاسوب وذلك للتعرف على نظام تخزين الملفات فيه وكيفية الإنتقال بين مكونات نظام التشغيل بالإضافة للتعرف عليها، مما يساعد في كسر حاجز الخوف أو الإرتباك الذي عادةً مايمتلكه المبتدئون أو المستخدمون الجدد.

أكمل القراءة

يعد الحاسب الآلي أكثر من مجرد جهاز إلكتروني منزلي مثل بقية الأجهزة، فهو قادر على معالجة ملايين البيانات بثوانٍ معدودةK وقادر على تنفيذ مهام متعددة في نفس الوقت، لذا إن كنت لا تعلم كيفية تشغيله إليك بعض الأساسيات لذلك:

تشغيل الحاسب

يمكن أن تختلف طريقة التشغيل لأول مرة من حاسب إلى آخر، لكن في البداية، إن كنت تستخدم حاسبًا مكتبيًّا، فتأكد من توصيل جميع الملحقات من لوحة المفاتيح والفأرة والشاشة ومكبرات الصوت مع صندوق المعالج، وإن كنت تستخدم حاسبًا محمولًا، تأكد من شحن بطاريته مسبقًا.

بعد ذلك، يمكنك تشغيل الحاسب من زر الطاقة الموجود على صندوق المعالج، ويختلف موقع الزر من حاسب لآخر وفقًا لطريقة تصميم الصندوق. بعد الضغط على زر الطاقة سيستغرق التشغيل بعضًا من الوقت حتى يصبح الحاسب جاهزًا للعمل، ستلاحظ ظهور عدد من الشاشات المختلفة التي تظهر وتختفي على شاشة العرض، وسيستغرق الأمر من 15 ثانية إلى عدة دقائق.

بعد الانتهاء من التشغيل سيكون الحاسب جاهزًا للاستخدام على الفور، أو قد يطلب منك تسجيل الدخول، وهذا يعني تحديد هويتك عن طريق كتابة اسم المستخدم الخاص بك أو تحديد ملف التعريف الخاص بك، ثم كتابة كلمة المرور الخاصة بك، إذا كانت المرة الأولى التي تستخدم بها الجهاز فقد تحتاج إلى إنشاء حساب.

التعرف على الجهاز وملحقاته

الأن وبعد أن أصبح جهازك جاهزًا للاستخدام، يجب أن تتعرف على الملحقات التي ستساعدك في العمل عليه، وأهمهم:

كيف اتعلم حاسب الي

  • الفأرة: هي إحدى الملحقات الأساسية بالحاسب، تستطيع من خلال تحريكها على مكتبك تحريك المؤشر الخاص بها على شاشة العرض بنفس الاتجاه، تتكون من زرين، زر يساري وأخر يميني وفي المنتصف دولاب صغير، يستخدم الزر اليميني لفتح وتحديد البرامج والملفات، بينما يستخدم الأيسر لعرض القوائم، ويفيد الدولاب في التنقل بسهولة في الصفحات والملفات. في الحواسيب المحمولة ستجد لوحة مستطيلة الشكل، وهي الفأرة هنا، ولا تتطلب منك سوى تحريك أصابعك عليها ليتحرك المؤشر بشكل مماثل.

  • لوحة المفاتيح: تستخدم لوحة المفاتيح في كتابة الأحرف والأرقام والكلمات، وعندما ترى خطًا رأسيًا وامضًا في صفحة ما (مؤشّر الكتابة) يمكنك البدء في الكتابة.

سطح المكتب

بمجرد تشغيل الجهاز، ستظهر لك شاشة رئيسية تحتوي على مجموعة من الأيقونات، تُمثل كلّ منها اختصارات للبرامج والميزات التي تحتاجها لاستخدام حاسوبك، وهي عبارة عن صور صغيرة تهدف إلى إعطائك لمحة عما تمثله، وسيؤدي النقر المزدوج فوق رمز الأيقونة على سطح المكتب إلى فتح هذا التطبيق أو الملف.

كيف اتعلم حاسب الي

القوائم هي عبارة عن مجموعات منظمة من الأوامر والاختصارات. انقر بالزر الأيمن للفأرة على أي أيقونة أو ملف لفتح قائمته وعرض الأوامر والاختصارات الموجودة بداخلها، ثمّ انقر فوق العناصر التي تحتويها القائمة لتنفيذها. عند فتح تطبيق أو مجلد يتم عرضه في نافذة خاصة به، بحيث تتضمن كل نافذة قوائم وأزرار خاصة بها، يمكنك إعادة ترتيب عدة نوافذ على سطح المكتب والتبديل بينها بسهولة.

إيقاف تشغيل الحاسب

عندما تنتهي من استخدام حاسوبك يجب عليك إيقاف تشغيله بشكل صحيح. لإيقاف تشغيل الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز، انقر فوق الزر “ابدأ” ثمّ “إيقاف التشغيل”، في بعض الإصدارات قد تستبدل برمز الطاقة، وإن كنت من مستخدني أجهزة Mac، انقر فوق رمز Apple ثمّ اختر “إيقاف التشغيل”.

كيف اتعلم حاسب الي

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم حاسب الي"؟