كيف اتعلم حساب ذهني

1 إجابة واحدة
مهندسة
الهندسة الميكانيكية, University of L'Aquila (Italy)

الحساب الذهني: هو مفهوم قد ظهرَ حديثاً، ويهدُف إلى تنمية مهارات الطالب وزيادة قُدرته على القيام بالعمليات الحسابيّة الأساسيّة الأربعة (الجمع والطرح والضّرب والقسمة).

للحساب الذهني العديد من الفوائد، فإنّه في بعض الأحيان قد يضطر الأشخاص إلى إجراء حسابات سريعة دون استخدام الآلة الحاسبة أو اللجوء إلى الورقة والقلم، كما أنّ الحساب الذهني مهم جداً في مادة الرياضيات، ويعزز من ثقة الطلاب بأنفسهم وينمّي قدراتهم على التفكير والإبداع.

شاعَ استخدام الحساب الذهني في الآونة الأخيرة كثيراً؛ وخصوصاً لدى الفئات العمريّة الصغيرة منذ المرحلة الابتدائيّة؛ وهناك سبع أساليب أساسيّة يجب تعلُّمها لتنميّة قدرات الحساب الذهني السريع:

في البداية يجب معرفة العمليات الحسابية الأربعة وخصوصاً جدول الضّرب.

1. جدول الضّرب بين اليدين (9): يجب النظر إلى الرقم الذي يُضرب برقم 9 وموقعه على الأصابع، ثمّ توصل الأصابع على يسار الرقم الذي يكون هو في منزلة العشرات، وكذلك عدد الأصابع على الرقم يكون في منزلة الآحاد.

2. المُضّاعفات: تساعد هذه القاعدة في إيجاد ضرب أي عدد بالرقم 2؛ عند مضاعفة أيّ رقم كبير يجب البدء من نهاية يسار الرقم وثُمّ مضاعفة المنزلة الأولى، وبعد ذلك يتم النظر على المنزلة التى تليه؛ إذا كانت المنزلة أكثر من 4 يتم إضافة واحد، وإذا كانت غير ذلك لا نضيف ونستمر بالمضاعفة لكل الأرقام وبنفس الطّريقة.

3. التنصيف: وإنّ مفهوم التنصيف هو عكس مفهوم التضعيف.

4. الضرب بالرقم 5: الضرب في الرقم 5 هو  نفس الضرب في الرقم 10 (يجب إضافة صفراً للرقم المضروب)، وبعد ذلك يجب تنصيف الناتج، إذا كان الرقم زوجي يجب تنصيف الرقم ثم إضافة صفراً للتنصيف؛ وإذا كان الرقم فردي، يجب تنصيف الرقم ثم إضافة 5 للتنصيف.

5. الضرب في الرقم 11: تُستعمل خاصيّة توزيع الضرب على الجمع، كما في المثال التّالي:

      11 = 10 + 1

لضرب أي رقم في 11 يجب القيام بالعمليّة التّالية:

11 × … = 10 × … + 1 × …

ومن ثم كتابة الناتجين وجمعهما معاً.

6. الضرب في الرقم 12: تُستعمل خاصيّة توزيع الجمع على الضّرب كما في المثال التّالي :

12 = 2 + 10

لضرب أي رقم في 12 نقوم بالعمليّة التّالية:

12 × … = 10 × … + 2 × …

ثم كتابة الناتجين وجمعهما معاً.

الضرب في الرقم 21: هنا تُطبّق نفس القواعد للضرب في الرقم 21 ، وذلك ابتداءاً من اليمين إلى اليسار مع إضافة إلى كل منزلة ضعف المنزلة التى تليها من اليمين.

كيفية تطّوير مهارات الحساب الذهني:

هناك مجموعة من المُمارسات والطّرق التي تعمل على تحسين الذاكرة والمهارات الحسابيّة الذهنيّة، ونذكر من هذه الطّرق:

  • حفظ جدول الضّرب: حيث أنّه يساعد حفظ جدول الضرب في تحسين سرعة الحساب الذهني ودقته في حل أجزاء أكثر تعقيداً بالمسائل الحسابيّة الذهنيّة.
  • حفظ مربع الأعداد من 1-20.
  • التدريب المستمر على الحساب الذهني، والقيام بحل المسائل ذهنيّاً في كل يوم وبشكل مستمر.

أكمل القراءة

144 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم حساب ذهني"؟