كيف اتعلم خط النسخ

1 إجابة واحدة
مترجمة
دراسات اللغة الإنجليزية, تشرين

خط النسخ

كان العرب الأنباط من الأوائل الذين ينسب إليهم تصميم شكل الخط العربي، ويُعرف عن الخط العربي بوجود عدة أشكال  فيه، أي أن الحرف الواحد من الممكن أن يُرسم بعدة طرق وأشكال. تحول فن كتابة الخط العربي في يومنا هذا ليصبح نوع من اللوحات الجميلة  لتدخل المعارض. يوجد من الخط العربي 7 أنواع، ومنها الخط الفارسي، والخط الكوفي، وخط الثُّلث، والخط الأندلسي، وخط النسخ.

يتميز خط الثلث وخط النسخ أنهما متشابهان في الجمال، كما يُعتبر خط النسخ من فروع خط الثلث لكن خط النسخ أسهل من ناحية التطبيق. استُخدم خط النسخ في كتابة المخطوطات العربية، والقرآن الكريم. ومن أشهر الخطوط العربية وأكثرها انتشارًا هو خط النسخ، و يُطلق عليه هذا الاسم لأنه يُستخدم في نسخ الكتب وليس لإبراز جمال رسمه. يُطلق على خط النسخ عدد من الأسماء ومنها الخط الصحفي، وخط البيان، ويستخدم هذا النوع من الخطوط بكثرة في المجلات والصحف، حيث أن الناس اعتادوا على قراءة المجلات والصحف بهذا الخط.

أصبح الخط في أيامنا هذه من أجمل الفنون، حيث تفنن العديد من الخطاطين بالكتابة، وربطوا الخط برسم أشكال معينة أو حتى شخصيات. كما استخدم عدد من الخطاطين أدوات أخرى غير الورق والحبر. لتعلم فن حط النسخ عليك أن تلتزم بالتالي:

  • يجب أن يتوفر المثال الصحيح، وذلك من خلال التدرب تحت إشراف معلم له خبرة في خط النسخ، حيث يكون هذا المعلم قدوة جيدة للمتعلم، فيتعلم الطالب أولًا عن طريق التقليد، ومن ثم إعادة كتابة الكلمة نفسها أكثر من مرة إلى أن يصبح المتعلم متقنًا لخط النسخ.
  • ومن الواجب أيضًا تعلم كيفية رسم أو نسخ كل حرف بحرفه، وبعدها رسم وسط الكلمة، فتظهر طريقة الكتابة في بداية ومنتصف الكلمة وآخر الكلمة.
  • يمكن أيضًا استعمال التقنيات الحديثة والتكنولوجيا في تعلم خط النسخ وذلك من خلال بعض تطبيقات الحاسب المحمول، حيث يمكن أن تساعد التكنولوجيا في تعلم رسم الحرف بطريقة سهلة ومبسطة، ويمكن إعادة مشاهدة طريقة رسم الحرف أكثر من مرة.
  • كما أن الاشتراك في دورات تعليمة للخط يساعد كثيرًا في تسهيل عملية إتقان الخط، حيث يُشرف على هذه الدورات خبراء مختصين في الخط. في هذه الدورات يحصل المتعلمين على متابعة مكثفة في الكتابة.

من أهم أساسيات كتابة الحروف في خط النسخ هو تقسيم الحروف إلى مجموعتين، حروف تتوضع على السطر مثل: الباء، والتاء، والفاء، وحروف تتوضع تحت السطر مثل: والراء، والنون، والزاي، والياء. هناك حروف تُطمس أثناء كتابتها في خط النسخ، مثل: حرف الميم، وحرف العين. ومن شروط الكتابة في خط النسخ هو التشكيل وخاصة استخدام الفتحة والتنوين والكسرة والضمة.

خط النسخ

هناك بعض الحروف التي تُمد أفقيًا أثناء كتابتها مثل حرف التاء، والباء، والثاء، وحرف الشين، والسين، وحرف الضاد، والصاد، وحرف النون، وحرف القاف وحرف الكاف، وحرف الفاء، وتكتب بخط النسخ كالتالي:

خط النسخ

في الشكل التالي تظهر طريقة كتابة حرف الباء في وسط وبداية الكلمة:

خط النسخ

خط النسخ

خط النسخ

أما حرف الصاد فيكتب في بداية الكلمة ومنصفها بالطريقة التالية:

خط النسخ

خط النسخ

وحرف الكاف يُكتب بخط النسخ وفقط طريقة الصور التالية:

خط النسخ

خط النسخ

خط النسخ

أكمل القراءة

80 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم خط النسخ"؟