كيف اتعلم خط النسخ

2 إجابتان

يُعتبر خط النسخ من الخطوط العربية التي تتميز بالبساطة والتماسك، وقد استخدم ه سابقًا الكتّاب والناسخون لنسخ الكتب والمخطوطات والوثائق ولا سيما القرآن الكريم. يندرج هذا الخط ضمن مجموعة الخطوط العربية التي تضم أيضًا: الخط الكوفي والأندلسي والخط الفارسي وخط الثلّث.

ابُتكِر هذا الخط أوائل القرن الرابع من الهجرة على يد ابن مقلة الشيرازي. بالطبع اتبع الكثير من الخطاطين والناسخين النهج القديم للنسخ وصولًا إلى الزمن الحالي ليتم استخدام خط النسخ في الصحف والمجلات وقد أُدخل هذا الخط إلى أجهزة الكمبيوتر كنوعٍ أساسيٍّ من الخطوط.

تعلَم خط النسخ ليس كما يبدو للكثيرين سهلًا، فهو مهارةٌ بحد ذاتها تعتمد على القياسات ومفاهيم كثيرةٍ كـ” النقطة” وأبعادها ومواضعها، فقد اسُتخدمت في كثيرٍ من الأحيان كمقياسٍ لطول الحرف. بالنسبة للمبتدئين يمكن البدء بحرف الباء والنون والراء كما يلي:

الباء: يبدأ رسم الباء بسنٍ عريضةٍ يليها تقوّسٌ بسيطٌ للأسفل ومن ثم خطٌ أفقي (مع تدويرةٍ بسيطةٍ) وفي نهايته ارتفاعٌ بسيط. من المهم أن ينغمس السن في التقوس في بداية الرسم كما في الشكل:

كيف اتعلم خط النسخ

النون: يُرسم بطريقةٍ مشابهةٍ للباء مع تطويلٍ للسن أكثر بمقدارٍ بسيطٍ وتقصيرٍ للتدويرة كما في الصورة:

كيف اتعلم خط النسخ

الراء: يبدأ بطريقةٍ مشابهةٍ للباء مع تغييرٍ بزاويةٍ الانحدار لدى النزول، كما في الصورة:

كيف اتعلم خط النسخ

بعد تعلّم الحروف الثلاثة السابقة يمكن إكمال بقية الأحرف كما يلي:

الفاء: كبدايةٍ يُرسَمُ تقوّسٌ مفتوحٌ لرأس الواو، ليتم بعدها ربطه بسن وبقيّة حرف الباء لنحصل على الفاء كما في الصورة:

كيف اتعلم خط النسخ

بشكلٍ مشابهٍ يمكن الحصول على القاف.

الألف: يُرسَم بشكل مائل بمقدار نقطةٍ واحدةٍ وبطول عام يبلغ خمس نقاط كما في الصورة:

كيف اتعلم خط النسخ

اللام: ينتج عن ضم الألف إلى النون لنحصل على النتيجة التالية:

كيف اتعلم خط النسخ

الكاف: ينتج عن دمج الألف مع الباء كما يلي:

كيف اتعلم خط النسخ

الدال: يتطلب رسم هذا الحرف 3 حركاتٍ كما في الصورة مع التركيز على أبعاد النقطة:

كيف اتعلم خط النسخ

عمومًا وللوصول إلى إتقان النسخ بطريقةٍ صحيحةٍ يجب:

  • توفّر معلمٍ متقنٍ لهذا النوع من الخطوط والالتزام معه وتكرار التمارين مع التركيز على كل حرف بشكل مستقلٍ؛ لأنه كما شاهدنا سابقًا لكلّ حرفٍ تقنية خاصة به.
  • استخدام ما توفر من برامج الكمبيوتر المساعدة لإتقان الحركات ومراقبة أدق التفاصيل.
  • التدرب مع آخرين إذا أمكن ذلك لمراقبة أخطائهم والتعلم منها.

بقي أن نذكر بمدى عظمة الخط العربي عمومًا، حيث تتميز كتابتنا العربية بمظهرها الأنيق والذي يكاد يشبه الأشكال الهندسية لما تحويه من تشابكٍ وتداخلٍ بين الحروف. حتى أن الأجانب لدى رؤيتهم للخط العربي الذي يزين القصور والمساجد يشعرون بالذهول من زخرفته وانسيابية رسمه. ليس هذا فحسب، بل أن جمال الخط العربي دفع الآلاف (إن لم يكن الملايين) حول العالم لتعلم اللغة العربية ومنهم (المسلمون وغير المسلمين) من أراد ذلك بغرض قراءة القرآن الكريم.

أكمل القراءة

خط النسخ

كان العرب الأنباط من الأوائل الذين ينسب إليهم تصميم شكل الخط العربي، ويُعرف عن الخط العربي بوجود عدة أشكال  فيه، أي أن الحرف الواحد من الممكن أن يُرسم بعدة طرق وأشكال. تحول فن كتابة الخط العربي في يومنا هذا ليصبح نوع من اللوحات الجميلة  لتدخل المعارض. يوجد من الخط العربي 7 أنواع، ومنها الخط الفارسي، والخط الكوفي، وخط الثُّلث، والخط الأندلسي، وخط النسخ.

يتميز خط الثلث وخط النسخ أنهما متشابهان في الجمال، كما يُعتبر خط النسخ من فروع خط الثلث لكن خط النسخ أسهل من ناحية التطبيق. استُخدم خط النسخ في كتابة المخطوطات العربية، والقرآن الكريم. ومن أشهر الخطوط العربية وأكثرها انتشارًا هو خط النسخ، و يُطلق عليه هذا الاسم لأنه يُستخدم في نسخ الكتب وليس لإبراز جمال رسمه. يُطلق على خط النسخ عدد من الأسماء ومنها الخط الصحفي، وخط البيان، ويستخدم هذا النوع من الخطوط بكثرة في المجلات والصحف، حيث أن الناس اعتادوا على قراءة المجلات والصحف بهذا الخط.

أصبح الخط في أيامنا هذه من أجمل الفنون، حيث تفنن العديد من الخطاطين بالكتابة، وربطوا الخط برسم أشكال معينة أو حتى شخصيات. كما استخدم عدد من الخطاطين أدوات أخرى غير الورق والحبر. لتعلم فن حط النسخ عليك أن تلتزم بالتالي:

  • يجب أن يتوفر المثال الصحيح، وذلك من خلال التدرب تحت إشراف معلم له خبرة في خط النسخ، حيث يكون هذا المعلم قدوة جيدة للمتعلم، فيتعلم الطالب أولًا عن طريق التقليد، ومن ثم إعادة كتابة الكلمة نفسها أكثر من مرة إلى أن يصبح المتعلم متقنًا لخط النسخ.
  • ومن الواجب أيضًا تعلم كيفية رسم أو نسخ كل حرف بحرفه، وبعدها رسم وسط الكلمة، فتظهر طريقة الكتابة في بداية ومنتصف الكلمة وآخر الكلمة.
  • يمكن أيضًا استعمال التقنيات الحديثة والتكنولوجيا في تعلم خط النسخ وذلك من خلال بعض تطبيقات الحاسب المحمول، حيث يمكن أن تساعد التكنولوجيا في تعلم رسم الحرف بطريقة سهلة ومبسطة، ويمكن إعادة مشاهدة طريقة رسم الحرف أكثر من مرة.
  • كما أن الاشتراك في دورات تعليمة للخط يساعد كثيرًا في تسهيل عملية إتقان الخط، حيث يُشرف على هذه الدورات خبراء مختصين في الخط. في هذه الدورات يحصل المتعلمين على متابعة مكثفة في الكتابة.

من أهم أساسيات كتابة الحروف في خط النسخ هو تقسيم الحروف إلى مجموعتين، حروف تتوضع على السطر مثل: الباء، والتاء، والفاء، وحروف تتوضع تحت السطر مثل: والراء، والنون، والزاي، والياء. هناك حروف تُطمس أثناء كتابتها في خط النسخ، مثل: حرف الميم، وحرف العين. ومن شروط الكتابة في خط النسخ هو التشكيل وخاصة استخدام الفتحة والتنوين والكسرة والضمة.

خط النسخ

هناك بعض الحروف التي تُمد أفقيًا أثناء كتابتها مثل حرف التاء، والباء، والثاء، وحرف الشين، والسين، وحرف الضاد، والصاد، وحرف النون، وحرف القاف وحرف الكاف، وحرف الفاء، وتكتب بخط النسخ كالتالي:

خط النسخ

في الشكل التالي تظهر طريقة كتابة حرف الباء في وسط وبداية الكلمة:

خط النسخ

خط النسخ

خط النسخ

أما حرف الصاد فيكتب في بداية الكلمة ومنصفها بالطريقة التالية:

خط النسخ

خط النسخ

وحرف الكاف يُكتب بخط النسخ وفقط طريقة الصور التالية:

خط النسخ

خط النسخ

خط النسخ

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم خط النسخ"؟