كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

تعتبر شهادة (ICDL (International Computer Driving License الشهادة الرائدة في مجال تعلّم مهارات الحاسب. إذ تعدّ بمثابة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب، ومن أهم الدورات التي ينبغي على الشخص تعلّمها في الوقت الراهن. تحصل في هذه الدورة على معلومات كافية حول جميع برامج الحاسب الأساسية. وفي بعض الوظائف، تعتبر شهادة ال ICDL من أهم متطلبات العمل.

تستطيع في نهاية هذه الدورة التعامل مع جميع برامج مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office) مثل برنامج وورد (WORD) المخصص لكتابة النصوص والأبحاث الطويلة، وبرنامج أكسس (ACCESS) المخصص لإنشاء جداول قواعد البيانات، وبرنامج الإكسل (EXCEL) المنشأ لأغراض المحاسبة، وغيرها من برامج الأوفيس الشهيرة.

وتغطي دورة ال ICDL تعلم المهارات التالية:

  • أساسيات الحاسب: وذلك عبر تعلم المهارات والمفاهيم الأساسية لاستخدام الأجهزة، وإنشاء الملفات وإدارتها، وحفظ أمن الشبكات والبيانات.
  • الأساسيات على الانترنت: تهدف إلى تعلم المهارات والمفاهيم التي تمكنك من تصفح صفحات الإنترنت ببساطة، وتمكنك من البحث بطريقةٍ فعالةٍ عمّا تريد، بالإضافة إلى إمكانية توصيل أكثر من جهازٍ بالإنترنت، وكيفية إرسال رسائل البريد الإلكتروني الهامّة.
  • معالجة النصوص: من أجل إنجاز المهام اليومية المرتبطة بإنشاء، وتنسيق، وإنهاء معالجة النصوص والمستندات مثل الرسائل، والسير الذاتية، وغيرها من المستندات الأخرى).
  • تعلم إنشاء جداول البيانات: من خلال الحصول على المهارات اللازمة لتنفيذ المهام المرتبطة بتطوير جداول البيانات، وتنسيقها، وتعديلها، واستخدامها. بالإضافة إلى استخدام الصيغ والدالات القياسية، وتنسيق الرسومات البيانية أو المخططات.

وتعدّ شهادة ال ICDL مهمةً لجميع الأشخاص، بما فيهم الأشخاص العاديين. إذ يشكل استخدام الحاسب بفعاليةٍ، مهارةً أساسيةً في الحياة. تمكن مهارات الحاسب الأشخاص من جميع الأعمار من فهم التكنولوجيا واستخدامها لتحسين حياتهم الشخصية والمهنية. ومن الممكن أن تساعد شهادة المهارات الحاسوبية حياة الشخص المهنية من خلال جعلها أكثر جاذبيةٍ لأرباب العمل والشركات، في حين تزيد أيضًا من قدرتهم على التواصل والوصول إلى المعلومات وجميع الخدمات الممكنة في حياتهم الشخصية.

بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة لأصحاب العمل، فالموظفون المهرة يعملون على تمكين المؤسسات من استخدام التكنولوجيا بشكلٍ أكثر فعاليةٍ. الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإنتاجية، والقدرة التنافسية، وضمان تحقيق الأهداف التشغيلية بشكلٍ أكثر كفاءة. وتستخدم برامج شهادات ال ICDL الدولية في تطوير الموارد البشرية، لزيادة قيمة رأس المال، وتحقيق مكاسب إنتاجيةٍ كبيرةٍ من خلال تطوير موظفين أكفّاء.

فضلًا عن أهميتها السابقة، فإنها تشكل أحد الشهادات الأساسية التي ينبغي على طلاب المدارس الحصول عليها بالإضافة إلى شهاداتهم المدرسيّة. إذ يتمتع الطلاب الذين يملكون مهاراتٍ عاليةٍ في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بخبرةٍ تربويةٍ غنيةٍ، كما سيكونون أفضل استعدادًا للحياة والعمل، وتلقّي المزيد من الخبرات. إن مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تمكّن المعلمين من استخدام التكنولوجيا بشكلٍ أكثر فعاليةٍ في عملية التدريس، وبالتالي تحقيق الأهداف التعليمية بشكل أكثر كفاءةٍ، ومن خلال القيام بذلك، سيزداد الوقت وقيمة الإنتاجية في غرفة الصف.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم دورة icdl"؟