كيف اتعلم ركوب الخيل

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

في حال كنت من معجبي رياضة ركوب الخيل وأردت تعلمها، فمن الأفضل لك أن تبحث عن مُدرب مُحترف يُمكنه تعليمك ما يجب فعله، ومراقبة أخطائك ليصححها لك، وفي نفس الوقت يُحافظ على سلامتك لأنها رياضة خطيرة ويُمكن أن يسبب سقوطك عن الخيل كسوراً أو جروحاً يُمكنك تلافيها بالاعتماد على المُدرب.

في الواقع، لا يُمكنك تعلم ركوب الخيل عن طريق قراءة كيفية فعل ذلك على صفحات الإنترنت أو مشاهدة بعض الفيديوهات التي توضح كيفية ركوب الخيل، ولكن يُمكنك ببساطة الاطلاع على بعض الأمور الأساسية وتعلم ركوب الخيل نظرياً.

أول شيء عليك تعلمه في رياضة ركوب الخيل هو لفت انتباه الخيل وجعله يعلم بوجودك، ولا تنسى ارتداء الخوذة المناسبة، وهي إجراء مهم وغير قابل للمناقشة بالنسبة للمبتدئين والمحترفين على حدٍ سواء لأنها ستؤمن لك الحماية اللازمة وتجنب الأضرار في حال سقوطك، ثم اقترب منه من الجانب الأيسر وأمسك اللجام بيدك اليسرى، بعد ذلك ضع قدمك اليسرى في ركاب الخيل، واحمل السرج بيدك اليمنى، ثم اضغط بقدمك اليسرى على الركاب واقفز قفزة خفيفة واجعل ساقك اليمنى تلتف فوق الحصان، واجلس على السرج.

ومن أهم الأمور التي يجب عليك تعلمها في رياضة ركوب الخيل، هي وضعية جلوسك على الحصان حيث أن الوضعية المثالية هي أن تُبقي نظرك دائماً إلى الأمام، وحافظ على استقامة ظهرك وكتفيك، أما بالنسبة لوضعية قدمك في الركاب يجب أن يكون ثلث حذائك داخل الركاب، ثم ضع فخذيك بشكل مريح، على السرج، وحافظ على توازن الثقل على جانبي الحصان.

حافظ على كعبيك مُنخفضين، وثبت ساقيك جيداً حتى لا يتحركا كثيراً إلى الأمام، واجلس بحيث يكون وركك وكعبك وكتفك على خط واحد، والأمر ليس سهلاً كما يبدو، لأنك بهذه الوضعية ستحتاج لاستخدام عضلات قلَّ ما تعتمد عليها في حياتك كعضلات البطن، ما سيجعل تجربتك الأولى مُتعِبة.

بعد ذلك عليك إمساك اللجام بالطريقة الصحيحة، وفتح يدك ثم قم بتمرير اللجام بين إصبعي الخنصر والبنصر، ومرره عبر يدك واصنع قبضة لتطبق بإبهامك على اللجام، ثم ثبت ذراعيك جيداً ولا تُحاول شد اللجام حتى إذا شعرت ببعض المقاومة، لأن ذلك سيؤذي حصانك.

لجعل الحصان يبدأ بالمشي، اضغط على جانبي الحصان باستخدام ساقيك، ولكن بلطف ثم اضغط على كعبك إلى الأسفل، وبقدر ما يعطيك مشي الحصان شعوراً بتمايل لطيف كقارب الماء فإن الهرولة ستُشعرك كأن الأمواج ترتفع أكثر فأكثر، ولجعل الحصان يهرول ما عليك إلا اتباع نفس خطوات المشي ولكن بمزيد من الضغط، وبزيادتك للضغط أكثر فأكثر سيزيد الحصان من سرعته تدريجياً، حتى يبدأ بالجري وفي هذه الحالة عليك التشبث جيداً وموازنة نفسك.

وفي حال أردت أن تحرك الحصان لليمين أو اليسار أو تجعله يدور، فاضغط بساقك اليُمنى على الحصان ليتحرك باتجاه اليمين، واضغط عليه بساقك اليسرى إذا أردته أن يتجه يساراً.

من أهم ما يجب تعلمه في ركوب الحصان هو كيفية إيقافه، ولتوقف حصانك تأكد أولاً من ثباتك على سرج الحصان، ثم ركز ثقلك على السرج واستلق قليلاً مع تثبيت ساقيك، واسحب على الزمام بلطف وأطلقه بالتناوب لعدة مرات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم ركوب الخيل"؟