كيف اتعلم ركوب الخيل

2 إجابتان

في حال كنت من معجبي رياضة ركوب الخيل وأردت تعلمها، فمن الأفضل لك أن تبحث عن مُدرب مُحترف يُمكنه تعليمك ما يجب فعله، ومراقبة أخطائك ليصححها لك، وفي نفس الوقت يُحافظ على سلامتك لأنها رياضة خطيرة ويُمكن أن يسبب سقوطك عن الخيل كسوراً أو جروحاً يُمكنك تلافيها بالاعتماد على المُدرب.

في الواقع، لا يُمكنك تعلم ركوب الخيل عن طريق قراءة كيفية فعل ذلك على صفحات الإنترنت أو مشاهدة بعض الفيديوهات التي توضح كيفية ركوب الخيل، ولكن يُمكنك ببساطة الاطلاع على بعض الأمور الأساسية وتعلم ركوب الخيل نظرياً.

أول شيء عليك تعلمه في رياضة ركوب الخيل هو لفت انتباه الخيل وجعله يعلم بوجودك، ولا تنسى ارتداء الخوذة المناسبة، وهي إجراء مهم وغير قابل للمناقشة بالنسبة للمبتدئين والمحترفين على حدٍ سواء لأنها ستؤمن لك الحماية اللازمة وتجنب الأضرار في حال سقوطك، ثم اقترب منه من الجانب الأيسر وأمسك اللجام بيدك اليسرى، بعد ذلك ضع قدمك اليسرى في ركاب الخيل، واحمل السرج بيدك اليمنى، ثم اضغط بقدمك اليسرى على الركاب واقفز قفزة خفيفة واجعل ساقك اليمنى تلتف فوق الحصان، واجلس على السرج.

ومن أهم الأمور التي يجب عليك تعلمها في رياضة ركوب الخيل، هي وضعية جلوسك على الحصان حيث أن الوضعية المثالية هي أن تُبقي نظرك دائماً إلى الأمام، وحافظ على استقامة ظهرك وكتفيك، أما بالنسبة لوضعية قدمك في الركاب يجب أن يكون ثلث حذائك داخل الركاب، ثم ضع فخذيك بشكل مريح، على السرج، وحافظ على توازن الثقل على جانبي الحصان.

حافظ على كعبيك مُنخفضين، وثبت ساقيك جيداً حتى لا يتحركا كثيراً إلى الأمام، واجلس بحيث يكون وركك وكعبك وكتفك على خط واحد، والأمر ليس سهلاً كما يبدو، لأنك بهذه الوضعية ستحتاج لاستخدام عضلات قلَّ ما تعتمد عليها في حياتك كعضلات البطن، ما سيجعل تجربتك الأولى مُتعِبة.

بعد ذلك عليك إمساك اللجام بالطريقة الصحيحة، وفتح يدك ثم قم بتمرير اللجام بين إصبعي الخنصر والبنصر، ومرره عبر يدك واصنع قبضة لتطبق بإبهامك على اللجام، ثم ثبت ذراعيك جيداً ولا تُحاول شد اللجام حتى إذا شعرت ببعض المقاومة، لأن ذلك سيؤذي حصانك.

لجعل الحصان يبدأ بالمشي، اضغط على جانبي الحصان باستخدام ساقيك، ولكن بلطف ثم اضغط على كعبك إلى الأسفل، وبقدر ما يعطيك مشي الحصان شعوراً بتمايل لطيف كقارب الماء فإن الهرولة ستُشعرك كأن الأمواج ترتفع أكثر فأكثر، ولجعل الحصان يهرول ما عليك إلا اتباع نفس خطوات المشي ولكن بمزيد من الضغط، وبزيادتك للضغط أكثر فأكثر سيزيد الحصان من سرعته تدريجياً، حتى يبدأ بالجري وفي هذه الحالة عليك التشبث جيداً وموازنة نفسك.

وفي حال أردت أن تحرك الحصان لليمين أو اليسار أو تجعله يدور، فاضغط بساقك اليُمنى على الحصان ليتحرك باتجاه اليمين، واضغط عليه بساقك اليسرى إذا أردته أن يتجه يساراً.

من أهم ما يجب تعلمه في ركوب الحصان هو كيفية إيقافه، ولتوقف حصانك تأكد أولاً من ثباتك على سرج الحصان، ثم ركز ثقلك على السرج واستلق قليلاً مع تثبيت ساقيك، واسحب على الزمام بلطف وأطلقه بالتناوب لعدة مرات.

أكمل القراءة

قد تراودك الرغبة في تعلم ركوب الخيل وتجد أن الامر صعب للغاية أو قد تعتبره سهلًا للغاية، ويعتقد البعض أن الأمر ليس رياضة بدنية وأن الحصان يقوم بكل شيء، بينما يحتاج ركوب الخيل جهدًا واضحًا من الفارس وبنية جسدية قوية، ويتطلب مستوً معينًا من المهارة والخبرة للانطلاق بأمان. نحتاج لمعرفة ما يلي لنبدأ بركوب الخيل بحرفية وأمان:

كيف اتعلم ركوب الخيل

  • سلامتك أولًا: النصيحة الأهم هي أن تبقى متيقظًا ومنتبهًا لردّات فعل الحصان، تذكر أنك تتعامل مع حيوان ضخم لديه القدرة على التصرف بشكلٍ غير متوقع. تلعب مراقبتك للخيول الأخرى ومتابعة تغيراتها السلوكية دورًا مهمًا في الحفاظ على سلامتك، ومعرفتك لما يثير مخاوف الحصان ستجنّبك التعرض للأذى.
  • امتطاء الحصان المناسب: إذا كنت خيالًا جديدًا، فربما تساءلت كيف ستتمكن من امتطاء الحصان بسهولة، مع القليل من الممارسة واتباع بعض النصائح ستجد أن ركوب الخيل أمر ممتع وبسيط نسبيًا. للقيام بذلك، تأكد من وجود شخصٍ آخر دائمًا هناك ليمسك الحصان أثناء امتطاء صهوته، وتأكد أن السرج مناسب ومريح، وعندما تجد نفسك مستعدًا لركوب الحصان قف دائمًا على يساره لأنه اعتاد على امتطائه من هذا الجانب.

لركوب الحصان، ضع يدك اليمنى على الكانتل (ظهر السرج المرتفع)، وضع يدك اليسرى على رقبة الحصان، ثم ضع قدمك اليسرى في الرِّكاب، وتأكد من أن مشط القدم مستقر في الرِّكاب، ارفع نفسك باستخدام قدمك اليسرى، ثم ارفع رجلك اليمنى بسرعة إلى الجانب الآخر من السرج، أثناء رفع رجلك اليمنى، تأكد من عدم ركل الحصان عن طريق الخطأ وإخافته، ثم ثبّت مشط قدمك اليمنى في الرِّكاب على الجانب الأيمن من السرج. عندما تنتهي من ذلك ستجد نفسك جالسًا على ظهر الحصان بالطريقة الصحيحة، اذا شعرت أن ركاب السرج بحاجة لتعديل قم بإعلام مدربك.

  • المشي باستخدام الحصان: ابق مسترخيًا قدر الإمكان وتأكد من تثبيت كلتا قدميك بإحكام في الرِّكاب، وكلتا يديك على اللجام، اضغط برفق على الحصان بساقيك للإشارة إليه لبدء المشي، وإذا كان حصانك كسولًا فقد يحتاج إلى مزيد من النكزات الناعمة بواسطة كعب القدم. اجلس مستقيماً، واجعل نظرك بين أذني الحصان أثناء المشي وليس على الأرض، أثناء المشي، حافظ على ساقيك مرتخية ومرتاحة، مع تثبيت قدميك بإحكام في الركاب.
  • الهرولة باستخدام الحصان: بمجرد أن تشعر بالراحة أثناء المشي على الحصان والاستعداد لزيادة السرعة، اضغط ساقيك برفق مرة أخرى لإعلامه أنك تريد البدء في الهرولة، إذا لم يفلح ذلك، قمه بنكزه نكزًا خفيفًا بواسطة الكعب. قد تكون الهرولة بالنسبة لك مخيفةً بعض الشيء، ولكن من المهم جدًا عدم الضغط على الحصان أو التمسك به بساقيك مهما شعرت بالتوتر أو الخوف، حاول أن تبقى هادئًا. حافظ على إحكام قبضتك على بداية السرج للحفاظ على ثباتك، وإبقاء قدمك داخل الرِّكاب، وجسدك في السرج.
  • الجري أو العدو بواسطة الحصان: انحنِ بجسمك نحو الامام وارفعه قليلًا للأعلى ثم حرك قدمك الأخرى غير التي تقوده بها للخلف وانكزه بها، عندها ستصبح حركة الحصان اسرع وبالتالي سيؤدي ذلك إلى عدم ثباتك، ولتحافظ على ثباتك استخدم عضلات ساقيك وركبتيك لمواكبة الارتداد، أنت بحاجة أيضًا لمعرفة كيفية التحكم بسرعات الحصان والانتقال من المشي إلى الهرولة إلى الجري، وإلا فإنك تخاطر بإيذاء نفسك وإيذاء حصانك بسبب الصعوبة والمهارة اللازمتين للسيطرة على الحصان وإيقافه. ستجد أن العدو لا يختلف كثيرًا عن الهرولة باستثناء أن الحصان يطيل جسمه أكثر لتغطية المزيد من المسافة بشكلٍ أسرع.
  • كيفية إيقاف الحصان: عليك أن تبدأ بإبطاء سرعة الحصان أولًا قبل أن يتمكن من التوقف بشكل كامل. للبدء في التباطؤ، القِ بكامل وزنك في السرج عن طريق الانحناء للخلف وشد ساقيك، دع الحصان يعرف أنك تريد أن يبطئ من سرعته بقول “قف” بصوتك العادي الهادئ، واسحب لجامه برفق، لا تشد اللجام بقوة، بدّل ببطء بين شدّه وإرخائه، إذا كنت بحاجة إلى توازن إضافي، فلا تتردد في التمسك بمقدمة السرج، ولكن لا تحاول الحصول عليه باستخدام اللجام لأن هذا يؤذي فم الحصان. عندما يتوقف الحصان حرر اللجام من قبضتك، وربّت على رأسه ورقبته كمكافأة.
  • النزول عن ظهر الحصان: تأكد من توقف حصانك وعدم وجود أي خيول أخرى حوله، مع إحكام قبضتك على اللجام، قم بفك كلتا قدميك من الركاب وانحنِ إلى الأمام، وقم برفع ساقك اليمنى للأعلى وفوق مؤخرة الحصان وانتبه ألا تركله. انزل على الأرض عبر الجانب الأيسر من الحصان. تذكر أنه ليس معتادًا على أن يقف أحد على جانبه الأيمن.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم ركوب الخيل"؟