كيف اتعلم زراعة الخضروات

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

إنّ زراعتك للخضار المنزليّة تجربةٌ مثيرةٌ توفّر لك مشاهدة النباتات تنمو بالتدريج من البذور إلى وقت القطاف، ومعرفة أن مجموعة الخضروات التي جمعتها للتو ستكون على الطاولة في غضون ساعةٍ أو ساعتين من القطاف، أيضًا تناولك أنت وعائلتك المنتجات الصحيّة الطازجة الخالية من المواد الكيميائية.

عند اعتمادك فكرة انشاء مزرعتك المنزليّة الخاصّة لإنتاج الخضر يجب مراعاة النقاط التالية:

  1. تحديد مصادر المعلومات عن زراعة الخضروات واستجلابها والاطلاع عليها لتستفيد منها عند الحاجة.
  2. تحديد أصناف الخضار التي يزرعها البستانيون المنزليون على نطاقٍ واسعٍ في منطقتك.
  3. تحديد أصناف الخضروات التي يزرعها البستانيون في المنزل بشكل أقل شيوعًا.
  4. تقييم وتحديد العلاجات لمجموعة المشاكل الشائعة كالآفات والأمراض والأعشاب الضارة التي تؤثر على الخضار.
  5. تحديد طرق إدارة احتياجات المياه من الخضروات في حديقة المنزل.
  6.  معرفة متى وكيفية حصاد أنواع مختلفة من محاصيل الخضروات.
  7. الإلمام بمجموعةٍ من طرق التخزين واستخدام الخضروات بعد الحصاد.

إذا كنت مبتدئًا بزراعة الخضر فأُفضّل أن تبدأ بزراعة الأنواع التي تُنتج سريعًا بعد فترةٍ قصيرةٍ من الزراعة لكيلا تقع فريسة الملل وضعف الاهتمام.

ما الخضروات التي يمكن أن تنمو بسرعةٍ؟

تنمو بعض الخضروات بسرعةٍ كبيرةٍ، بشرط توفر الظروف المناسبة، حيث يمكنك حصاد وتناول الخضار في غضون شهرٍ إلى شهرين بعد الزراعة ومن أهمها:

الفجل: هو واحدٌ من أسرع الخضروات نموًا، يمكن حصادها وتناولها في غضون 4 أسابيع من الزراعة في الربيع أو الخريف، كما يمكنك اختيار البقدونس حيث يبدأ جني الإنتاج في غضون أسابيع قليلةٍ من الزراعة.

بعد التقدّم قليلًا في هذا المجال يمكنك أن تنتقل إلى إنتاج ثمار بعض الخضار طويلة الأجل كالبندورة، ولكن أنصحك بالبدء بزراعة نباتاتٍ متقدمةٍ بالعمر (استقدم شتولًا كبيرةً وصلت لطور الإزهار وقم بزراعتها)، وفي غضون أسابيع قليلةٍ من الزراعة يمكنك جني ثمار البندورة.

بعد عدّة تجارب ناجحةٍ في الزراعة يمكنك الآن الانتقال لإنشاء مزرعتك المنزلية المتكاملة، لكن يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. جهز الأرض بشكل مساكب مع ترك ممرات للخدمة بين مساكب الزراعة.
  2. اختر الأصناف المناسبة لمنطقتك والملائمة للمناخ، وحسب الفصل المناسب من السنة.
  3. استخدم تربةً جيدةً كوسطٍ للزراعة، وهذا أمرٌ ضروريٌّ للنمو الصحي والسريع، ويمكن تحسين جميع أنواع التربة بإضافة المواد العضوية كالروث الحيواني المتخمر.
  4. عند تحضير التربة للزراعة يُفضل تحسينها بإضافة السماد أو بعض المواد العضوية الأخرى، لكن تأكد من خلطها جيدًا في التربة، وتُستخدم الأسمدة السائلة في كثير من الأحيان لكن بتركيزٍ ضعيفٍ (عضويّةً كانت أو غير عضويّة) وتُعتبر بشكلٍ عامٍ أكثر فعاليةً في الحفاظ على نموٍ ثابتٍ من الأسمدة طويلة المفعول.
  5. اعتمد الاعتدال في كل شيءٍ فالإفراط في السماد يحرق النباتات والجذور كما الإفراط في الري يسبب الاختناق للجذور وزيادة الأعفان.
  6. ازرع المحاصيل الطويلة من حيث النمو، على الجانب الشمالي من أرض المزرعة، حيث لن تحجب أشعة الشمس عن المحاصيل الأخرى.
  7. من الضروري السيطرة على الآفات والأمراض وخاصّةً القواقع والرخويات، حاول استخدام منتجات آمنة خالية من المواد الكيميائية للسيطرة عليها، حيث تُعتبر زراعة مجموعاتٍ مختلفةٍ من الخضار كل موسم في مساكب مختلفة، من أهم الاستراتيجيات المتبعة في تثبيط بعض الآفات والأمراض وتقليل الحاجة إلى استخدام المواد الكيميائية وهذا ما يُعرف بالدورة الزراعية.
  8. كما ينبغي عليك مكافحة الأعشاب الضارة فهي تتنافس على المساحة والغذاء، ويُفضل التخلّص منها يدويًا قبل أن تُزهر وتُنتج البذور.
  9. التخطيط الجيد للمساحة أمرٌ مهمٌ حيث تُزرع الخضروات الدائمة معًا في قسمٍ واحدٍ، أو في مسكبةٍ منفصلةٍ حيث لن تتأثر بالاستعداد للزراعة، وتُزرع المحاصيل قصيرة العمر معًا في مسكبةٍ خاصةٍ بها، كما يجب زراعة المحاصيل التي تنضج في نفس الوقت تقريبًا معًا بحيث تتوفر مصطبةٌ كاملةٌ جاهزةٌ للتحضير للمحصول التالي بدلًا من البقع هنا وهناك.

في النهاية يُعتبر مفتاح النجاح في أيّ عملٍ هو التجربة والعمل الدؤوب، فلن تصل إلى نتيجةٍ دون اعتمادهما منهجًا لك، وهذا ما ينطبق على تعلّم الزراعة فلا بد لك من إعادة الكرّة لحين اتقان العمل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم زراعة الخضروات"؟