كيف اتعلم شغل العقارات

2 إجابتان

هنالك العديد من الطرق التي تستطيع اتباعها كمستثمرٍ جديد يرغب بالتعلم في سوق العقارات، ومبتدئٍ دخل السوق مؤخرًا من الأفضل لك الإطلاع على كافة الطرق والسبل، ثم تجربة بعضها، واختيار الطريق الأمثل الذي يناسبك، ويناسب قدراتك وطموحاتك، ومن أبرز وأهم هذه الطرق:

تأجير العقارات: تستطيع دخول السوق من خلال شراء عقار واحد أو عدة عقارات ثم تأجير هذه العقارات لقاء مبلغٍ ماديٍ شهري أو سنوي، ستترتب عليك كمالك لهذه العقارات مسؤوليات عديدة، كصيانة العقارات الخاصة بك، ودفع الضرائب المترتبة على ممتلكاتك، بالإضافة إلى بحثك الدائم عن مستأجرين للعقارات، والتعامل المستمر معهم أثناء فترة الإيجار.

في حال ما كنت ترغب باتباع هذا الطريق، ولكن وجدت الواجبات المترتبة عليك كمالكٍ للعقارات عائقًا في طريقك، تستطيع توظيف مدير خاص بعقاراتك، يتعامل مع كافة التفاصيل التي تتعلق بالعقارات من ضرائب ورسوم سنوية، كما سيقوم بالبحث عن مستأجرين للعقار بالسعر الذي ترغب به، وسيكون هو المرجع الوحيد للمستأجرين في حال حدوث أي مشاكل تتعلق بالعقار، أي أن مدير العقارات سيغنيك عن أي تعبٍ ومشقة قد ترافقك كمالكٍ لعقاراتٍ ترغب بتأجيرها، وكسب نفعٍ منها.

بإمكانك كمالك عقار تقييم قيمة وسعر عقارك بشكلٍ دائم، وعندما ترتفع القيمة التقديرية للعقار بشكل كبير عن السعر الذي قمت بشراء العقار به، تستطيع عرض العقار للبيع وتحقيق مكسبٍ من عملية البيع، لتستثمر المبلغ الذي قمت بتحصيله من عملية البيع في شراء عقارات جديدة وتأجيرها، لتتمكن بذلك من توسيع عملك، دون صرف أي موارد مالية إضافية.

المتاجرة بالعقارات: في حال لا ترغب بالتعامل مع مستأجرين لعقاراتك، ولا تريد توظيف أشخاص ربما لا تثق بهم حتى يقوموا بإدارتك ممتلكاتك كما في الحالة السابقة، فإن الحل الأمثل لك هو المتاجرة بالعقارات، إذ ستقوم في هذه الحالة بشراء العقارات مع فكرةٍ واحدةٍ في ذهنك، وهي التمسك بملكية هذه العقارات لفترةٍ قصيرةٍ نسبيًا من الزمن، ثم بيعها عند ارتفاع قيمتها، وتحقيق ربح من عملية البيع.

يتبع المتاجرون بالعقارات عادةً مسارين مختلفين بالفكرة، ولكن يجتمعان معًا في الهدف، وهو تحقيق ربح مالي عند البيع، وهذان المساران هما:

  • إصلاح وتجديد العقارات: يقوم المستثمر في هذه الحالة بالبحث في سوق العقارات عن عقارٍ قد يستطيع رفع قيمته التقديرية بشكلٍ كبير من خلال إدخال بعض التحديثات إليه، أو ترميم بعض أجزائه، ثم بيع العقار بمجرد أن تنتهي أعمال الترميم وتحقيق الربح بهذه العملية، تحقيق الربح يجب أن يكون ببيع العقار بمبلغٍ يفوق القيمة الشرائية للعقار بالغضافة إلى قيمة التحسينات والإضافات عليه أثناء فترة الترميم، ثم البحث عن عقارٍ جديد بسعرٍ مناسب، وتكرار العملية بشكلٍ مستمر في المستقبل.
  • الشراء، الانتظار، ثم البيع: في هذه الحالة يقوم المستثمر في سوق العقارات بالبحث عن نوعٍ من العقارات يتزايد الطلب عليه بشكلٍ مستمر، ما يعني أن سعر العقار سيزداد مع الوقت، ثم يقوم بشراء العقار والانتظار فترة من الزمن حتى يرتفع سعره ليقوم ببيعه، قد يقوم المستثمر في هذه الحالة كذلك بالاستثمار في عقارٍ ضمن منطقةٍ سكنية محددة تشهد طلبًا متزايدًا على العقارات فيها، ثم الإنتظار فترة والبيع لتحقيق ربحٍ سهلٍ جدًا دون تكبد أي عناء.

أكمل القراءة

إن كنت تفكر في زيادة ثروتك المالية فقد يكون سوق العقارات الشيء الأول الذي سيخطر على بالك للبدء باستثمار أموالك وجني الأرباح، لكن ليس الأمر بالسهل لهذه الدرجة، وعليك أخذ الحيطة لكي لا تخسر كل ما تملك وتفقد أموالك، اتبع الإرشادات التالية لتضمن استثمارًا ناجحًا في شغل العقارات.

كيف اتعلم شغل العقارات

  • أولًا، حدد ميزانيتك المالية: الاستثمار العقاري هو ببساطة وسيلة لتحسين وضعك المالي، لذا قبل أن تدخل في تفاصيل العقارات فكر وحدد ما يمكنك صرفه من نقودك في الاستثمار.

  • ثانيًا، اختر استراتيجية استثمار عقاري محددة: قم بوضع خطط واضحة لما تفكر به وما ترغب بالوصول إليه، يمكنك وضع استراتيجية مفصلة إلا أنّ الأمر يتطلب بعض السرعة لذا قم باختيار أي استراتيجية تجدها تنفع في الانتقال إلى الخطوة التالية، وقم بوضع خططك المفصلة لاحقًا، البدء بإستراتيجية واحدة محددة لا يعني أنّه لن يكون لديك منعطفات أو حتى تغيير كامل في خططك في وقت لاحقً، فالمتغيرات كثيرة ويجب عليك أن تكون مرنًا.

  • ثالثًا، حدد السوق المستهدف: قد تحتار بالاستثمار في العقارات القريبة منك أو البعيدة، يجب عليك تحديد ذلك جيدًا لأن ذلك سيحدث فرقًا كبيرًا في نتائجك النهائية، من الأفضل أن تستثمر في السوق القريب منك إن كنت تستطيع ذلك لأنّك ستكون على دراية جيدة بكل ما يتعلق بالعقار وملحقاته، لكن إن لم تستطع ذلك لغلاء العقارات في منطقتك أو لأي سببٍ أخر فعليك بالاستثمار بالسوق البعيد، لكن ادرس وحلل السوق جيدًا قبل أي خطوة، ويجب عليك الانتباه للعديد من المعايير مثل النمو السكاني في المنطقة والوضع الاقتصادي فيها والوظائف المتاحة والخدمات المتوفرة فيها ومعدلات الأمان وغيرها الكثير من الأمور التي تدخل في اختيار ما إذا كان السوق مناسبًا للاستثمار أم لا.

  • رابعًا، ضّع معاييرك الخاصة للاستثمار: يساعدك إنشاء ملف تعريف الاستثمار الخاص بك في مشاركة أفكارك وأهدافك مع شركائك المحتملين والمستثمرين ومصادر العملاء المتوقعين مثل وكلاء العقارات.

  • خامسًا، كوّن فريقك: العقارات عمل جماعي، قد لا تحتاج إلى موظفين مساعدين لكنك بالتأكيد بحاجة إلى متعاقدين ومستشارين مستقلين يمكنهم مساعدتك في مجالات خبرتهم.

  • سادسًا، ابحث عن مصادر التمويل: على عكس أشكال الاستثمار الأخرى، من الطبيعي إلى حدٍ ما استخدام التمويل لمساعدتك في شغل العقارات، أمامك العديد من الخيارات للاختيار من بينها كمصادر للتمويل بدءًا بالقروض البنكية أو المقرضون الخاصون أو استبدال أحد عقاراتك الكبيرة بأخر أصغر أو التشارك مع أحد الأشخاص الأخرين وغيرها الكثير من المصادر، يعتمد نوع التمويل الذي تختاره على أوضاعك المالية واستراتجيتك التي تتبعها.

  • سابعًا، ابحث عن الصفقات الناجحة: الصفقات الجيدة لا تصل إلى يديك بسهولة، يتوجب عليك البحث عنها جيدًا، يشبه العثور على صفقات جيدة عملية البحث عن كنز، عليك أن تقلب العشرات والعشرات من الأحجار قبل أن تجد جوهرة مخفية ثمينة.

  • ثامنًا، نظم وقتك جيدًا: إن كنت مشغولًا في حياتك بأعمال أخرى، ألقي نظرة على جدول أعمالك وحدد أوقاتًا محددة للعمل يوميًا أو أسبوعيًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم شغل العقارات"؟