كيف اتعلم شي جديد

2 إجابتان

يميل الإنسان بفطرته ليكون فضوليًا يحب الاستكشاف والتعلم منذ نعومة أظافره، وهذا ما نلاحظه في الأطفال والصغار من حولنا، فطبيعة الإنسان تدفعه للتعرف على أي شيء حوله حتى لو كان ضارًا به، إلا أن هذه الفطرة لا تلبث أن تنحسر وذلك بسبب الإهمال من جهة، والانشغال بشيء معين كالعمل أو الدراسة أو مشاغل الحياة، ولا تلبث أن تنطفئ بشكل كلي في سن الأربعين أو الخمسين لكثرة هموم الحياة والتفرغ للعائلة وبناء مستقبل واعد للأطفال، ولذلك يجب عليك تعلم هدفك والوصول إليه منذ سن الشباب.

حتى تبدأ في تعلم شيء جديد لا بد لك من امتلاك الحماس والرغبة والطموح في المقام الأول، ووضع مقولة “لا أحد يولد من بطن أمه متعلمًا” أمام عينيك، ويجب عليك عقد العزيمة ووضع فترة زمنية تمكنك من هدفك حتى لا تتقاعس.

إليك بعض الخطوات الأساسية التي ستساعدك على تعلم شيء جديد:

  1. حدد هدفك بوضوح، وذلك للابتعاد عن الحيرة والوهن، فمثلًا عندما تريد أن تتعلم مهنة جديدة، اخترها بدقة، واجعلها مناسبة لحياتك العلمية والاجتماعية.
  2. اجمع المعلومات الكافية حول الشيء الذي تريد تعلمه، حيث تعتبر هذه أهم خطوة، وتستطيع من خلالها رسم صورة في عقلك عن الشيء الذي تريده، وتدرس إيجابياته وسلبياته، لتحدد فيما إذا كنت ترغب بالاستمرار به، وتستطيع جمع المعلومات عبر عدة طرق، منها الناس والأقارب من حولك، وآخرها شبكة الإنترنت التي تحتوي على كل تفصيل قد تغفل عنه.
  3. قيم قدراتك وظروفك الحياتية والمادية، فصعود السلم يبدأ من الدرجة الأولى، ويجب أن تكون على بينة أن التعلم تراكميّ، وقد يتطلب وقتًا ومالًا كثيرًا، بالإضافة إلى المهارات المطلوبة للتعلم ودرجة امتلاكك لها أو لقسم منها، وفي نهاية هذه الخطوة سترسم خارطة طريق لك وستحدد وقتًا زمنيًا لتستطيع من خلاله الوصول إلى الهدف المنشود.
  4. البدء بالتعلم، وتعتمد هذه الخطوة على نوع الشيء الذي تريد تعلمه، فإما أن تلجأ للتعلم المباشر من شخص أو ورشة في حال كان هدفك تعلم صنعة تجارية كالنجارة أو العطارة، أو الاستعانة بالكتب والمجلات في حال كان الشيء المطلوب أدبيًا، ثم تستطيع دعم مصادرك ومعلوماتك بالاستعانة إما بالدورات المأجورة والكورسات في المعاهد التعليمية، أو عن طريق الإنترنت واليوتيوب الذي يحتوي على مقاطع مصورة ومتقنة لأي شيء قد تحتاج له.
  5. الجدية والابتعاد عن التراخي، حيث يقال”الكسل عدو الإنسان” لذلك يجب عليك عدم الفتور وتجديد العزيمة كلما ثبطت، ولا بأس من أخذ وقت للراحة بين الحين والآخر.
  6. إجراء تقييم لما تعلمته من وقت لآخر، وذلك للابتعاد عن الغرور الذي قد يكون عاملًا مهمًا في فشل الإنسان، ولا بد من إجراء بعض الاختبارات الهادفة، سواء كانت من شخص تتعلم عنده، أو من تلقاء نفسك، كما أن الاختبارات تعد وسيلة فعالة وجدية للتعلم وتركيز المعلومات، ولا يجب أن تتراجع حتى لو كان التقييم سلبيًا أو غير مرضيًا، وتذكر دائمًا أن الرغبة والإدارة تغلب الذكاء والفطنة.

أكمل القراءة

يوجد لدى معظمنا مجال أو مجالين نسعى  دوماً إلى تعلمهم ومعرفتهم بشكل جيد  كالأشياء المتعلقة بوظائفنا أو دراستنا أو هوايتنا.  وعلى الرغم من أهمية تطوير فهم عميق للأشياء الأساسية في حياتنا، فإنه من المهم أيضًا تطوير فهم واسع للعالم بشكل عام وذلك من خلال السعي الدائم إلى تعلم أشياء جديدة، يعتقد الكثير من الناس الجاهلين أن التعلم من أجل التعلم هو شيء لأطفال المدارس، أو لطلاب الجامعات ويرفضون تعلم أو معرفة كل الأشياء التي لا تؤثر بشكل مباشر على حياتهم ولكن في الواقع هناك العديد من الفوائد لتعلم الأشياء الجديدة،  وإذا لم يكن حب المعرفة وإشباع النفس بالمعلومات كافيًا، فإليك بعض الفوائد الواقعية:

  • يمنحنا تعلم موضوعات مختلفة مجموعة من وجهات النظر المفيدة في مجالات حياتنا اليومية
  • يساعدنا التعلم على التكيف مع المواقف الجديدة بسهولة ويسر.
  • إن المعرفة الواسعة بالمواقف غير المألوفة تزيد من إبداع الشخص وقدرته على الابتكار من خلال التفكير بشكل خلّاق للتعامل مع هذه المواقف
  • التعلم يعمّق شخصيتنا ويجعلنا أكثر إلهامًا لمن حولنا.
  • التعلم يجعلنا أكثر ثقة.
  • يزيد التعلم من فهم العمليات التاريخية والاجتماعية والطبيعية التي تمر بها حياتنا.

إن الخطوة الأساسية لتعلم الأشياء الجديدة هي أن تزرع في نفسك شغف التعلم والمعرفة فعند وجود الدافع  والحماس لن يقف شيء في طريقك وخاصةً مع تطور وسائل الحصول على المعلومات وانتشار الانترنت الذي جعل التعلم متاحاً للجميع؛ وإليك بعض الطرق البسيطة التي تساعد في تعلم الأشياء الجديدة:

  • لا تكتفي في التفكير بالأشياء التي تحب أن تتعلمها وعوضاً عن ذلك ابدأ بالعمل وحوّل أهدافك إلى واقع
  • اعتمد على تنظيم وقتك بشكل جيد واختر الوقت المناسب للتعلم من دون أن يؤثر على عملك أو حياتك اليومية
  • حدد طريقتك المفضلة للتعلم على سبيل المثال إذا كنت تود تعلم لغة جديدة فهل تفضل القراءة بهذه اللغة أم مشاهدة الأفلام والمسلسلات أم التحدث مع ناس يتكلمون هذه اللغة
  • اجعل الشيء الذي تتعلمه ذات معنى بالنسبة إليك واربطه بحياتك الشخصية، تزيد هذه الطريقة من شغفك للتعلم وبالتالي تحقيق المزيد من الإنجازات في هذا المجال
  • تعلم من خلال التجارب أي لا تحصر تعلمك على الناحية النظرية وحاول دوماً تطبيق المهام التي تحاول تعلمتها بشكل عملي.
  • لا تفقد الأمل عند مواجهة الصعوبات بل اقضي المزيد من الوقت في التدرب على تجاوزها، أي ركز على ما هو أصعب وستجد نفسك مع مرور الوقت بمستوى أعلى من الكفاءة  والمهارة وهذا ما يعرف بالممارسة المتعمدة أو الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك.
  • تساعد فترات الراحة المتكررة دماغك على العمل بشكل أفضل فمن المهم أن تسمح لعقلك بالاسترخاء بعد فترة من التفكير والتركيز.
  • اختبر نفسك بشكل متكرر فهي أفضل طريقة لتعزيز المعلومات.
  • يساعد وجود مرشد أو موجه من سرعة التعلم ومن انتقالك إلى المستوى الأعلى.

تعلم شي جديد

وفي النهاية يعتبر الفضول الدافع الأساسي للتعلم فلا تتوقف عن طرح الأسئلة والسعي الدائم لمعرفة الإجابة حتى وإن ارتكبت العديد من الأخطاء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم شي جديد"؟