كيف اتعلم صبغات الشعر

2 إجابتان

إحدى مزايا الحياة الحديثة أنها جعلتنا أكثر استقلالية مقارنة بأي وقت مضى, نحن نزرع الخضروات الخاصة بنا، ونخبز خبزنا الخاص, والآن لا يوجد حقاً ما يمنعنا من صباغة الشعر في المنزل أيضا.

يوجد خيار آخر إذا كنت عزيزتي لا ترغبين في ترك الشيب يغزو شعرك، أو علاج الجذور المتقصفة, حيث من الممكن أيضًا استحضار لون الشعر الذي تريدينه.

الشمندر

لحسن الحظ، من السهل إعادة إنشاء اللون العصري “العسلي البني” في المنزل، باستخدام مجموعة من المكونات التي لدى الكثير منا في مطابخنا, كل ما ستحتاجه هو بعض الشمندر وبعض المجارف من زيت جوز الهند.

أولًا، نقوم بغلي الشمندر حتى يتحول الماء إلى اللون الأحمر القاتم, ثم نذوب ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند ونضيف ملعقة صغيرة من ماء الشمندر الأحمر, نمزج جيدًا وندلك فروة رأسنا و كامل الشعر, نترك الخليط لمدة نصف ساعة على الرأس قبل شطفه جيدًا وذلك لضمان ثبات اللون.

عصير الليمون

بينما إن كنت عزيزتي تودين الحصول على اللون الأشقر, فلا ينبغي رفض وضع عصير الليمون على شعرك لكونه طريقة فعالة لتعزيز درجات الأشقر وتفتيح شعرك.

وجود كل من عصير الليمون الطازج ,والقليل من الماء, وزجاجة رذاذ كافي لصبغ شعرك بشكل مثالي, بللي شعرك ثم رشي شعرك المبلل بحرية وجلسي تحت أشعة الشمس حتى يجف.

القهوة

بينما إن كنتي من محبي اللون البني, اعلمي أن للقهوة استخدامات تتجاوز صنع مقشرات الجسم، حيث يمكن أيضًا استخدام القهوة لإضافة الحيوية والعمق إلى الشعر وخاصة عزيزتي إن كنتي من أصحاب البشرة سمراء.

الطريقة سهلة للغاية, نضيف ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة في كوب واحد من الماء، ونغليها حتى يتبخر معظم الماء, ندعه يبرد ثم نحفظ الخليط لحين غسل شعرك حيث يجب تطبيقه على شعر نظيف كليا, بعد الاستحمام، نقوم بتدليك رواسب القهوة بفروة الرأس وجذور الشعر, ثم نغسل الشعر ونشطفه جيدا وبعدها نقوم بتطبيق البلسم كالمعتاد.

الحناء

لا يمكن أن ننكر أن الحناء كانت ولا زالت واحدة من أكثر تركيبات الشعر شعبية في المنزل، والتي تعطي ظلًا نابضًا بالحياة من الأحمر الداكن, تحصلين عزيزتي على الحناء من الأسواق الشعبية و أسواق الأعشاب والزيوت, سهلة التحضير في المنزل حيث يتم خلط مسحوق الحناء مع الماء حتى تتشكل عجينة ناعمة, نضع المزيج على الشعر ونتركه لبضع ساعات، إن كنتي تريدين اللون الأحمر الحيوي مائل للدرجة الغامقة فيجب تركه ساعات عدة, بينما إن كنتي شقراء فإن ساعة واحدة كافية لإظهار اللون الأحمر.

عصير الجزر

يمكن صبغ شعرك عن طريق استخدام عصير الجزر, حيث نخلط عصير الجزر مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون, ثم نشطف الشعر بخل التفاح, يمكنك تكرار ذلك في اليوم التالي إذا لم يكن اللون قويًا بما يكفي.

عصير البنجر

إذا كنتي تريدين لونا أحمر أعمق مع نغمات أكثر برودة، فاختري عصير البنجر بدلاً من عصير الجزر.

الميريمية

بينما إذا كان لديك شعر بني داكن أو أسود وترغبين في جعله أغمق قليلاً، فإن الميريمية خيار جيد, تعمق ظلال الشعر البني، ويمكن أن تساعد أيضًا في تغطية الشعر الرمادي.

لاستخدام الميريمية في صباغة الشعر عليك بنقع كأس من الميريمية المجففة في ليتر من الماء المغلي لمدة نصف ساعة, كلما تركته أطول، كان اللون أغمق.

دعي الماء يبرد ثم تصفى الميريمية منه, اتركي ماء المريمية لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل غسله حتى يثبت اللون.

شاي البابونج

شاي البابونج هو المفضل لدى الفتيات اللواتي يردن تفتيح شعرهن حيث أنه فعال بشكل خاص عند صاحبات الشعر الأشقر.

ننقع نصف كوب من زهور البابونج في الماء المغلي ثم نترك الخليط لمدة نصف ساعة لينقع ويبرد ثم تصفى الأزهار منه, بعد غسل شعرك، اسكبي ماء البابونج على شعرك الرطب 10 مرات على الأقل ثم انتظري لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر, يفضل استخدامه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحفاظ على اللون الفاتح الجميل.

أكمل القراءة

هذا سؤال جيد، حقيقةً، يعتبر لون الشعر علمًا بحد ذاته، فإذا بحثت جيدًا، ستكتشف أن اللون الطبيعي الذي يُصبَغ به شعرنا منذ ولادتنا يتعلق بنسبة الميلانين في الجسم، ويتغير من شخص لآخر ومن فئة عمرية لأخرى. بعضُنا يُحب أن يصبغ شعره/شعرها بلون آخر لتغيير الشكل العام للوجه أو ربما لمواكبة صيحات الموضة، والبعض الآخر يعمد إلى إخفاء بعض الشعر الأبيض والذي يظهر مع التقدم في العمر (مع العلم أن هناك من يشيبون في عمر مبكر ربما بسبب العوامل الوراثية أو الأمراض أو غيرها)، وهذا يتطلّب خلط بعض المواد الكيميائية، وفهم أساسيات الشعر، حتى نتمكن من الحصول على اللون المناسب ومن جهة أخرى، عدم تخريب الشعر.

كيف اتعلم صبغات الشعر

إذًا، كيف تتعلم صبغات الشعر؟ يتطلب ذلك ما يلي:

  1. يجب معرفة كيفية استخدام الدائرة اللونية الخاصة بصبغات الشعر: من الضروري فهم كيفية استخدام عجلة تلوين الشعر أو الدائرة اللونية (في الصورة أدناه)؛ فمثلًا، عند خلط لونين مكملين في العجلة (الألوان المكملة هي ألوان متقابلة في الدائرة اللونية وتمحي بعضها بعصَا إذا ما مزجت، فتكوّن إذا مُزجت الألوان الأبيض أو الأسود أو الرمادي)، لذا عندما نريد الوصول إلى لون محدد، لابد من فهم صبغة الشعر الطبيعية (اللون الطبيعي)، ثم العثور على الدرجة الصحيحة للون المطلوب.
    كيف اتعلم صبغات الشعر
  2. فهم كيفية صبغ الشعر وإزالة الصبغة: غالبًا، يحتوي اللون الطبيعي للشعر على ألوان مختلفة من الأصباغ، لذا من أجل تفتيح اللون، يجب إضافة مواد لإزالة الصباغ، ولجعله أغمق، يجب إضافة صباغ خاصة لتجعله يصبح غامقُا. لن ندخل الآن بالتفاصيل ولكن يجب فهم طبيعة لون الشعر جيدًا قبل البدء بالصبغ.
  3. تحديد درجات لون الشعر الصحيحة: يتم تحديد مستوى تغميق الشعر بمقياس 1 إلى 10، حيث يشير 1 دائمًا إلى الأسود و10 إلى دائمًا أشقر فاتح.
  4. معرفة إلى أي مدى يستغرق الشعر وقتًا لامتصاص اللون: قد يؤدي استغراق وقت أقل أو أكثر من اللازم، وترك الصبغة على الشعر، إلى تلفه أو عدم امتصاص الشعر للون بشكل كامل. عمومًا، يستغرق الشعر الخشن وقتًا أطول من الشعر الناعم لامتصاص الصبغة، كما يتميز الشعر الجاف أو المجعد بامتصاصه للصبغة بسرعة أكبر. يمكنك معرفة اللون المناسب باختبار خصلة صغيرة قبل البدء بكامل الشعر.
  5. يجب وضع الصبغة بشكل مناسب على كل قسم من أقسام الشعر: في حال كان الشعر غير متساوٍ في اللون، فيجب تقسيم منطقة الرأس وتفريق الشعر وصبغ كل منطقة بدرجة مناسبة، إذ لا يمكنك الحصول على شعر متناسق في لون الصبغة إذا طبقّت الصبغة نفسها من فروة الرأس إلى الأطراف، لن تحصل على نتائج مرغوبة وجميلة.

ما سبق كان مبادئ يجب معرفتها للدخول في عالم فَن صبغ الشعر، مع العلم أن البعض يقوم بصبغ شعره بصبغات مؤقتة (لعدة أيام) وذلك باستخدام بعض المواد الطبيعية مثل التوت لصبغ الشعر باللون الأحمر، وهكذا، ولكن إذا أردت حقًا إتقان فَن صبغ الشعر وأن تصبح متخصصًا، فيمكنك التسجيل في إحدى مدارس التجميل المتخصصة، والتي ستقدم لك التدريب العملي، بالإضافة إلى تقديم شهادات موثوقة، أو حتى ببساطة، يمكن لبعض قنوات اليوتيوب المتخصصة في هذا المجال أن تغنيك عن الذهاب والتعلم خارج المنزل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم صبغات الشعر"؟