كيف اتعلم صناعة الفخار

2 إجابتان

إن صنع الفخار الخاص بك هو حرفة ممتعة وسهلة يمكنك استخدامها لإنشاء هدايا وتذكارات ومشاريع مدرسية أو حتى صناعة شيء متقدم مثل فرن الخبز في الفناء الخلفي، يتطلب خلط الطين القليل من الجهد ومن المحتمل أن تكون لديك المكونات في المنزل بالفعل.

إذا كان لديك فضول لمعرفة كمية الطين التي تحتوي عليها التربة الخاصة بك، فحاول عمل وعاء اختبار، املأ نصف المرطبان تقريبًا بالتربة، أضف الماء وحركه لتفتيت جزيئات التربة تمامًا، بعد بضع دقائق سيستقر أي رمل وطمي في الأسفل و أي شيء لا يزال معلقًا في الماء هو محتوى الطين.

هناك طريقتان تقليديتان لحصاد الطين بنوعيه الجاف والرطب.

• طريقة حصاد الطين الجاف:

تتضمن الطريقة الجافة تجفيف التربة تمامًا، وتنقيتها بشكل متكرر وقصف كرات الطين حتى تصبح موحدة تمامًا وشبيهة بالدقيق، ويتبع ذلك الغربلة وبضع جولات من التذرية بالطين على سطح التجميع، يتم بعد ذلك إعادة معالجة مسحوق الطين المجفف ويعجن في طين بوتين عملي.

تعد هذه الطريقة خيارًا رائعًا في المناطق المحدودة المياه، ولكنها تتطلب الكثير من الوقت والطاقة، إذا كان لديك ضوء شمس حار وقليل من المطر، فمن العملي تجفيف الأرض تمامًا.

• طريقة الحصاد الرطب:

تتضمن طريقة الحصاد الرطب إضافة كل من الماء والتربة إلى دلو، ثم تقليب التربة في الماء، ويسمح لها بالركود لفترة قصيرة حتى تستقر الصخور والرمال، بينما يبقى الطين معلقًا في الماء لفترة أطول، يتم بعد ذلك ترشيح خليط الطين والماء من خلال قطعة قماش أو لوح ناعم، عندها يكون كل ما تبقى كرة من الطين الملساء.

تعتبر طريقة الحصاد الرطب أكثر كفاءة وتسمح للجاذبية بأداء معظم العمل، فهي توفر الجهد والوقت فإذا كان بإمكانك الوصول إلى كميات كبيرة من الماء فهذه هي الطريقة للذهاب.

  • يجب معالجة الطين حتى يتحول إلى فخار، سنتعلم ذلك باستخدام طريقة الاستخلاص الرطب، ابدأ بملء دلو بالتربة حتى ثلثه، ثم أضف الماء واستخدم يديك لتفتيت جزيئات التربة بدقة، اترك التربة رطبة لبضع ساعات، ثم عاود تفكيك قطع التربة مرة أخرى باستخدام يديك.
  • قم بتحريك محتوى الدلو بشكل دائري، يمكنك استخدام مجرفة، أو مجذاف، أو حتى يمكنك استخدام ذراعك.
  • يخرج الذراع من الدلو مغطى بالكامل في ملاط الطين.
  • امنح الدلو بضع دقائق ليستقر لكون التربة لا تزال عالقة في الماء، حيث سيستغرق 2-5 دقائق ليستقر تاركًا فقط أصغر جزيئات الطين المعلقة في الماء.
  • أثناء الانتظار، جهّز ورقة داخل دلو أو مصفاة، أو أي نسيج ناعم، ملاءة سرير قديمة حتى تفي بالغرض، قم بطي الورقة أو الملاءة، ثم انقل الماء عبر الورقة ببطء شديد كأنك تثوم بتصفيته.
  • قد يستغرق الأمر حوالي 24 ساعة حتى يتم تصريف المياه تمامًا، يمكنك تجميع زوايا الورقة أو الملاءة وتعلقها في فرع شجرة مثلا وذلك لتسريع العملية.
  • ومع ذلك حتى بعد 24 ساعة يبقى الجزء العلوي من الصلصال رطبًا ولطيفًا وهذا أمر طبيعي.
  • بعدها نقوم بإخراج كل الطين من الورقة، وعجنه وتركه ليجف في الشمس لبضع ساعات.

ستستغرق صناعة الفخار القليل من الجهد لمعرفة كيفية إطلاقه بشكل صحيح بداية و لكونه فخار غير تجاري أي كل مراحل صناعته تتم يدويا وهذا بدوره مجهد أيضًا، عملية طهي الفخار تتم في أي فرن بدائي، حتى الفناء الخلفي يفي بالغرض ومع ذلك تكمن الصعوبة في تحقيق درجة الحرارة المناسبة لطهي الفخار، يمكننا طهيه أيضًا باستخدام الفرن المنزلي عند درجة حرارة 190 فهرنهايت ونتركه لعدة ساعات.

أكمل القراءة

يلجأ الكثيرون منا لدى جلوسهم في المنزل إلى وسائل التواصل الاجتماعي واليوتيوب لملئ وقت الفراغ، منا من يكتفي بمشاهدة الأخبار والبعض يختار شيئًا لتعلمه في إحدى المواقع، ربما تكون لغةً جديدةً أو مهارةً معينة كالكتابة أو البرمجة أو التصميم. لكن القليل ممن يجلسون في المنزل من هم متسعدون لبدء تجربةٍ فريدةٍ كتعلم صنع الفخار. ربما لا تُعدّ هذه الحرفة القديمة محط أنظار الكثيرين، إلّا أنّها فنٌّ كغيره من الفنون الحرفية اليدوية.

تعتبر صناعة الفخار في المنزل أمرًا ممتعًا يمكن لجميع أفراد الأسرة تعلمه والاستمتاع به. سواء كان هدفك من صناعة الفخار كهوايةٍ أو إتقانه بشكلٍ احترافي، فإن أوّل مايجب عليك القيام به للبدء هو شراء المواد والمعدات المناسبة. بغض النظر عن نوع وشكل القطع التي تريد صنعها، هناك عناصرٌ أساسيةٌ ستحتاج لشرائها. فيما يلي قائمةٌ بكل ما تحتاجه لبدء صناعة الفخار في المنزل.

  • الطين:

 هو أهمُّ عنصرٍ فهو يشكّل المادة الأولية لصناعة أيّ قطعةٍ.

  • العجلة:

كيف اتعلم صناعة الفخار

تعدُّ الخيار الأمثل إذا كنت تخطط لصنع الفخار منزليًا بشكلٍ مستمرٍ وخاصةً أيّ نوعٍ من الأواني الخزفية المستديرة كالأواني أو الأكواب أو الأطباق أو الأباريق وبالتالي فإن العجلة ستجعل عملية صناعة قطع الفخار أسهل لأنها ستساعدك على تشكيل الأشياء. بدون استخدام العجلة ستقتصر منتوجاتك على إنشاء أشياء تعتمد على القوالب أو يتم تشكيلها يدويًا بالكامل، مما سيؤدي على الأرجح إلى قطع ذات مظهرٍ غير دقيقٍ. يختلف سعر العجلة حسب نوعها والهدف منها فهناك عجلاتٌ للمبتدئين وهناك أنواع للمحترفين.

  • الفرن:

 يستخدم لتجفيف الطين وتحويله إلى قطعٍ خزفيةٍ جميلةٍ. يختلف حجم ومجال حرارة الفرن المطلوب اعتمادًا على حجم ونوعية الأشياء التي تود صناعتها.

على الرغم من أنه يمكنك من الناحية الفنية البدء في صنع الفخار في المنزل باستخدام الطين فقط وعجلةٍ فخاريةٍ وفرن، إلّا أن هناك عددًا لا حصر له من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في إنشاء قطعٍ أكثر دقةٍ وذات شكلٍ جيّد وذات مظهرٍ احترافيٍّ. من هذه الأدوات نذكر:

  • الإبر: تستخدم لقياس سماكة الفخار والنحت وتشذيب السطوح وثقب الطين.
  • سلك التقطيع: يستخدم لتقسيم كتل الطين الكبيرة إلى صغيرة.
  • الكاشطات: تستخدم للتمهيد النهائي للقطع.
  • سكاكين Fettling: لها استخداماتٌ عديدةٌ: لفصل القوالب، والثقب ، والتشذيب ، والنحت وحتى قطع الطين.
  • قماش (الشامواه): يستخدم لضغط سطح الطين على عجلة القيادة لتنعيم سطح الفخار.
  • الفرجار: يستخدم لقياس المسافة بين وجهين متقابلين.
  • الإسفنج: يستخدم لتنظيف الأسطح.
  • المناشف: على اعتبار أن صنع الفخار عملية تسبب التوسخ والغبار فلابد من المناشف للتنظيف.

قد تكون هناك أدواتٌ أخرى يمكن استخدامها وهذا يعتمد على القطع الدقيقة التي تريد صنعها.

ها قد عرفت ما تحتاجه ليس فقط للبدء في صنع ماتريد من الفخار بل واحترافه أيضًا، فهل أنت جاهزٌ لهذه التجربة؟

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم صناعة الفخار"؟