أصبحت الأجهزة الذكية أو الموبايلات محط اهتمام العصر، والشغل الشاغل لأغلب فئات الشباب، فلا يوجد منزل إلا وبداخله هاتف أو اثنين، ويواجه الشخص أحيانًا العديد من المشاكل التي تصيب هاتفه، فلا بد له من الاطلاع على المفاهيم الأساسية لصيانة الموبايلات، حيث يستطيع من خلالها حل أغلب الأعطال التي يواجها الشخص أو أصدقائه أو أحد أفراد عائلته، كما يستطيع أن يعمل بها، فهي تعد مهنة رائجة، فحتى القرى الصغيرة أصبحت تمتلك مراكز لصيانة الموبايل نظرًا لانتشارها الكبير في أغلب المناطق.

إن تعلم صيانة الموبايل لن يكون مضيعة للوقت نهائيًا، حتى في حال عدم قيامك بالعمل بها، فقد تستطيع معالجة المشاكل التي تحدث في جهازك باطلاع بسيط في مجال الصيانة.

فأول خطوة لذلك هي امتلاكك للأدوات الأساسية لصيانة الموبايل، وهي مفكات ممغنطة ودقيقة بالإضافة إلى طقم مفكات يحتوي على ثلاثة أنواع من المفكات وهي النجمة والشوكة والإنكي، وأيضًا الملاقط وكاوية اللحام وجهاز لقياس الدارات الكهربائية ومكبر لرؤية القطع الدقيقة، بالإضافة إلى أجهزة تثبيت للموبايل لتستطيع القيام بالأعمال الدقيقة عليها، وفرشاة لإزالة الشحنة الكهربائية الساكنة.

أما الشيء الثاني الواجب تعلمه فهو طريقة عمل القطع الإلكترونية الأساسية للموبايل، والدائرة التفصيلية للجهاز حيث تعرف من خلالها توزع المسارات، كما يجب عليك معرفة المصلحات الخاصة كقاعدة الشحن والبورد والذاكرة والمعالج والمقاومات وطريقة عملها وكيفية حساب قيمتها وغير ذلك، ثم يجب أخذ فكرة كافية عن أنظمة تشغيل الموبايل لمختلف الشركات، ومعرفة ميزات وعيوب مختلف الأنظمة وطريقة عملها، حيث تقسم أعطال الموبايل إلى هارد وير الذي يشمل مكونات الموبايل، أو سوفت وير الذي يشمل برنامج تشغيل الموبايل.

أما الخطوة العملية الأساسية فهي معرفة فك وتركيب الجهاز، بالإضافة لفك الأجزاء الإلكترونية الحساسة داخله من شاشة أو بطارية أو كميرا ، وذلك بالتجريب على الأجهزة القديمة أو العاطلة، حيث لا يخلو أي منزل منها.
تعتبر الخطوة المفصلية للتعلم هي التدرب تحت يد خبيرة، فتعتبر الدورات التي تقام في المعاهد المختصة هي الأفضل، حيث تستطيع التعلم مرارًا وتكرارًا لوجود عدد هائل من الأجهزة المعدة للتدريب، واكتشاف أخطائك بنفسك، وتشارك المعلومات مع زملائك في الدورة، أما في حال عدم وجود معاهد أو دورات يمكنك التعلم عن طريق الانترنت، فتوجد مواقع مختصة بذلك تقدم شروحات إما أن تكون مجانية أو مأجورة، أو التعلم عن طريق اليوتيوب الذي يعد أفضل وأوفر فهو مجاني، وتستطيع أن تشاهد الأستاذ وهو يقوم بالإجراءات، وتستطيع تقليده مباشرة في حال رغبت بذلك، كما تستطيع الاحتفاظ بالمقطع في حال أردت العودة له.

أما الطريقة الأفضل من كل ذلك فهي التعلم عند خبراء المهنة أصحاب محلات التصليح، فتستطيع معرفة كل المعدات اللازمة لذلك وميزات كل واحدة على حدى، بالإضافة إلى قيامك بالتصليح مباشرة ومعرفة أخطائك قبل أن تقع فيها تحت إشراف صاحب العمل الذي يمكنك معرفة صدقه من نتائج عمله.

أما الآن ومع التطور الكبير الذي شهده عالم الموبايلات وأصبح جزءًا من حياة الشخص وعمله، اتجهت أغلب الشركات المصنعة إلى إنشاء وكالات لصيانة أجهزتها بالمجان كخدمات إضافية للعميل، إلا أن ذلك لا يغني عن تعلم صيانة الموبايل وخاصة في المناطق النائية، التي لا تتواجد فيها مقرات للشركة، أو للمشاكل البسيطة التي تحتاج إلى فني خبير بها.

أكمل القراءة

اكيف اتعلم صيانة الجوالات

زاد استخدام الهواتف المحمولة في السنوات الأخيرة، وترافق هذا الازدياد مع ازدياد في الطلب على أخصائي الصيانة، نظرًا للأعطال والمشاكل الكثيرة التي تحدث لهذه الهواتف. فيما يلي مجموعة من المواقع الإلكترونية التي تستطيع من خلالها تعلم أصول صيانة الجوالات عبر الإنترنت وبشكلٍ مجانيٍ:

iFixit.com: أحد أشهر المواقع الإلكترونية التي تتخصص في عمليات صيانة الجوالات، يوفر الموقع للمستخدمين الراغبين في تعلم مهنة الصيانة دروسًا ومناهج متعددة وكثيرة، تحتوي على شروحات مفصلة توضح كيفية صيانة الأعطال، كما يحتوي الموقع على أقسام تتخصص في صيانة باقي الأجهزة الإلكترونية، والسيارات الكهربائية كذلك ، تترافق الشروحات مع صور وفيديوهات الهدف منها توضيح كل خطوة يجب اتباعها أثناء عملية التصليح.

Cellphonerepairtutorials: يعتبر الموقع وجهةً يجب على كافة المبتدئين الراغبين في تعلم صيانة الهواتف المحمولة زيارتها، لما يحتويه الموقع من دروس ودورات تستهدف كافة الشرائح، سواء المبتدئين أو الخبراء الراغبين في تقوية مهاراتهم أو تعلم صيانة أنواع جديدة من الهواتف قد صدرت مؤخرًا، يقدم الموقع لمستخدميه طرقًا وسبلًا لتحديد أصل المشكلة، إذ يعتبر تحديد المشكلة الخطوة الأولى والأهم في عملية البحث عن حل لها، يمكن الدخول للموقع بالتوجه إلى الرابط التالي.

Allgsmtips.com: من المواقع الغنية بكافة المعلومات والدروس والإرشادات التعليمية التي قد يحتاجها أي راغب في تعلم صيانة الجوالات. سيستفيد مستخدمو الموقع من هذه المعلومات، وسيتمكنون من تطبيق هذه التعليمات بشكل عملي بما يسهم في عملية الصيانة. يمكن للراغبين في تصفح المعلومات والدروس الموجودة على الموقع التوجه إليه من خلال النقر على الرابط التالي.

Vkrepair.com: يعتبر الموقع واحدًا من أفضل مواقع الصيانة المتخصصة في توفير دورات صيانة لأجهزة Apple خاصة، وكافة الأجهزة المحمولة بشكل عام. يتم تحديث الموقع بشكل مستمر بحيث يجد الراغبون معلوماتٍ صحيحةً وكافيةً حول أي عطل قد يصيب أجهزتهم المحمولة.

Mobilerepairingonline.com: من أكبر المواقع الإلكترونية المتخصصة في تقديم دورات تعلم صيانة الهواتف المحمولة، تشمل الدروس كافة أنواع الهواتف، القديم منها والجديد، كما تشمل دورات لصيانة الهواتف من كافة الأنواع والشركات.

GSM forum: يوفر المنتدى للأعضاء المسجلين فيه إمكانية طرح الأسئلة حول المشاكل أو الأعطال التي قد يواجهونها أثناء محاولتها لإصلاح هواتفهم المحمولة، ليحصلوا على إجابات على هذه الأسئلة ستكون عادةً من قبل أعضاء متخصصين في صيانة الهواتف ممن يمتلكون خبرةً سابقةً في صيانة الهواتف المحمولة،. ويمكن الوصول للمنتدى من خلال التوجه إلى الرابط التالي 

YouTube: يعتبر يوتيوب موقع مشاركة مقاطع الفيديو الأشهر حول العالم، بعدد مستخدمين هائل، كما يحتوي الموقع على الآلاف من القنوات المتخصصة في مجال صيانة الهواتف المحمولة، ينشئها متخصصون في هذا المجال لمشاركة المعلومات التي تعلموها أثناء ممارستهم المهنة مع المبتدئين الراغبين في تعلم المهنة والتوسع فيها، يتميز الموقع بسهولة البحث عن المحتوى المناسب، بالإضافة إلى كون المحتوى مجانيًا بشكل كامل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم صيانة الجوالات"؟