كيف اتعلم صيانة السيارات

2 إجابتان

يرغب الكثير من الأشخاص في تعلم كيفيّة إصلاح السيارات، ولكن لا يعرفون كيف ولا من أين يبدأون، وفي هذه المقالة سنشرح كيف يمكنك تدبّر أمورك في الأشياء البسيطة، والتي تبدأ بشرائك لسيارة قديمة متهالكة، فقد أثبتت هذه الطريقة أنّها الأفضل خاصّة إن كنت صغيراً وليس لديك الكثير من المال، لأنّك ستضطرّ في يوم ما إلى إجراء الاصلاحات الخاصّة بك بنفسك، خصوصاً إن كنت من الطبقة المتوسّطة حيث ستضطر إلى شراء سيارة مستعملة وتحمّل المشاكل التي ستشتريها معها.

وضع نصب عينيك ما عليك إصلاحه، فإذا كنت تقوم بتغيير شمعة اشتعال، على سبيل المثال، فستحتاج إلى شراء واحدة جديدة، أمّا إذا كنت تقوم بتغيير الزيت، فأنت بحاجة إلى وعاء زيت، وتحقّق قبل ذلك من متجر قطع غيار السّيارات المحليّ لمعرفة إن كان يوفّر نوعاً من برامج تأجير الأدوات، الشيء الذي سيوفّر طريقة لاقتراض أدوات باهظة الثمن دون الحاجة إلى شرائها.

الخطوة الثانية هي شراء مجموعة من الأدوات، لأنّك أول ما تقوم بإحضار السيارة إلى المنزل سيتوجّب عليك تبديل زيت المحرّك، وشدّ الفرامل، وإجراء ضبط أساسيّ عام لها، والأساس في أي مجموعة هو مجموعة المقابس، لذا يجب الاهتمام بنوعها وجودتها، ثمّ توجّه إلى موقع يوتيوب حيث ستجد ضالّتك في كل شيء تقريباً، حيث أنّك حتى ولم تقم بشراء سيارة رديئة، وأردت فقط معرفة كيفيّة تغيير الفرامل على مازدا 3 فإنّ يوتيوب لديه الحل لذلك، حيث يحوي على مقاطع من تغيير براغي المرايا إلى تبديل محركات سيارات الجيب شيروكي.

لكن كن حذراً أيضاً فبالرّغم من الثروة المعرفيّة في مجال قطع الغيار في يوتيوب، لابدّ من وجود بعض الأشخاص الذين ينشرون أشياء لمجرّد تكديس المتابعين، فعندما يخبرك أحدهم بأنّ قطع خطوط الفرامل لديك سيجعلك تحصل على ضغط غاز أفضل بسبب انخفاض قوّة الفرامل، فقد ترغب حينها في تشغيل عقلك والتّفكير في ذلك لمدة لا تتجاوز الثانية.

الخطوة التالية هي شراء دليل إصلاح ذلك أنّ كتيبات الإصلاح هي كتيّبات إرشادات خطوة بخطوة حول كيفيّة إصلاح الأشياء، والأفضل من ذلك تنزيل أو شراء نسخة مطبوعة من دليل خدمة المصنع لسيارتك، حيث يمكن لهذه الكتب أن توفّر لك الكثير من الوقت والجهد، خاصّة عندما يتعلق الأمر بأشياء مثل مواصفات عزم الدوران وقدرات السوائل، كما يمكنك الاشتراك في المنتديات  للعثور على المعلومات، فعندما يتمّ البحث عن مواصفات عزم الدّوران، على سبيل المثال، هذا يقود عادةً إلى سلسلة محادثات في منتدى ما يتخصّص بهذا الموضوع حيث يلتقط الكثير من الأشخاص صوراً لأدلّة خدمة المصنع التي تعرض جميع المواصفات التي تحتاجها.

كما أنّها تكون مليئة بالنصائح والحيل حول كيفية إنجاز المهمة بأقل عدد من الأخطاء أو الإصابات، إضافة إلى نصائح حول المكتبات التي تحوي الكتب القديمة الخاصّة بطراز سيارتك القديم، أو الكتب الهندسيّة التي ستخبرم كيف تعمل الأشياء، فتصبح أكثر دراية ومعرفة في ربط الأشياء ببعضها البعض، وأكثر قدرة على حلّ المشكلة، ولا تنسَ التقاط صور لأجزاء سيّارتك حتى تعرف كيفيّة إعادتها، حيث أنّ التعليمات مثل “استبدال قوس الحافّة الطرفية” لا فائدة لها إذا كنت لا تتذكّر كيف قمت بإخراج القوس، ولتسهيل الأمور قم بتطوير نظام للأجزاء الخاصّة بك، حيث قم بتدوين الملاحظات أو التقاط صور باستخدام كاميرا أو هاتفك قبل إزالتها.

ثمّ بعد ذلك عندما تضعهم جانباً احتفظ بهم مرتّبين بنفس الطريقة التي أزلتها بها، كما يمكن تمييز الأجزاء بعلامة أو شيء مثل طلاء الأظافر للإشارة إلى المحاذاة بين القطع، وإن كنت تشكّ بأنّ عمليّة إعادة القطعة ستأخذ وقتاً طويلاً، قم بتخزين الأجزاء في مكان آمن، كوضعها في أكياس بلاستيكية على منضدة.

أكمل القراءة

معظمنا تعلم قيادة السيارة في مرحلة الشباب حتى أنّ الكثير منا لم يعد بإمكانه الاستغناء عن سيارته والعيش بدونها، لكن يمكن للسيارة مثلها مثل أي شيء آخر بأن تخيب آمالنا بين الحين والآخر، لذا يجب علينا تعلم بعض أساسيات صيانة السيارات، وتوجد بعض الإصلاحات التي يمكننا إجراؤها بأنفسنا، في حين تتطلب بعضها الآخر إختصاصي ميكانيك لإتمامها، وإليك بعض الإصلاحات الأساسية لسيارتك:

كيف اتعلم صيانة السيارات

  1.  تغيير زيت المحرك: تحتاج زيوت السيارات لمراقبة وتبديل دائم ومنتظم لضمان سلاسة سير السيارة وإطالة عمر محركها، عملية التبديل لا تتطلب الكثير منك ما عليك سوى إزالة السدادة التي تمنع تصريف الزيت ثمّ فك فلتر الزيت وإفراغه ومن ثمّ إعادته وإغلاق السدادة، بعد ذلك قمّ بإضافة الزيت الجديد في الحجرة.

  2. تغيير إطار العجلة: عجلات السيارة هي عامل الأمان الأول في السيارة لذا هي في غاية الأهمية، يمكنهم أن تنفجر في أي ثانية، لذا من الضروري أن تكون على علم بكيفية تبديلها، في البداية يجب أن يتوفر لديك إطار جاهز في سيارتك بشكل دائم، الخطوة الأولى للتبديل هي فك صواميل العجلة بعد رفع السيارة على حامل الرافعة، أزل الصواميل ومن بعده الإطار المخروق واستبدله بالآخر الجديد، شدّ صواميل العجلة جيدًا وانزل السيارة من على الحامل.

  3. تغيير شمعة الإشعال: شمعة الاشتعال هي المسؤولة عن توليد الشرارة الكهربائية التي تحتاجها السيارة للتشغيل، تحتاج هذه الشمعات للتبديل كل 10000 ميل تقريبًا، لتبديلها حدد مكانها ثمّ أزل السلك الكهربائي للشمعة، تخلص من الشمعة القديمة واستبدلها بالجديدة، أعد السلك الكهربائي إليها.

  4. تغيير البطارية: قد تتلف بطارية السيارة في أي وقت، إن كنت في الطريق ستحتاج لطلب المساعدة من شاحنة السحب لسحبك إلى أي كراج قريب، لكن لو ظهرت على بطاريتك علامات تدل على تلفها فاستبدلها قبل أن تقع في المشاكل، ومن أجل ذلك، أزل أي أغطية من البطارية، أفصل الكابلات السالبة وحرّك المشبك بعيدًا عن عمود البطارية، أعد العملية السابقة للكابل الموجب، استبدال البطارية القديمة بالبطارية الجديدة، وأخيرًا أعد توصيل المشابك، تأكد من قطبية الكابلات جيدًا.

  5. استبدال المصباح الأمامي أو الضوء الخلفي: إن تعرض المصباح الأمامي أو الضوء الخلفي لكسر فالأمر ليس فقط غير مريح ولكنه في الواقع غير قانوني، وبالتالي تحتاج إلى تغييرها على الفور،  إزل البراغي التي تربط إطار المصباح بالقوس، افصل كبل التوصيل الكهربائي، ومن ثمّ أزل المصباح المعطوب واستبداله بآخر جديد، وأعد وصل الكبل، واستبدال الإطار المكسور أخيرًا.

  6. استبدال المساحات: قد لا تعير المساحات الكثير من الاهتمام إن تعرضت للتلف، لكنها من أهم عوامل أمان السيارة، فقط تخيل ما يمكن أن يحدث إن لم تمعل أثناء هطول أمطار غزيرة أو تساقط الثلوج، لذا يجب تبديلها على الفور، لإتمام ذلك ارفع ذراع المساحة بعيدًا عن الزجاج الأمامي، اضغط على اللسان الصغير الذي يسمح بسحب شفرة الماسحة، اربط شفرة الماسحة الجديدة بالذراع وادفعها بإحكام.

  7. استبدال مرشحات الهواء: تحافظ فلاتر الهواء على محرك السيارة من الغبار والملوثات الأخرى لذا يجب تنظيفها بشكل دوري واستبدالها إن تطلب الأمر، لإتمام ذلك افتح غطاء المحرك، حدد موقع مرشح الهواء ومن تمّ أزل غطاء مرشح الهواء واخرجه نظفه أو استبدله بأخر جديد، ثمّ أعد غطاء المرشح، قمّ بذلك كل 30000 ميل أو مرة واحدة كل عام تقريبًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم صيانة السيارات"؟