كيف اتعلم ضفر الشعر

2 إجابتان

من منّا يا فتيات لم تحتج في الكثير من الأيام إلى تسريحة عملية مريحة وجميلة سواء من أجل الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة أو من أجل القيام بعمل ما بشكل مريح، ولطالما كانت الضفيرة هي تسريحتنا المفضلة منذ الطفولة بسبب المظهر اللطيف الجميل الذي تظهرنا فيه، وهناك الكثير من الأساليب والأشكال التي نستطيع اللعب فيها، مثل تسريحة الضفيرة العادية البسيطة التي نقسم شعر الرأس فيها إلى ثلاث أقسام متساوية، ثم نأتي بالقسم اليميني إلى القسم الوسط الذي ينتقل إلى الجهة اليمينية، بعد ذلك نأتي بالقسم اليساري إلى القسم الوسط الذي ينتقل إلى الجهة اليسارية وهكذا نكمل باقي الشعر بطريقة بسيطة يعلمها جميعنا، كما أن هناك ضفيرة السنبلة الجميلة والضفيرة الفرنسية المشهورة التي سنعرض خطواتها الآن:

كيف اتعلم ضفر الشعر

من أجل تعلم ضفر الشعر ستحتاجين في البداية لتقسيم الشعر لنصفين، من منتصف المسافة الموجودة بين الحواجب إلى الأعلى وخلف الرأس من أجل انتظام التقسيم مع شكل الوجه، قومي بتثبيت أحد النصفين بربطة شعر أو أداة أخرى متوفرة لتفادي الإزعاج أثناء عمل النصف الآخر، وقومي بتسريح النصف الذي ستبدئين فيه بشكل جيد من أجل الترتيب الكامل ثم اتبعي الخطوات التالية:

  • خذي خصلة شعر صغيرة من الأمام وقسميها إلى ثلاث أجزاء، وقومي بضفر هذه الخصلة على طريقة الضفيرة العادية الكلاسيكية بعقدة واحدة أو اثنتان وذلك بأن نأخذ الجزء اليميني إلى المنتصف واليساري إلى المنتصف، ومن المهم جدًّا مراعاة القرب من فروة الرأس من أجل ثبات الضفيرة في الجلد بشكل جيد.
  • نأخذ من الجهة اليسارية خصلة رفيعة وندمجها بالجزء اليساري من الخصلة السابقة، وكذلك نأخذ خصلة يمينية رفيعة وندمجها بالجزء اليميني، وبذلك تشكل لدينا خصلة بقسمين؛ يميني ويساري بنفس الحجم تقريبًا، وخصلة صغيرة في المنتصف.
  • نبدأ بتضفير الأقسام الثلاثة كالضفيرة العادية؛ فنأتي بالقسم اليميني إلى المنتصف، واليساري إلى المنتصف، ونعقدها مرة أو اثنتان، فتتشكل لدينا خصلة جديدة من ثلاث أقسام، وكالسابق، نـأتي بكمية قليلة من الشعر من الجهة اليمينية للخصلة، وندمجها مع قسمها اليميني وكمية قليلة من الشعر من الجهة اليسارية للخصلة وندمجها بقسمها اليساري.
  • ستتشكل لدينا خصلة جديدة مكونة من ثلاث أقسام أيضًا، وكالسابق، قسمان، يميني ويساري بنفس الحجم تقريبًا، وقسم في الوسط أقل حجمًا، ثم نكمل بنفس التقنية السابقة على كامل الشعر في الجهة التي بدأنا فيها حتى نهاية فروة الرأس، ثم أكملي ضفر الجزء الحر المتدلّي من الشعر بشكل تقليدي وبسيط.
  • اتبعي نفس الخطوات على الجهة الأخرى بعد تسريحها بشكل جيد، ثم أخذ خصلة صغيرة من الأمام وتقسيمها إلى ثلاث أقسام متساوية، وابدئي عملية الدمج والتقسيم بين الخصل بانسيابية وراحة.

لا تسمحي للتشاؤم بأن يصيبك في حال عدم إجادتك تعلم ضفر الشعر من المرة الأولى، وحاولي عدة مرات وستنجح معك في كل مرة أكثر من التي سبقتها.

أكمل القراءة

إن تعلم ضفر الشعر عمليًا أصعب من القول، فحتى تلك الجدائل التي تبدو سهلة، تتطلب نوعًا من قوة اليد السحرية أو الخارقة. ويعتمد تضفير الشعر على طوله وقوامه، وتختلف مستويات الصعوبة من 1 وحتى 5، وفيما يلي عدد من أنواع التضفير وخطوات تنفيذها:

  • ضفيرة الذيل (Fishtail Braid): مستوى صعوبتها 1، ويستغرق صنعها من 5 -10 دقائق، حسب الرغبة.
  1. مشطي شعرك، واختاري على أي جانب تريدين تضفيرها، ثم اقسميه إلى نصفين.
  2. هذه الضفيرة أسهل مما تبدو، ما عليك سوى مسك نصف الشعر وتجديله مع النصف الآخر. ابدأي بأخذ قسم صغير من جانب واحد واجدليه إلى داخل الجانب الآخر، ثم كرري العملية على الجانب الثاني، انتزعي جزءًا خارجيًا من النصف في كل مرة، واستمري بهذه الطريقة إلى أسفل الضفيرة. واضغطي بيدك بإحكام فوق الشعر الذي تجدليه ليبقى منظمًا، وحتى لا يخرج من الشعر، واستخدمي أصابعك لتحريك الشعر.
  3. استمري بهذه الطريقة حتى نهاية الشعر، ثم اربطيه. بعدها اصنعي منه كعكة بشدها بأجزاء صغيرة من الجديلة، حتى يرتخي قليلًا ويعطي حجمًا أكبر.
  4. استخدمي جهاز تجعيد الشعر، وقومي بلف الطبقات الأقصر من الشعر.
  5. إذا بقيت أي طبقات أطول لم تدخل في الضفيرة، اجدليهم بثلاث ضفائر وثبتيهم فوق الذيل بدبوس.

  • الضفيرة الهولندية (Dutch Braid)، مستوى صعوبتها 5، وتستغرق 10 دقائق.
  1. اقسمي الشعر إلى 3 أجزاء متساوية.
  2. قومي بصنع ضفيرة بجدل الأقسام الثلاثة مع بعضها مرة من القسم الأيسر ومرة من القسم الأيمن، ضعي القسم الأيسر تحت الجزء الأوسط، ثم ضعي القسم الأيمن تحت الأوسط، انتزعي أقسام صغيرة وأضيفيها إلى الشعر في كل مرة حتى ينتهي الشعر.
  3. أضيفي من جذور الشعر إذا واصلت إلى أسفل وخلف الرأس، ثم اربطيه بمطاطة.
  4. في حال لم تتوافق أي أجزاء سفلية مع الجديلة، ثبتيها ببساطة إلى أعلى ومنتصف الضفيرة لتبدو متماسكة.

ضفيرة التاج الأمامية (Front Crown Braid): مستوى الصعوبة 3، وتستغرق 5 دقائق.

  1. اقسمي شعرك إلى 3 أجزاء بصنع قسم على قوس كل حاجب عين، ثبتي كل الشعر على الجانب الآخر بعيدًا عن القسم الأوسط.
  2. مشطي القسم الأوسط، وحضّريه باستخدام مكواة الشعر والبلسم، ثم ابدأي بالتضفير من الخلف إلى الأمام باتجاه الوجه، لا تجدليه لأسفل وتوقفي عندما تصلي إلى الجبهة.
  3. اقسمي الشعر غير المضفور إلى قسمين، وثبتي قسم منها وراء الأذن، اجدلي القسم غير المربوط بجديلة من 3 أقسام، ثم ثبتيها وراء أذنك.
  4. كرري العملية على القسم الثاني من الشعر.
  5. بالنسبة للشعر المتبقي، قسميه إلى 3 أجزاء (يجب أن يكون كل الشعر مضفورًا في هذه المرحلة) اجدليه واربطيه على شكل كعكة، إما خلف الرأس أو على جانب من جانبيه.
  6. تأكدي من تثبيت وإخفاء كل الدبابيس، حرري الضفيرتين في مقدمة الرأس.

  • جديلة عصبة الرأس (Headband Braid)، مستوى صعوبتها 3-5، وتستغرق من 5-7 دقائق:
  1. اقسمي الشعر من المنتصف إلى جزأين متساويين.
  2. ابداي بالجانب الأيسر، خذي حفنة من الشعر واقسميها إلى 3 أجزاء.
  3. اتبعي طريقة تضفير الجديلة الهولندية، واجدليهم معًا، مرة من الجانب الأيمن ومرة من الأيسر.
  4. استمري بالتضفير حول خط الشعر، وثبتيها أعلى رأسك.
  5. على الجانب الأيمن، اصنعي جديلة هولندية ثانية، ولفيها حول رأسك على الجانب المقابل، وتأكدي من التقاء الجديلتين.
  6. لفّي النهاية حول الجديلة الأولى، وثبتيها في مكانها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم ضفر الشعر"؟