كيف اتعلم طب الاعشاب

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة البعث (سوريا)

الأعشاب الطبية هي نباتات لها خصائص علاجية مختلفة للأمراض، وهي مكونات طبيعية مئة في المئة، فهي تمثل عنصر رئيسي في الطب البديل والطب الصيني والعلاج الطبيعي وغير ذلك، حيث يمكن استخدامها عن طريق المساحيق أو المضغوطات أو عن طريق إضافتها إلى الطعام والشراب.
يرجع تاريخ الطب البديل الذي يشمل طب الأعشاب إلى عصور ما قبل الميلاد، وهذا ما يؤكد على أهميته في الصحة، كما أن هناك دراسات تفيد بأن الحيوانات تبحث بفطرتها عن الأعشاب المفيدة لها، لتساعدها على الشفاء من مختلف أمراضها.
وبالرغم من التقدم الحثيث الذي يشهده الطب التقليدي الذي يُدرّس في مختلف الجامعات في أغلب دول العالم، ويأتي بكل جديد على المستويين الصحي والتقني، إلا أن هنالك عودة متسارعة إلى التداوي بالأعشاب وتقنيات وأساليب الطب البديل والبعد عن العلاج الكيميائي، حيث تعتمد هذه العودة على مدى الأمان في استخدام المنتجات الطبية من أعشاب ونباتات، فنشرت منظمة الصحة العالمية إحصائيات تشير إلى أن ٨٠% من السكان يتوجهون أولاً إلى طب الأعشاب كالزهورات والبابونج والشاي الأخضر عند مرضهم، أو يذهبون إلى المحلات التخصصة بذلك.
ولهذا أولت المنظمات والهيئات المعنية بأمور طب الأعشاب والطب البديل في كل دول العالم عناية خاصة، وعقدت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة (فاو) عدة لقاءات حول هذا الموضوع.
ومن هذا المنطلق بادرت عدة دول لإنشاء وحدات لطب الأعشاب ضمن جامعاتها، ومثالها في العالم العربي كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود، حيث أنشأت وحدة لدراسة طب الأعشاب ضمن قسم العقاقير وفتحته أمام الطلاب والمواطنين القادمين للتداوي بالأعشاب وذلك لتطبيق الأفكار عملياً.
كما أقامت عدة جامعات إلكترونية دورات لتعلم كيفية تطبيق وصفات الأعشاب لمختلف الأمراض، وذلك عن طريق الانترنت ومنها في بلدان عربية أو أجنبية كجامعة بيرشام وجامعة ميدل ساكس بإنجلترا، وتمنح عدة شهادات في طب الأعشاب منها الأخصائي والخبير والبكالوريوس والماجيستير والدكتوراه، وبتكلفة بين ثلاثة آلاف دولار حتى عشرين ألف دولار، حسب المستوى التعليمي الذي يطمح له الطالب، وتتألف الكورسات التعليمية من ٢١ وحدة دراسية تدرس في ٢١ أسبوع، حيث ترسل الكتب والمقررات عن طريق البريد الإلكتروني، وفي النهاية يقدم المحاضر تقريراً مؤلفاً من عشرين إلى ثلاثين ورقة يعتبر كامتحان، ويتم تقييمه من قبل البروفيسور المسؤول، وعلى ذلك يقرر منح الشهادة من عدمها.
يستطيع الشخص أيضاً تعلم طب الأعشاب من الأشخاص الذين يعملون في المجال إذا سمحوا له بذلك، حيث يمكثون معهم لقرابة السنة في محل العمل أو ما يسمى محل العطار، ويتعلمون منهم كل شيء يخص الأعشاب، من كمية النباتات الموصوفة إلى عدد المرات، وأيضاً تشخيص معظم الأمراض.
كما تستطيع من خلال دورات مجانية تنشر على اليوتيوب، فتقوم بمتابعتها وحفظها بشكل جيد إلا أنها تعد غير آمنة فأغلبها يفتقر للمصدر الدقيق، ويوجد أيضًا على محركات البحث كتبًا طبية للأعشاب تستطيع تحميلها إلا أنها أيضًا تعد غير موثوقة وتستطيع استخدامها للتثقيف والمطالعة.
في النهاية يجب الإشارة إلى أنه وبالرغم من نجاعة العلاج بطب الأعشاب إلا أنها تبقى أمورًا نفسية، أو يكون المريض موهمًا نفسه بأنه عليل، حيث يبقى الطب التقليدي هو الطب العقلاني المنهجي المدعم بالدراسات والأبحاث، والأدوات التقنية المستخدمة في الجراحة، واستطاع إيجاد علاجًا شافيًا لأغلب الأمراض حتى المستعصية منها، باستثناء بعض أنواع السرطانات.

أكمل القراءة

424 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم طب الاعشاب"؟