كيف اتعلم عزف البيانو

1 إجابة واحدة
كاتب مقالات
جامعة دمشق (سوريا)

قد يبدو تعلم العزف على البيانو تحديًا كبيرًا جدًا للمبتدئين، ربما تحدق في لوحة المفاتيح الآن، وتتساءل “من أين أبدأ؟” ولكن لا تدع كل هذه المفاتيح تخيفك! إن فهم لوحة المفاتيح أمر بسيط للغاية، ما عليك سوى اتِّباع عدة خطوات:

  • تحديد الأساسيات: أول خطوة يجب أن تبدأ بها، هي التعرُّف على مفاتيح البيانو الـ88، وهي مفاتيح بيضاء ذات صوت عادي، وأخرى سوداء ذات صوت حاد أو عريض. سنحاول أيضًا تقسيم البيانو إلى قطع أكثر قابلية للتحكم، فإذا نظرت عن كثب إلى لوحة المفاتيح، سترى أن هناك بالفعل نمطًا لكيفية وضع المفاتيح، حيث يقُسم كل 12 مفاتيح لما يُدعى بالأوكتاف، وبالتالي يمكن تقسيم البيانو التقليدي المكون من 88 مفتاحًا إلى 7 أوكتاف فقط.
  • تحديد الأوكتاف: الآن بعد أن تعرفت على كيفية تقسيم البيانو الخاص بك إلى أوكتافات منفصلة، من المهم تعلُّم كيفية تحديد نمط الأوكتاف لإيجاد طريقك حول لوحة المفاتيح، دعنا نبدأ بأهم ملاحظة على البيانو،  الـ C ميجور ( (Middle C. كيف نجده؟ ألق نظرة على المفاتيح السوداء للبيانو ولاحظ كيف يوجد نمط من المفاتيح السوداء عبر لوحة المفاتيح بأكملها، بالتناوب بين مجموعات من ثلاثة مفاتيح سوداء ومفتاحين أسود.

للعثور على  الـ C ميجور، ما عليك سوى الوصول للمفتاحين الأسودين وتشغيل المفتاح الأبيض أسفل المفتاح الأسود الأول مباشرةً هذه هي علامة  الـ C ميجور. يمكنك رؤية هذا النمط عبر لوحة المفاتيح بأكملها، لذلك إذا كنت تريد العثور على الـ C ميجور في أي مكان ، فكل ما عليك فعله هو العثور على مجموعة من مفتاحين أسودين.

نعود الآن لتقسيم الأوكتاف، يُعتبر هذا المفتاح بداية الأوكتاف وعليه نُقسم مفاتيح البيانو.

  • تسمية النوتات: معرفة علامة دو شيء، ولكن ماذا عن كل تلك نوتات الأوكتاف، في الوقت الحالي، ما عليك سوى التركيز على المفاتيح البيضاء، عند البدء من الدور C ، يكون ترتيب الملاحظات هو D, E, F, G, A, B, ثم يتكرر نمط الأوكتاف مع C مرة أخرى.
  • ترقيم الأصابع: من أجل العزف على البيانو بأفضل ما لدينا ، تحتاج إلى التأكد من اللعب بالأصابع المناسبة. الخطوة الأولى للأصابع الصحيحة هي ترقيم الأصابع نفسها. لكلتا اليدين ، تنتقل الأصابع من رقم 1 للإبهام إلى رقم 5 للإصبع الخنصر.
  • عزف السلالم الموسيقيّة: الآن بعد أن عرفت أرقام أصابعك وأسماء النوتات، يمكنك تطبيق معرفتك في العزف على نطاق الـ C ميجور، نمط الإصبع في اليد اليمنى هو 1 ، 2 ، 3 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5. لتشغيل هذا الترتيب من الأصابع بسلاسة، ستحتاج إلى إتقان تقنية تسمى إبهام الأصابع، يتضمن إبهام اليد طوي الإبهام تحت اليد من أجل العزف بأريحية وتغيير موضع يدك ومواصلة العزف. على الرغم من أن الأمر قد يبدو بسيطًا، إلا أن إبهام الأصابع هو أحد أهم المهارات الخاصة بعازف البيانو، لذا تأكد من أنك على دراية بها دائمًا أثناء جلسات التدريب الخاصة بك.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم عزف البيانو"؟