كيف اتعلم عزف العود

2 إجابتان

آلة العود هي آلةٌ وتريّة ٌلها شكلٌ يشبه ثمرة الاجاص، تحوي خمسة أو ستة أو سبعة أزواجٍ من الأوتار، بحسب نوعها، ويعود تاريخها القديم إلى خمسة آلاف عامٍ، حيث وُجدت نقوشٌ تُصور نساءً يجلسن ويعزفن على الة العود، ولآلة العود أنواعٌ عديدةٌ تختلف بحسب تقنيات الصناعة والصانع ومكان الصنع والخشب المستخدم ومنها:

العود العربيُّ: من أفضل أنواع آلات العود، وأجودها العود العراقيّ، والعود الدمشقيّ، اللذان يمتازان بجودة الصنع والاتقان، ويعود تاريخ صناعة العود العربي للقرن السادس الميلادي، ومن أشهر صُنّاع العود العربي خليل إبراهيم الجوهري، الذي وُلد في مصر من أصولٍ تركيّةٍ، حيث قام الجواهري بإهداء الملك فاروق عودًا مطعمًا بالذهب من صناعته، وتعامل مع أفضل الملحنين العرب في عصره، مثل أحمد صدقي، ورياض السنباطي.  بالإضافة لجميل جورجي من مواليد مدينة حلب السورية، والذي انتقل الى مصر حيث افتتح ورشةً لصناعة العود العربي في شارع محمد سعيد بالقاهرة في العام 1906، وقد صنع عدّة أعوادٍ لفريد الأطرش وطلال مدّاح ومحمد القصبي.

عود السّحب: قام بابتكاره محمد فاضل حسين من العراق بطلب من الفنان العراقي منير بشير ليكون مقاومًا لعوامل الجّو، حيث حَوّل الفرس الذي تربط الأوتار به الى ظهر العود، بحيث يتمكن الفنان من شدِّ الأوتار لأعلى درجةٍ دون أن يضغط على وجه العود.

العود الأندلسي: يُدعى أيضًا بالكُترة أو الكُوترَّا، ويستخدم بكثرةٍ في مدينة تلمسان بالجزائر، يضم أربعة أزواجٍ من الأوتار، وهو أصغر حجمًا من العود العربي التقليدي.

لفهم آلية العزف على العود يجب أن تتعلّم أقسام العود ومسمياته، حيث يتألف العود من قسمين رئيسيين هما الزّند وهو الذراع الطويل، والجشم وهو بدن العود المنتفخ، ولجسم العود وجهان، أماميٌّ مسطحٌ يسمى بطن العود، فيه ثلاث فتحاتٍ، اثنتان صغيرتان هما القمريّات الصغيرة، وواحدةٌ كبيرةٌ تسمى الشمسية أو القمرية الكبيرة، ويُسمى الجزء الخلفي المنتفخ ظهر العود، ويوجد أيضا اللسان، وهو قطعةٌ خشبيّةٌ تُربط إليها الأوتار، ويوجد على بطن العود في العود العربي أو على ظهره في عود السحب، وتوجد على الزّند المفاتيح ويربط إلى كلُّ مفتاحٍ زوجًا من الأوتار، يتم من خلالها ضبط شدّة توتر الوتر من خلال الشد أو الارخاء، يُعزف على العود باستخدام الريشة، وتسمى بالريشة لأنها كانت تؤخذ من ريشة النسر لكنها تصنع في أيامنا من العاج أو العضم.

اذا اردت تَعلُّم عزف العود فلا بدُّ لك أن تبدأ بتعلم الطريقة الصحيحة للامساك بالعود، وتبدأ بالجلوس مع ظهرٍ مستقيمٍ على كرسي، وتضع العود على القدم اليمنى بحيث تكون الشمسيّة متعامدةً مع قدمك اليمنى وظهر العود باتجاهك، وتمسك بالزّند باليد اليسرى وينبغي أن يكون الزّند مائلًا للأعلى قليلًا، ثم تُحيط بالعود بيدك اليمنى فيصبح ممسوكًا بين يدك ورجلك اليمنى، ينبغي أن تمسك الريشة بيدك اليمنى بين السبابة والابهام، في حين تلتف قبضة يدك على باقي الريشة، ويجب عند العزف أن تضرب بالريشة على الوتر بزاوية ميل قدرها 45 درجةٍ، وليس بزاويةٍ متعامدةٍ، وتمسك بالوترين معًا في كل ضربة ريشةٍ، بعد الإمساك بالريشة بالطريقة والزاوية الصحيحة يتم النقر على الأوتار في المنطقة بين القمريتين الصغيرتين والشمسية، حيث يكون توتر الوتر بالحالة المثالية ويكون الصوت أفضل ما يمكن.

توجد طريقتين لتعلم العزف على العود الأولى هي الطريقة السّماعية حيث تُراقب شخصًا ما يقوم بعزف لحنٍ محددٍ، وبالمران والتكرار تتقن عزف اللّحن، أما الطريقة الثانية فتُسمى بطريقة النوتة، وفيها تتعلّم عزف أي مقطوعةٍ مهما كانت حتى لو لم تسمعها ولو لمرةٍ واحدةٍ، بشرط أن تكون مكتوبةً أو مصاغةً بشكل نوتةٍ موسيقيّةٍ، وفي هذه الطريقة ينبغي أن تتعلم درجات السلم الموسيقي، وطريقة كتابتها، والزمن الخاص لكل علامةٍ والوتر الذي يعطيك هذه العلامة.

أكمل القراءة

تعلم عزف العود

تتوفر للراغبين في تعلم الموسيقى طرقٌ كثيرة ومتعددة، من أسهلها بعض الخدمات والدروس التي تقدمها المواقع الإلكترونية المتخصصة في الموسيقى. وفيما يلي بعض من أبرز هذه المواقع:

  • موقع إعزف. كوم: يتيح الموقع للراغبين إمكانية تعلم العزف على العديد من الآلات الموسيقية من خلال تقديم العديد من الدورات التدريبية، والدروس الإلكترونية، بعضها مجاني ومتوفر للجميع، والبعض الآخر يحتاج لاشتراك شهري، كما يتوفر تطبيق رسمي للموقع يعمل على أجهزة الاندرويد وIOS، أما الاشتراك الشهري في الموقع فيبلغ سعره 19 دولارًا. ويمكن الوصول للموقع من خلال النقر على الرابط التالي: https://izif.com/.
  • موقع عزف. كوم: من أشهر مواقع تعليم العزف على الآلات الموسيقية، الشرقية منها والغربية، يتيح الموقع للمستخدم دورات متخصصة في تعليم العزف على الكثير من الآلات، من أهمها: العود والجيتار والطبلة والأورج والكمان، بعض هذه الدروس متاحة للجميع بشكل مجاني، بينما بعضها الآخر متاح فقط باشتراك شهري، تتوفر الدروس المجانية ضمن الموقع عبر قناة اليوتيوب الخاصة بالموقع. للدخول إلى الموقع اتبع الرابط التالي: https://3azif.com/course/.
  • موقع ندرس. كوم: يحتوي الموقع على الكثير من الدروس المجانية التي تمكّن زوار الموقع من تعلم العزف على أي آلة موسيقية من خلال توفير الكثير من الدورات التدريبية المجانية، كما أن التسجيل على الموقع مجاني بشكل كامل. وللبدء بالتعلم ادخل إلى الرابط التالي: https://www.nadrus.com/.
  • موقع piano nanny: موقع باللغة الإنكليزي، يوفر للمستخدمين دروسًا مجانيةً لتعلم العزف على العود، كما يتيح لهم إمكانية إبداء ملاحظاتكم حول الدروس التي شاهدوها عبر الموقع، ويمكن الدخول للموقع من الرابط التالي: https://pianonanny.com/.
  • موقع إدراك للتعلم عن بعد: يتضمن هذا الموقع التعليمي دورةً تدريبيةً تدعى بمقدمة في التذوق الموسيقي، تعتبر المعلومات المقدمة في هذه الدورة مدخلًا مناسباً للراغبين في دخول عالم الموسيقى بما توفره من معلومات تفصيلية وشروحات كافية ووافية للمبتدئين، للراغبين في الإطلاع على الدورة التدريبية التوجه إلى الرابط التالي: https://www.edraak.org/course/course-v1:Edraak+MA_101+2019_T1/.

كما يعتبر موقع يوتيوب (YouTube) المتخصص في مشاركة مقاطع الفيديو وسيلة هامة للراغبين في تعلم العزف على الآلات الموسيقية وذلك عبر مشاهدة محتوى العديد من القنوات المتخصصة في تقديم دروس العزف على الآلات، ومن أبرز هذه القنوات:

  • قناة فاروق درويشة: تحتوي القناة على دروس مفيدة وشروحات مفصّلة عن تعلم الآلات الموسيقية كالعود والأورج، بالإضافة لكيفية قراءة النوتة الموسيقية بشكل صحيح.
  • قناة إسمع عربي: تتوفر القناة على العديد من مقاطع الفيديو التعليمية التي تختص بتعليم المبتدئين كيفية العزف على العود بحيث يستطيعون عزف أي مقطوعة موسيقية يرغبون بها.

تكلمنا عن طرق التعليم المتوفرة عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة لهذه الطرق بإمكان الراغبين التسجيل في دورات التعلم التي تقوم بها كافة المعاهد الموسيقية، أو الأساتذة المتخصصين في تعليم العزف على الآلات الموسيقية ، الشرقية والغربية، كالعود.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم عزف العود"؟