كيف اتعلم علم النفس

2 إجابتان

تعلم علم النفس

يعدُّ علم النفس أحد أشهر المجالات والاختصاصات في الجامعات والكليات حول أرجاء العالم، ولكن ليس من الضروري أن تكون حائز على شهادة في علم النفس لفهم ومعرفة المزيد عن العقل والسلوك البشري، حيث هناك العديد من الطرق التي تستطيع من خلال التعمق بهذا الموضوع، ومن المعروف أنه عند تعلّم أيّ شيء جديد، فإن أفضل الطرق أن تبدأ دومًا بالأساسيات، فيجب أن تفهم وتعلم المزيد عن علم النفس وعن تاريخه من خلال الاطلاع على عدّة مراجع.

إن الكتب الدراسية والجامعية مصدر مهم للمعلومات وتقدم فائدة كبية في سبيل تعلم علم النفس، ولكنها طبعًا ليست المصدر الوحيد لها، فهناك العديد من الطرق الأخرى لإيصال المعلومات إليك وكان للإنترنت دور كبير في تأمين هذه الميزة، وسأقوم بذكر عدّة طرائق تستطيع بها الاستفادة من الإنترنت لتعلم علم النفس:

  • المواقع المختصة بعلم النفس: هناك العديد من المواقع المتميزة التي تقدم المساعدة للطلاب سواء كانوا في المرحلة الثانوية أو في المرحلة الجماعية، كما يمكن أن تقدم الفائدة إلى عشاق هذا العلم المتميز، حيث تقدم هذه المواقع مختلف الموارد والنصائح التي تكون مفيدة للغاية، وبالإضافة للمقالات والبرامج التعليمية بالتنسيق مع جمعية علم النفس الأمريكية، ومن أشهر هذه المواقع: Verywell.com ، Psychology Today ، PsyBlog ، Psych Your Mind.
  • الدروس المجانية الموجودة على الإنترنت: هناك العديد من الجامعات التي تقدم مختلف الصفوف والفصول لدراسة علم النفس بشكل ذاتي عبر الإنترنت مجانًا، وتعدُّ هذه فرصة رائعة للطلاب الذين لا يستطيعون الوصول إلى كلياتهم وفصولهم التقليدية بسبب بعد منازلهم عن الجامعة أو بسبب جدول أعمالهم، كما يمكن للأشخاص العاديين الذين يريدون تعلّم المزيد أن يقوموا بالاطلاع على هذه الدروس وللأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل كلفة الالتحاق بالجامعة.
  • برامج تلفزيونية: لابد أنك لاحظت أنّ علم النفس يلعب دور كبير في الأعمال الدرامية التي يتم عرضها على شاشة التلفاز، كما يوجد الكثير من البرامج التلفزيونية التي يمكن أن تقدم الكثير من الحقائق والمعلومات التي تعلم الطلاب وغيرهم المزيد عن علم النفس، ولكن لسوء الجظ، العديد من هذه البرامج المفيدة لا يمكن الوصول إليها بسهولة، فبعضها قد تحتاج إلى شراء أقراص تشغيل الفيديو (DVD) الخاصة بالبرنامج لكي تستطيع مشاهدتها، وأحد أفضل برامج علم النفس هي سلسلة اكتشاف علم النفس بالطريقة الكلاسيكية التي يستضيفها عالم النفس الاجتماعي الشهير فيليب زيمباردو (Philip Zimbardo)، وهناك سلسلة آخر تدعى (PBS series NOVA ScienceNow) والتي يستضيفها عالم الفيزياء الفلكية نيل ديغراس تايسون (Neil deGrasse Tyson)، وفيها يتكلم عن المواضيع الدماغ وارتباطه بعلم النفس.
  • المقاطع الفيديو في الإنترنت: فهي طريقة جيدة جدًا وخاصًة لأولئك الذين يفضلون التعلم باستخدام حواسهم البصرية والسمعية، كما يضم موقع يوتيوب (YouTube) الكثير من الموارد المفيدة، مثل سلسلة (TED Talks) الشهيرة التي فيها مجموعة كبيرة من المواضيع التي تشمل علم النفس والسلوك البشري، وغيرها من القنوات مثل أكادمية خان (The Khan Academy) و (The Clips for Class) والتي يمكن أن يستفيد منها الطلاب والمعلمين على حدٍ سواء.
  • مختبرات علم النفس غير الإنترنت: ويمكن أيضًا أن تكتسب بعض الخبرة العملية عندما تبدأ بالتعرف على مواضيع جديدة عن علم النفس، فقد ساهم بعض ناشري الكتب الدراسية بتقديم مختبرات علم النفس المصممة لترافق محتوى الكتاب، حيث يرفق رقم الفصل الدراسي لاستخدام المختبرات الموافقة.

أكمل القراءة

كيف اتعلم علم النفس

كان السلوك الإنساني ولا يزال محط أنظار علماء النفس وكافة المهتمين بدراسة العقل البشري وآلية التفكير، ويمكن تعريف علم النفس على أنه مجموعة من الدراسات العلمية التي تبحث في سمات الشخصية بعمقٍ يساعدنا على التنبؤ بالسلوك وإيجاد تفسير علمي له، علاوةً على توجيهه والتحكم فيه.

هنالك العديد من الأساليب الرئيسية التي تتنوع بين الدراسة النظرية والممارسات العملية في تعلم علم النفس لكل من يرغب في أن يخوض بعمقٍ في هذا العلم ليسبر أغوار النفس البشرية، أو من يكتفي حتى ببعض المعلومات الأساسية البسيطة. مهما تكن دوافعك وراء الاستزادة من هذا العلم، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • حدد بدقة الموضوعات التي تهتم بها

مما لا شك فيه أن علم النفس يهتم بدراسة العقل البشري في المقام الأول، ولكن هناك العديد من الموضوعات الفرعية المتنوعة التي يهتم بها علم النفس أيضًا، مثل تنمية الطفل وعلم النفس المعرفي، وعلم النفس الاجتماعي، وعلم النفس الإكلينيكي. لذا يجب أن تحدد – أولًا- أي من الموضوعات السابقة تستحوذ على اهتمامك.

ويمكنك معرفة ذلك بسهولة عندما تسأل نفسك عن السبب الذي دفعك لدراسة علم النفس من الأساس، فإذا كنت مهتمًّا بالبحث عن الطرق التي يعالج بها الأخصائيون النفسيون مرضاهم؛ فهذا يعني أنك مهتم بعلم النفس الإكلينيكي، أمّا إذا كان فهم السلوك البشري هو ضالتك التي لطالما عزمت على البحث عنها فعلم النفس الاجتماعي هو دليلك.

  • ضع قائمة بالكتب الشائعة في علم النفس

بمجرد أن تنتهي من الخطوة السابقة وتقرر ما تود معرفته بالضبط عن علم النفس، نأتي لأهم خطوة، وهي البحث عن الكتب المتخصصة لاستيفاء الغرض من دراستك، حيث يمكنك البحث عنها بنفسك على الإنترنت أو التوجْه إلى المكتبات العامة وطلب المساعدة من أمين المكتبة لضمان اختيار الكتاب الذي يتوافق مع مستواك ولكيلا تختار كُتب المتخصصين صعبة الفهم.

  • تعلم المناهج الأكاديمية لعلم النفس

تسجل بعض الجامعات مجموعة متنوعة من المحاضرات الأكاديمية في تعلم علم النفس، وتوفرها لمن يرغب في اقتنائها والاستفادة منها. يقدم هذه المحاضرات نُخبة متخصصة من أستاذة علم النفس، الأمر الذي يساعدك في تحقيق أقصى استفادة ممكنة.

  • احتفظ بجدول دراسة ثابت

الالتزام بالخطة هو السر، لذا احرص على وضع جدول دراسة ثابت يتلائم مع أوقاتك المفضلة على مدار اليوم لرفع مستوى استيعابك للمعلومات، وغالبًا ما تساعد هذه الطريقة الأفراد على التعلم بمفردهم وبفاعلية جديرة بالملاحظة، بشرط أن تحافظ على الالتزام والاستمرارية.

  • ابحث عن صديق لتدرس معه علم النفس

إذا واجهاتك صعوبات التعلّم مثل تعذّر تحفيز نفسك على الدراسة بمفردك، حاول العثور على صديق أو فرد من أفراد أسرتك ليتعلم معك علم النفس. من خلال الاتفاق سويًا على قراءة نفس الكتب ثم تخصيص وقت للمناقشة وعرض المعلومات التي تعلمها كل منكما، وغالبًا ما يُجدي التعلم الجماعي نفعًا مع أولئك الذين يجدون صعوبة في الالتزام بجدول دراسي ثابت.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم علم النفس"؟