إذا كنت تريد تعلُم استخدام الحاسوب وكنت قد بدأت للتو، فمن المحتمل أن يكون لديك الكثير من الأسئلة. ما هي لغات البرمجة التي يجب أن أتعلمها؟ ما هي المهارات الأخرى التي أحتاجها ؟ ولكن في الحقيقة يجب بدايةً تعلُّم الأمور البسيطة، فتعلُّم أي شيء يلزم العدوة إلى نقطة الصفر.

سأشرح لك بالضبط ما هي هذه المراحل الأساسية، بعد هذه الخطوات ستتمكن من تعلم استخدام الكمبيوتر، بعدها يمكنك تعلم المهارات التي تحتاجها للانتقال من مرحلة إلى أخرى، حتى تتمكن من الحصول على ما تريده من حياتك المهنية:

  • تشغيل الكمبيوتر: أولًا يجب تشغيل الجهاز، وذلك عبر توصيل الصندوق الخاص بالحاسوب حسب التعليمات الموجودة في الكُتيب المُرفق، توصيل الصندوق إلى كل من الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة من ثم وصل الصندوق بالكهرباء، بعدها الضغط على زر مفتاح التشغيل، طبعًا هذه التعليمات تنطبق على الحاسوب المكتبي، أما في حال كان الحاسوب المحمول فإن الأمر لا يتطلب سوى الضغط على زر التشغيل.

كيف اتعلم على الكمبيوتر

  • إنشاء حساب مستخدم: بعد أن يعمل الحاسوب، من المفروض أن تقوم بإنشاء حساب مستخدم، والذي يُستخدم لتخزين اسم مستخدم وكلمة مرور للكمبيوتر ومعلومات أخرى، ويمكن إنشاء عدة حسابات.
  • التعرُّف على الجهاز:
    1. بدايةً، يجب أخذ نظرة شاملة لسطح المكتب، فهو يحوي كل الأيقونات المهمة ومنه يبدأ أي شيء، لذا من المهم التعرُّف عليه بشكل صحيح.
    2. قائمة ابدأ في مايكروسوفت ويندوز هي الموقع الأساسي لتحديد موقع البرامج المثبتة والعثور على أي ملفات أو مجلدات بشكل افتراضي، يمكن أن تصل إلى قائمة “ابدأ” بالنقر فوق “ابدأ” في الركن الأيسر السفلي من شاشة سطح مكتب ويندوز.
    3. ثالثًا، من المهم أخيرًا، القيام بجولة ضمن الجهاز، وذلك عبر التنقل من الأقراص الصلبة إلى إعدادات ومكونات النظام وغيرها، وذلك لأخذ نظرة وتجاوز أي مخاوف في حال وجودها لديك.
  • لوحة المفاتيح والفأرة: تتيح لوحة المفاتيح للمستخدم كتابة الحروف والأرقام إنه أحد أكثر أجهزة الإدخال استخدامًا لأجهزة الكمبيوتر، تحتوي لوحة المفاتيح على العديد من المفاتيح الميكانيكية أو الأزرار الانضغاطية التي تسمى “المفاتيح”، بينما يسمح الماوس للمستخدم بوضع المؤشر ورسم وظائف البرنامج وتنفيذها عن طريق النقر فوق أزرار الماوس.
  • تعلُم أوامر الحاسوب الأساسية: الأوامر وهي تنفيذ لأوامر في نظام التشغيل أو البرامج ضمنه، عبر الضغط على مفتاحين في نفس الوقت، مما يوفر الوقت والجهد، وبذلك تُختصر عدة خطوات، سأضع لك أهم الأوامر، طبعًا يوجد غيرها الكثير.
    • Ctrl + A: لتحديد كل النص.
    • Ctrl + X: لقص العنصر المحدد.
    • Ctrl  + C: بنسخ العنصر المحدد.
    • Ctrl + V: للصق العنصر المحدد.
    • :Ctrl + S هو اختصار لوحة مفاتيح يستخدم غالبًا لحفظ التغييرات في ملف.
  • توصيل الحاسوب بالإنترنت: تعد هذه الخطوة مهمة وأساسية، سواءً أكانت عبر شبكة لاسلكية Wi- Fi أو شبكة سلكية، من ثمّ يجب النقر على أي متصفح للويب موجود ومن خلاله يمكنك الوصول للشبكة العنكبوتية.

أكمل القراءة

اصبح الكمبيوتر جزء لا يتجزأ من حياتنا، فهناك الكثير من الأمور التي يمكننا القيام بها عليه لتسهيل حياتنا وإنجاز مهامنا بسرعة أكبر، ولحسن الحظ أصبحت أجهزة الكمبيوتر أبسط من قبل، فإن كنت حديث العهد مع هذا الجهاز فإليك بعض الأساسيات المساعدة لك لتعلم التعامل مع هذا الجهاز خلال بضع دقائق:

  • تركيب الجهاز: إن كنت قد اشتريت جهاز كمبيوتر جديد فعليك أولًا تعلم كيفية توصيل أجزائه مع بعضها البعض، في البداية اختر مكانًا مناسبًا لوضعه وتركيبه، صلّ الشاشة بمنفذها الخاص الموجود على جسم المعالج، صلّ أيضًا كلًا من الفأرة ولوحة المفاتيح ومكبرات الصوت وأيّ طرفيات أخرى تريد توصيلها به، ثمّ زود الجهاز بالكهرباء، إن كنت قد اشتريت حاسوبًا محمولًا فما عليك سوى توصيله بالكهرباء لتتأكد من أن بطاريته ممتلئة.

  • إنشاء حساب مستخدم: بما أنّك تستخدم الجهاز لأول مرة فقد يطلب منك أن تنشئ حسابًا خاصًا بك عند تشغيله، سيحتفظ هذا الحساب بكل ما سيدخل إلى الجهاز أو تنشئه أنت من مستندات وصور وملفات ومقاطع فيديو، وإن كان الجهاز في الوضع العام أو للاستخدام الشخصي، فيجب عليك تعيين كلمة مرور قوية لحماية بياناتك الشخصية من أيّ تهديد أو محاولة سرقة.

  • استكشاف سطح المكتب: بعد تشغيل الحاسوب سيظهر لك سطح المكتب، وهو منطقة العمل الأساسية على الحاسوب وأكثر المناطق زيارةً عليه، يظهر هذا السطح في كل مرة بعد تشغيل الجهاز، ويحتوي على مجموعة من الأيقونات وشريط في الأسفل، الأيقونات هي عبارة عن اختصارات للبرامج المثبتة على الجهاز أو ملفات ومستندات، الشريط هو شريط إبدأ ويضم مجموعة من الاختصارات للوصول إلى بعض المهام والبرامج بسرعة، كما يضم قائمة إبدأ والتي تضم جميع التطبيقات والبرامج المثبتة على الجهاز وبعض الإعدادات المثبتة ضمنها للوصول إليها بسرعة، يختلف تنسيق القائمة وسطح المكتب من نظام تشغيل إلى أخر، ومن إصدار إلى أخر.

  • تعلّم أساسيات العمل على الفأرة ولوحة المفاتيح: يعتبر كل من الفأرة ولوحة المفاتيح وسائل أساسية للتفاعل مع جهاز الكمبيوتر، لذا يجب عليك تعلم أساسية العمل عليهما، تستخدم الفأرة للتنقل بين ملفات ومجلدات وأقسام الحاسوب، الزر اليميني يفتح الملفات والمجلدات من هلالوالنقر عليها مرتين، العجلة الصغيرة تستخدم للتنقل للأعلى والأسفل أثناء التصفح، الزر اليساري يستخدم لفتح القوائم، لوحةالمفاتيح تستخدم للكتابة وإدخال البيانات إلى الحاسب، كما توفر بعض الاختصارات التي تسهل العمل عليه، على سبيل المثال عند استخدام أحد البرامج التي يمكن حفظ ملفاتها يمكننا من خلال النقر على زري Ctrl و S معًا من حفظ الملف المستخدم، أو في محرري النصوص عند تحديد تص والضغط على Ctrl وC سيتم نسخ النص المحدد،  تختلف الاختصارات باختلاف النظام المستخدم على الكمبيوتر.

  • فتح البرامج المثبتة: يزود نظام التشغيل المثبت على الجهاز ببعض التطبيقات والأدوات المثبتة مسبقًا عليه، والتي يمكنك استخدامها دون الحاجة لأي عملية تثبيت إضافية، إن كان نظام التشغيل على جهازك Windows فيمكنك الاطلاع على تلك البرامج من خلال قائمة إبدأ، أمّاإن كنت من مستخدمي Mac فيمكنك الاطلاع عليها ضمن مجلد Dock and Applications.
  • تثبيت البرامج: قد تحتاج لتثبيت بعض البرامج المهمة لك في عملك، العملية سهلك كل ما عليك الحصول على ملف التثبيت ثم تشغيله واتباع خطوات التنصيب الظاهرة لك، وسيعمل البرنامج فور انتهاء تثبيته، تختلف أيضًا طرق التثبيت من نظام تشغيل لأخر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم على الكمبيوتر"؟