كيف اتعلم ع البيانو

1 إجابة واحدة
طالبة ماجستير في العلوم البيولوجية
Microbiology, Tanta uni

البيانو، من أشهر الآلات الموسيقية، وهي آلة وترية، تصدر أصواتًا ونغمات عند استخدام لوحة المفاتيح، وقد اخترعه موسيقي إيطالي يُدعى بارتولوميو كريستوفوري في عام 1700. من منا لا يرغب في الجلوس أمام آلة البيانو، وإحداث أصوات ونغمات ساحرة، الأمر ليس بالصعب يا صديقي، ولكنه يحتاج إلى صبر ومجهود، بالرغم من ذلك، يراه الكثير من الناس على أنه صعب ومعقد، بل ومربك أيضًا. وهناك من يجدون جلسات تعلم العزف على البيانو مملة وطويلة. وهناك من لا يرضون عن نتائج التعلم، لذا من المفضل أن يتعلم الشخص، وهو مقبل على الأمر، ومحيط به علمًا  قدر المستطاع. إليك بعض النصائح لتعلم العزف على البيانو.

  • المعرفة: في البداية عليك أن تعرف احتياجاتك، للعثور على المنهج المناسب لك، فعند بدء التعلم، يجب عليك معرفة أنواع آلات البيانو المتاحة، وأيها يناسبك، كما يجب أن تكون على دراية بنغمات البيانو، وكذلك ملاحظات لوحة مفاتيح البيانو.
  • فهم النوتة الموسيقية: فمن الضروري ملاحظة الرموز الموسيقية، ومحاولة تطبيقها، واختر لحنًا سهلًا وأبدأ في عزفه، ستجد يديك بطيئة في بادئ الأمر، لكن لا بأس، هذا الأمر طبيعي، والغرض من هذه المرحلة تدريب اليدين، لتعتاد على مفاتيح البيانو.
  • فهم أوكتاف البيانو: والاوكتاف هو مجموعة مكونة من 8 مفاتيح بيضاء، وعليك التعرف عليها كي تصبح مؤهلًا للعزف على البيانو، وبمجرد معرفتك بها جيدًا، يمكنك البدء في نغمات الجهير.
  • لعب الحبال على البيانو: ولعب الحبال مهم للغاية، ويجب التأكد من إتقانه، فهو مربك للبعض. لكن التمكن منه، سيفيد المتعلم بالتأكيد، ويساعده على التطوير من نفسه.
  • تعلم كيفية العزف على البيانو وإضافة الارتجال: عندما تمتلك أساسًا قويًا للعب الحبال على البيانو، تستطيع إضافة بعض الفروق، التي تعزز النغمات، وذلك من خلال تبديل الأوكتاف، أنماط الأوتار، وتعلم إضافة الارتجال ليس صعبًا، ولكنه يحتاج إلى بعض التعليمات الواضحة، والتدريب بشكلٍ كافٍ.
  • تعلم التلحين وتدريب الأذن: وهذا من أهم الأمور، التي يجب على المتعلم التدريب عليها وتعلمها. فكلما تدربت الأذن، استطاعت التمييز بين النغمات وعمل المتعلم على تطويرها، حتى يصل بنغماته إلى أفضل مستوى، كما أنَّ هذا سيساعد المتعلم على التخلص من النوتة الموسيقية في أقرب وقت، مما يوفر وقت الملاحظة البصرية أثناء العزف، وبالتالي تطوير المتعلم بشكلٍ فعّالٍ.
  • التدريب: إنَّ أساس تعلم أي شيء هو الممارسة، وتكثيف التدريب والصبر، وتجنب نوبات الملل التي تصيب أغلب المقبلين على تعلم العزف على البيانو، هو السبب الأقوى للنجاح. كذلك الاستماع بتركيز إلى النغمات، أمر مهم للغاية، فهذه الآلة، أو الآلات الموسيقية بشكلٍ عامٍ تحتاج إلى التدريب على إتصال الأذن واليد جيدًا. فإذا احترفت في هذا الأمر، ستذهل بالنتائج.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم ع البيانو"؟