كيف اتعلم ع البيانو

2 إجابتان

البيانو، من أشهر الآلات الموسيقية، وهي آلة وترية، تصدر أصواتًا ونغمات عند استخدام لوحة المفاتيح، وقد اخترعه موسيقي إيطالي يُدعى بارتولوميو كريستوفوري في عام 1700. من منا لا يرغب في الجلوس أمام آلة البيانو، وإحداث أصوات ونغمات ساحرة، الأمر ليس بالصعب يا صديقي، ولكنه يحتاج إلى صبر ومجهود، بالرغم من ذلك، يراه الكثير من الناس على أنه صعب ومعقد، بل ومربك أيضًا. وهناك من يجدون جلسات تعلم العزف على البيانو مملة وطويلة. وهناك من لا يرضون عن نتائج التعلم، لذا من المفضل أن يتعلم الشخص، وهو مقبل على الأمر، ومحيط به علمًا  قدر المستطاع. إليك بعض النصائح لتعلم العزف على البيانو.

  • المعرفة: في البداية عليك أن تعرف احتياجاتك، للعثور على المنهج المناسب لك، فعند بدء التعلم، يجب عليك معرفة أنواع آلات البيانو المتاحة، وأيها يناسبك، كما يجب أن تكون على دراية بنغمات البيانو، وكذلك ملاحظات لوحة مفاتيح البيانو.
  • فهم النوتة الموسيقية: فمن الضروري ملاحظة الرموز الموسيقية، ومحاولة تطبيقها، واختر لحنًا سهلًا وأبدأ في عزفه، ستجد يديك بطيئة في بادئ الأمر، لكن لا بأس، هذا الأمر طبيعي، والغرض من هذه المرحلة تدريب اليدين، لتعتاد على مفاتيح البيانو.
  • فهم أوكتاف البيانو: والاوكتاف هو مجموعة مكونة من 8 مفاتيح بيضاء، وعليك التعرف عليها كي تصبح مؤهلًا للعزف على البيانو، وبمجرد معرفتك بها جيدًا، يمكنك البدء في نغمات الجهير.
  • لعب الحبال على البيانو: ولعب الحبال مهم للغاية، ويجب التأكد من إتقانه، فهو مربك للبعض. لكن التمكن منه، سيفيد المتعلم بالتأكيد، ويساعده على التطوير من نفسه.
  • تعلم كيفية العزف على البيانو وإضافة الارتجال: عندما تمتلك أساسًا قويًا للعب الحبال على البيانو، تستطيع إضافة بعض الفروق، التي تعزز النغمات، وذلك من خلال تبديل الأوكتاف، أنماط الأوتار، وتعلم إضافة الارتجال ليس صعبًا، ولكنه يحتاج إلى بعض التعليمات الواضحة، والتدريب بشكلٍ كافٍ.
  • تعلم التلحين وتدريب الأذن: وهذا من أهم الأمور، التي يجب على المتعلم التدريب عليها وتعلمها. فكلما تدربت الأذن، استطاعت التمييز بين النغمات وعمل المتعلم على تطويرها، حتى يصل بنغماته إلى أفضل مستوى، كما أنَّ هذا سيساعد المتعلم على التخلص من النوتة الموسيقية في أقرب وقت، مما يوفر وقت الملاحظة البصرية أثناء العزف، وبالتالي تطوير المتعلم بشكلٍ فعّالٍ.
  • التدريب: إنَّ أساس تعلم أي شيء هو الممارسة، وتكثيف التدريب والصبر، وتجنب نوبات الملل التي تصيب أغلب المقبلين على تعلم العزف على البيانو، هو السبب الأقوى للنجاح. كذلك الاستماع بتركيز إلى النغمات، أمر مهم للغاية، فهذه الآلة، أو الآلات الموسيقية بشكلٍ عامٍ تحتاج إلى التدريب على إتصال الأذن واليد جيدًا. فإذا احترفت في هذا الأمر، ستذهل بالنتائج.

أكمل القراءة

تريد أن تتعلم البيانو ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ في الحقيقة يوجد كثير من الناس الذين يرغبون في تعلم العزف على البيانو ولكن يعتبرون أن الموضوع يحتاج قضاء ساعات طويلة ومملة في تعلم النوتة الموسيقية. إذا كنت جادًا بشأن ذلك، فإن أول شيء عليك القيام به هو وضع تلك الأفكار السلبية وراءك. يستغرق الأمر وقتًا ونعم، اتبع هذه الخطوات السبع بدقة، وسوف تقوم تتعلم بشكل قصير.

  • التعرُّف على النوتات: ستبدو النوتات الموسيقية غريبة في بداية الأمر، ولكن جميعنا شعر بنفس الشعور عند رؤية الحروف الأبجدية لأول مرة، سيحدث الشيء نفسه بالنسبة للنوتات الموسيقية، فهي بمثابة ABC الموسيقى، وبالممارسة المستمرة ستتعلم أن تقرأها كما لو كنت تقرأ هذه الكلمات الآن.
  • التعرُف على مفاتيح البيانو: تحتوي معظم آلات البيانو الحديثة على صف مكون من 88 مفتاحًا أبيض وأسود؛ 52 مفتاحًا أبيض و 36 مفتاحًا أسود. تمثل المفاتيح البيضاء النغمات الموسيقية A و B و C و D و E و F و  ” دو-ري-مي-فا-صول-لا-سي “G، تختلف المفاتيح السوداء عن المفاتيح البيضاء من حيث أنها تمثل فترات نصف بعد بين مختلف النغمات.

كيف اتعلم ع البيانو

  • عزف دو-ري-مي: ستلاحظ أن نمط مفتاحين أسودين محاطين بثلاثة مفاتيح بيضاء ثم ثلاثة مفاتيح سوداء محاطة بأربعة مفاتيح بيضاء تكرر نفسها عدة مرات حتى لوحة المفاتيح، يكون مفتاح الـ C “الدو” عند أول مفتاح أبيض عند المفتاحين السود.

كيف اتعلم ع البيانو

  • سماع الألحان ومحاولة عزفها: وذلك عبر سماع الألحان البسيطة وقراءة النوتات الخاصة بها، ومحاولة أداءها، طبعًا ستكون التجربة الأولى صعبة، ولكن بالتكرار ستصبح الأمور أسهل.
  • التدرب: من المهم المتابعة والاستمرار بالعمل من جل التغلّب على صعوبات التعلّم، حيث أن تعلم الموسيقى يحتاج إلى المثابرة وسماع الألحان بشكل مستمر ومحاولة أداءها.

بعد الاطِّلاع على الخطوات الرئيسية، سنقدم بعض النصائح المهمة:

  1. ابحث عن معلم: هناك الكثير من البرامج التعليمية عبر الإنترنت لمساعدتك في تعليم نفسك، ولكن من الجيد دائمًا أن يكون لديك مدرس.
  2. حدد أهدافك: اعرف ما تريد تحقيقه كعازف بيانو. فهل ترغب في تقديم أداء لحدث خاص، أو العزف من أجل متعتك، أو تعلم أغنية مفضلة. سيساعدك ذلك في الحفاظ على تركيزك وتحفيزك كما يمنحك شيئًا للعمل من أجله.
  3. اجعل ممارسة العزف أولوية: إذا لم تحدد موعدًا محددًا للتدرب كل يوم، فقد تجد في نهاية اليوم أنه ليس لديك وقت للتمرن، إذا كنت تريد أن تتعلم العزف على البيانو، فالتزم بتطبيق ما تتعلمه ومارسه بانتظام.
  4. كن على استعداد لارتكاب الأخطاء: الأخطاء جزء من خطة التعلم، فلا تشعر بالحرج إذا ارتكبت أخطاء أو إذا كان من الصعب عليك تعلم أغنية أو مهارة.
  5. ابدأ الآن: إيّاك والكسل. لا تماطل ليوم آخر، فإذا انتظرت الوقت المثالي للبدء فلن يأتي أبدًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم ع البيانو"؟