طالب
الطب البشري, جامعة كفر الشيخ (مصر)

اللاب توب أو الحاسوب المحمول هو وكما يظهر من اسمه جهاز حاسوب يمكن حمله حيث يعمل على بطارية قابلة للشحن، كما يعمل عبر إيصاله بمصدر للتيار المتردد حاله كحال الأجهزة الكهربية الأخرى. جهاز اللاب توب به شاشة مثبتة يمكن طيها ولوحة أزرار وأخرى تعمل باللمس لتؤدي مهمة الفأرة، ويمكن أن تتصل به أدوات تحكم خارجية عبر مداخل (USB) الموجودة بالجهاز.

يتميز اللاب توب بصغر حجمه مقارنةً بالكمبيوتر المكتبي، بسمك يقل عن 3 إنش (حوالي 8 سم) ووزن يقل عن 5 باوند (حوالي 2.5 كجم). الحجم الصغير للاب توب يجعله قابلاً للنقل في حقيبة حيث يستطيع الشخص استخدامه أينما يشاء، كما يمنحه الحجم ميزة أخرى هي سهولة استخدامه، وقد حصل اللاب توب على اسمه (Laptop) من كلمتين إنجليزيتين هما lap وtop ما يعنى إمكانية حمله على الأرجل عند الاستخدام.

المكونات الأساسية في الجهاز والتي يحتاج المستخدم أن يعرفها، هي الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة وزر التشغيل (Power button) والمداخل المختلفة. بالتأكيد قبل أي شيء عليك بتوصيل الجهاز بالكهرباء أو التأكد من أن البطارية مشحونة لتوفير الطاقة اللازمة ليعمل الجهاز. البطارية قد تنفذ من الطاقة بسرعة خصوصاً مع الاستعمال المكثف، إذا كنت في المنزل يمكنك نزع البطارية وإيصال الجهاز مباشرة بالكهرباء. للشاحن الخاص باللاب توب مدخل في الجهاز حيث يمكنك نزعة أو توصيله كما تشاء.

لا تضع الجهاز على سطح ناعم أو مرن كأن تضعه على فراش النوم مثلاً، لكن ضعه على سطح صلب كالمكتب، حيث قد تسبب الأسطح المرنة والناعمة في انسداد فتحات التهوية، حيث تزود الأجهزة في العادة بمراوح للتهوية في الجانب أو في أسفل الجهاز، ويجب أن تراعي عدم إغلاق الفتحات الخاصة بها.

يمكنك أن تبدأ بقراءة دليل التشغيل الخاص بالجهاز للحصول على فكرة واضحة عن جهازك وكيفية التعامل معه. أول ما ستحتاجه من المكونات سابقة الذكر زر التشغيل، وذلك بعد أن ترفع الشاشة لأعلى، بالضغط على الزر يفتح الجهاز كما في الكمبيوتر المكتبي. تستطيع أن تضبط وضعية الشاشة كيفا تجده مناسبة لك، لكن على الأغلب لن تحتاج إلى إمالتها للخلف إلا بدرجة معقولة، حيث يمكن أن يؤدي إرجاع الشاشة بزاوية تزيد عن 45 درجة إلى كسر المفصلات المسؤولة عن حركة الشاشة.

بعد ضغط زر التشغيل الموجود عادةً خلف لوحة المفاتيح باتجاه الشاشة، انتظر حتى يفتح الجهاز، ويختلف الوقت اللازم لعمل الجهاز من جهاز لآخر، ربما حتى يزيد الوقت الذي يحتاجه اللاب توب عن ذلك الذي يحتاجه الكمبيوتر المكتبي ليعمل. الآن الجهاز أمامك وهو يعمل فكيف تتحكم فيه أو تمارس المهام المختلفة عليه؟ عندك الفأرة التي أشرت إليها مسبقاً والتي تأتي في هيئة لوحة صغيرة تعمل باللمس، لتحريك مؤشر الفأرة كل ما عليك فعله هو أن تحرك أحد أصابعك على اللوحة المذكورة لتوجه المؤشر للمكان الذي ترغبه على الشاشة أمامك. في أغلب الأجهزة تحتوي لوحة اللمس تلك على زرين، أحدهما ناحية اليمين والآخر ناحية اليسار، يعملان كزريّ (Click) في الفأرة العادية.

في أغلب أنواع أجهزة اللاب توب ستجد في جانب الجهاز غرفة لاستقبال الأقراص المرنة، طبعاً هذا غير مداخل (USB) متعددة كما ذكرت مسبقاً. أما عن الاتصال بالإنترنت فلهذا طريقتين، إما بتوصيل كابل الألياف الضوئية إلى الجهاز، حيث ستجد مدخل خاص لكابل الإنترنت بجانب الجهاز، وهذه هي ذات الطريقة في الكمبيوتر المكتبي، وإما عبر الواي-فاي (Wi-Fi)، حيث يقدر اللاب توب كما الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية على التقاط شبكة الواي-فاي.

أي جهاز كمبيوتر يحتاج إلى برمجيات تشغيل تتناسب معه، ولعل أشهر أنظمة التشغيل جميعاً نظام ويندوز بإصداراته العديدة، يمكنك أن تضيف البرامج اللازمة للأعمال التي تنوي انجازها باستعمال الجهاز. لك أن تستخدم اللاب توب في الأمور البسيطة من قبيل تصفح المواقع وإدارة البريد الإلكتروني وحسابات مواقع الواصل، كما تستطيع استخدامه في كتابة النصوص وتحرير الصور وتصميم البرامج والدراسة، وتستطيع أيضاً تشغيل ألعاب الفيديو بما يتناسب مع إمكانيات جهازك.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم ع لابتوب"؟