كيف اتعلم فوتوشوب

2 إجابتان

يتربّع برنامج فوتوشوب على عرش برامج تعديل وتحرير الصور، ويُعتبر أقوى وأشهر البرامج المتخصّصة بدون أي منازع، ولكن برغم السمعة الطيّبة والشعبيّة الواسعة التي يحظى بها إلا أنّه يُعتبر من البرامج الصعبة والمعقّدة بعض الشيء وخصوصًا للمبتدئين والجدد في هذا المجال، والذي يستغرق منك وقتًا أطول من غيره في تعلّمه فعند النظرة الأولى على البرنامج قد يبدو غريبًا بعض الشيء وغير مفهوم ويحتوي على الكثير من الأزرار والقوائم والأدوات والأشرطة.

قبل البدء برحلة تعلم فوتوشوب أنصحك بشدّة بتحديد أهدافك وأن تضع رؤية مستقبليّة بالأمور التي سوف يقدّمها لك البرنامج، كما يمكنك الأخذ بعين الاعتبار فكرة البحث عن برامج بديلة أبسط من الفوتوشوب وتفي بالغرض وتؤدي غاياتك بوقت أسرع وجهد أقل.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تعلم أنّ البرنامج ليس حكرًا على فئة محدّدة من المستخدمين ولا يقتصر على نوعٍ معيّن من الأعمال، وهذا ما يميّز برنامج فوتوشوب عن غيره من البرامج الأخرى حيث أنّه متعدد الاستخدامات ومزوّد بعدد كبير من الأدوات والميّزات التي تجعل منه مناسبًا لجميع المستخدمين والمطوريّن، فإلى جانب تعديل الصور الفوتوغرافيّة وتحسينها يلجأ المهندسون المعماريون إليه لإظهار التصاميم المعماريّة وإبراز قدراتهم الإبداعيّة، كما يستخدمه المصممون البصريون لتصميم الإعلانات المرئيّة وبطاقات الدعوى وغيرها.

بعد تحديد أهدافك من الفوتوشوب تبدأ الآن رحلة التعلّم، ضع في عين الاعتبار أنّ الموضوع يستغرق وقتًا طويلًا وصبرًا كبيرًا، ولا يجب عليك الاستسلام أو التهاون في ذلك، أضف إلى ذلك بأنّك لست مضطرًا إلى تعلّم كل تفاصيل وخفايا البرنامج، أنت بحاجة فقط إلى أخذ فكرة عامة عن الأدوات الموجودة وطريقة التعامل مع القوائم، وفهم آليّة العمل ومن ثم تبدأ بتعلّم التفاصيل المتعلّقة بعملك بشكل أكبر والتعمّق بها.

بالنسبة لمصادر التعلّم فهي متاحة وكثيرة، حيث يمكنك البدء من خلال حضور الدورات المجانيّة المتاحة على الإنترنت، خذ مثالًا على ذلك منصة يوتيوب التي تحتوي على مئات الفيديوهات والدورات المتوفّرة بمختلف اللغات ومختلف المستويات التي تناسب المبتدئين والمحترفين، إلى جانب اليوتيوب توجد الكثير من المواقع التعليميّة ومواقع التصميم التي توفّر دروسًا مجانيّة وشروحات جيّدة والتي تشكّل مصدرًا تعليميًا غنيًا وسهل الوصول بالإضافة لكونه مريحًا فأنت لست ملزمًا بحضور الدروس في أوقات محدّدة، كما يمكنك التسجيل في دورات مأجورة سواء على الإنترنت أو في مراكز تعليميّة ضمن منطقتك السكنيّة.

بعد اختيارك المصدر المناسب للتعّلم ابدأ بالتطبيق العملي، فمهما شاهدت من مقاطع فيديو وشروحات ومهما سجّلت في دورات تعليميّة لن تنعم بالفائدة ولن تتطوّر مهاراتك إن لم تقم بتطبيق التعليمات والخطوات مرارًا وتكرارًا، حيث أنّ الفوتوشوب كغيره من البرامج يحتاج إلى التدريب المتواصل والتجريب وقضاء ساعات طويلة في إعادة تنفيذ الخطوات التي تعلّمتها، فهو مهارة تحتاج إلى التنمية والصقل.

وبعد أن تبدأ بتعديل صورك بشكل شخصيّ سرعان ما ستتطور مهاراتك وستجد الأمور أبسط وأسهل، وستتمكن من تحديد نقاط الضعف لديك ومعرفة المهارات التي تفتقر إليها، وبالتالي يمكنك التركيز عليها من خلال مشاهدة المزيد من الشروحات أو اللجوء إلى بعض الخبراء.

أكمل القراءة

إن كنت تنوي الدخول في عالم المونتاج والتعديل على الصور ومقاطع الفيديو، فبالتأكيد سيكون فوتوشوب خيارك الأول للدخول في هذا المجال، لذا سأشرح لك بعض الخطوات الأساسية لتعلم طريقة العمل على فوتوشوب:

أولاً، يجب عليك تحميل أحد إصدارات البرنامج وتنصيبه على جهازك، يمكنك التحميل من خلال الدخول إلى هذا الرابط، واختيار نوع الإصدار الذي ترغب بتحميله ثم الضغط على أيقونة “try it”.

ثانيًا، بعد الإنتهاء من التنصيب شغّل البرنامج، ثمّ افتح مستندًا جديدًا وافتح صورة من خلال سحبها وإفلاتها ضمن نافذة البرنامج.

ثالثًا، ابدأ بالتعديل على الصورة، يتيحلك البرنامج العديد من الأدوات المساعدة في ذلك، على سبيل المثال:

  1. أداة marquee المستخدمة للتحديد والإقتصاص، حيث تسمح هذه الأداة بعد تفعيلها من خلال النقر على أيقونتها أو الضغط على الحرف M من لوحة المفاتيح، تسمح بتحديد أي شكل ضمن الصورة، عندالنقر باستمرار على الأيقونة تظهر مجموعة من الخيارات لاختيار الشكل الذي ترغب باستخدامه للتحديد، مستطيل أو بيضوي.
  2. أداة lasso المستخدمة أيضًا للتحديد لكن بفارق أنها تستخدم للتحديد الحر، توجد هذه الأداة بجانب سابقتها، كل ما عليك النقر باستمرار على الفأرة والبدأ بالتنقل على حدود المنطقة التي ترغب بتحديدها، ثمّ أفلت الفأرة ستجد المنطقة أمامك محددة ومقصوصة.
  3. أداة التحديد السريع، هي النسخة الحديثة من الأداة magic wand، فعل الأداة من شريط الوات ثمّ انقر باستمرار على زر الفأرة وانقل المؤشر لتحدد كامل المنطقة التي تريدها، ثمّ أفلت زر الفأرة ستجد جمبعوالعناصر ضمن المنطقة التي حددتها، إذا كنت تريد عكس التحديد، أي اختيار المنطقة الخارج المنطقة التي حددتها يجب عليك اختيار نمط subtract، أو بالضغط مع الاستمرتر على المفتاح alt.
  4. أداة القص، وهي من أكثر الأدوات الموجودة في البرنامج استخدامًا، بعد اختيارك للأداة ستلاحظ ظهور مقابص صغيرة على حواف وزاويا ومركز الصورة، لتحديد منطقة من الصورة واقتصاصها، كلما عليك سحب المقابض إليها، أومن خلال النقر مع الاسنمرار علىزر الفأرة والسحب إلى داخل الصورة، ثمّ النقر على Enter، إن لم تعجبك نتيجة التحديد يمكنك التراجع عن العملية من خلال النقر على زر تراجع القص المنظوري الذي يسمح بتعديل المنطقة المقصوصة.
  5. أداة النص، يمكنك إضافة أي نص إلى الصورة وكتابة ما تريده عليها من شرح أو مسميات أو غيرها، كما تتيح لك الأداة انتقاء نوع الخط ابذي ترغب باستخدامه، وتعديل حجم الخط بكل سهولة وسرعة من خلال الضغط على أيقونة T الموجودة بجانب مربع النص، بالإضافة إلى إمكانية تغيير لون الخط وتعديل ميلان الخط، كما يمكنك انشاء حقل نص بالحجم الذي تريده في أي مكان ترغبه من خلال النقر على المكان الذي ترغب بإنشاء النص فيه وسحب مؤشر الفأرة، ستلاحظ ظهور مستطيل على طول المنطقة التي سحبت عليها المؤشر، اكتب ضمنه ما تريد ثم أنقر على مفتاح Enter، يمكنك تغيير حجمه قبل النقر على Enter من خلال النقر على  إحدى زوايا الحقل مع الاستمرار بالنقر وسحب المؤشر.

شرحت لك فيما سبق بعض الأساسيات البدائية لتعلم العمل على فوتوشوب، لكنه عالم متكامل من التصميم، مع كل استخدام ستستكشف المزيد والمزيد عن خفاياه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم فوتوشوب"؟