كيف اتعلم فوتوشوب

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

إن كنت تنوي الدخول في عالم المونتاج والتعديل على الصور ومقاطع الفيديو، فبالتأكيد سيكون فوتوشوب خيارك الأول للدخول في هذا المجال، لذا سأشرح لك بعض الخطوات الأساسية لتعلم طريقة العمل على فوتوشوب:

أولاً، يجب عليك تحميل أحد إصدارات البرنامج وتنصيبه على جهازك، يمكنك التحميل من خلال الدخول إلى هذا الرابط، واختيار نوع الإصدار الذي ترغب بتحميله ثم الضغط على أيقونة “try it”.

ثانيًا، بعد الإنتهاء من التنصيب شغّل البرنامج، ثمّ افتح مستندًا جديدًا وافتح صورة من خلال سحبها وإفلاتها ضمن نافذة البرنامج.

ثالثًا، ابدأ بالتعديل على الصورة، يتيحلك البرنامج العديد من الأدوات المساعدة في ذلك، على سبيل المثال:

  1. أداة marquee المستخدمة للتحديد والإقتصاص، حيث تسمح هذه الأداة بعد تفعيلها من خلال النقر على أيقونتها أو الضغط على الحرف M من لوحة المفاتيح، تسمح بتحديد أي شكل ضمن الصورة، عندالنقر باستمرار على الأيقونة تظهر مجموعة من الخيارات لاختيار الشكل الذي ترغب باستخدامه للتحديد، مستطيل أو بيضوي.
  2. أداة lasso المستخدمة أيضًا للتحديد لكن بفارق أنها تستخدم للتحديد الحر، توجد هذه الأداة بجانب سابقتها، كل ما عليك النقر باستمرار على الفأرة والبدأ بالتنقل على حدود المنطقة التي ترغب بتحديدها، ثمّ أفلت الفأرة ستجد المنطقة أمامك محددة ومقصوصة.
  3. أداة التحديد السريع، هي النسخة الحديثة من الأداة magic wand، فعل الأداة من شريط الوات ثمّ انقر باستمرار على زر الفأرة وانقل المؤشر لتحدد كامل المنطقة التي تريدها، ثمّ أفلت زر الفأرة ستجد جمبعوالعناصر ضمن المنطقة التي حددتها، إذا كنت تريد عكس التحديد، أي اختيار المنطقة الخارج المنطقة التي حددتها يجب عليك اختيار نمط subtract، أو بالضغط مع الاستمرتر على المفتاح alt.
  4. أداة القص، وهي من أكثر الأدوات الموجودة في البرنامج استخدامًا، بعد اختيارك للأداة ستلاحظ ظهور مقابص صغيرة على حواف وزاويا ومركز الصورة، لتحديد منطقة من الصورة واقتصاصها، كلما عليك سحب المقابض إليها، أومن خلال النقر مع الاسنمرار علىزر الفأرة والسحب إلى داخل الصورة، ثمّ النقر على Enter، إن لم تعجبك نتيجة التحديد يمكنك التراجع عن العملية من خلال النقر على زر تراجع القص المنظوري الذي يسمح بتعديل المنطقة المقصوصة.
  5. أداة النص، يمكنك إضافة أي نص إلى الصورة وكتابة ما تريده عليها من شرح أو مسميات أو غيرها، كما تتيح لك الأداة انتقاء نوع الخط ابذي ترغب باستخدامه، وتعديل حجم الخط بكل سهولة وسرعة من خلال الضغط على أيقونة T الموجودة بجانب مربع النص، بالإضافة إلى إمكانية تغيير لون الخط وتعديل ميلان الخط، كما يمكنك انشاء حقل نص بالحجم الذي تريده في أي مكان ترغبه من خلال النقر على المكان الذي ترغب بإنشاء النص فيه وسحب مؤشر الفأرة، ستلاحظ ظهور مستطيل على طول المنطقة التي سحبت عليها المؤشر، اكتب ضمنه ما تريد ثم أنقر على مفتاح Enter، يمكنك تغيير حجمه قبل النقر على Enter من خلال النقر على  إحدى زوايا الحقل مع الاستمرار بالنقر وسحب المؤشر.

شرحت لك فيما سبق بعض الأساسيات البدائية لتعلم العمل على فوتوشوب، لكنه عالم متكامل من التصميم، مع كل استخدام ستستكشف المزيد والمزيد عن خفاياه.

أكمل القراءة

136 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم فوتوشوب"؟