كيف اتعلم قراءة القران

1 إجابة واحدة
كاتبة
Microbiology, Tanta uni

إنَّ القرآن الكريم، هو الكتاب الذي أنزله الله تعالى على نبيه محمد – صل الله عليه وسلم – ليكون دستور ومرشدًا للبشرية، ولا شك بارتفاع قيمة القرآن الكريم عند المسلمين خاصة، حتى أنهم يسعون لحفظه وفهمه وقراءته، لما في ذلك من فضل عظيم عليهم في الدنيا والآخرة. لكن تتطلب قراءة القرآن الكريم الالتزام بعدة أحكام، أبرزها: أحكام التجويد، والتجويد هو أحد العلوم الشرعية، يختص بقراءة القرآن الكريم، وإعطاء كل حرف حقه في القراءة، وضبط مخارج الحروف، وإشباعها لفظيًا، في نفس الوقت تلطيف نطقها، من غير تعسف أو إسراف. تعلم أحكام التجويد مستحب وليس واجبًا، وهو فرض كفاية.

وتختلف طريقة تعلم قراءة القرآن من شخص لآخر حسب عدة عوامل، أبرزها السن، ففي حالة الأطفال، يجب أن يتقن الطفل القراءة جيدًا، ويسمى تلاوة القرآن الكريم من المعلم، حتى تعتاد أذنه على سماع النطق الصحيح، ومن ثمَّ يعيد تلاوة ما سمع، وبمرور الوقت يتطور النطق لدى الطفل، ويبدأ في تعلم أحكام التجويد بشكلٍ أوسع. ولا يقتصر تعلم قراءة القرآن على الأطفال فقط، بل يستطيع أي شخص في أي سن أن يتعلمه أيضًا، لكن بشرط أن يجيد القراءة العربية جيدًا، حتى يستطيع ضبط مخارج الحروف عند النطق، وإعطاء كل حرف حقه.

ولتعلم قراءة القرآن الكريم، بشكلٍ عامٍ، يجب التركيز على إظهار الحروف، وإعطاء كل حرف حقه، وفهم المعاني جيدًا، والالتزام بعدة أحكام منها:

  • أحكام المد: وهو يعني إطالة الصوت، بعد ثلاث حالات، وهي الألف مفتوح ما قبلها، أو الواو مضموم ما قبلها، أو الياء مكسور ما قبلها، وينقسم المد إلى: المد الأصلي والمد الفرعي، أما عن المد الأصلي فهو يعني بإطالة الصوت بحركتين، بشرط عدم وقوع همزة أو سكون بعد المد، وعن الفرعي، فهو ينقسم لثلاثة أنواع: المد المتصل، والمد المنفصل، والمد العارض للسكون، والمد اللازم، ومد البدل.
  • أحكام الميم الساكنة: والميم الساكنة هي التي تبقى ساكنة في حالة الوصل أو الوقف، ولها ثلاثة أحكام، وهي: الإظهار الشفوي، والإخفاء الشفوي، والإدغام الصغير.
  • أحكام النون الساكنة والتنوين: والنون الساكنة هي الخالية من الحركات، وتكون التنوين، فعادةً ما تكون على شكل، تنوين في آخر الكلمة، ومن أحكام النون الساكنة والتنوين، الإظهار، والمقصود به النطق بالتنوين، أو نطق النون الساكنة، لكن من غير غنة، وعادةً ما يحدث بعد الأحرف الستة: الهاء، أو الهمزة، أو الحاء، أو العين، أو الغين، أو الخاء. وهناك أيضًا حكم، الإدغام، وهو نوعين الإدغام بغنة، والإدغام بغير غنة. وحُكم الإقلاب، ويحدث عندما يأتي حرف الباء، بعد النون الساكنة أو نون التنوين، فتقلب النون الساكنة أو التنوين إلى ميم. وحُكم الإخفاء الحقيقي، وهو نطق النون الساكنة أو التنوين بطريقة ما، وهي بين الإظهار والادغام.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم قراءة القران"؟