كيف اتعلم قص الشعر

2 إجابتان

تعلم قص الشعر

هناك عدة طرق لتعلم قص الشعر واحترافه كمهنة تجمع بين الإبداع والربح المادي أيضًا، كما سنتعرف على الخطوات التي يجب اتباعها إذا رغبت في تعلم قص شعرك بنفسك، ومن طرق تعلم قص الشعر كحرفة:

الاشتراك في دورات خاصة للمبتدئين: وهي عادة ما تستغرف من شهر إلى 3 أشهر وهناك دورات يمكن أن تمتد من 6-8 أسابيع، وفيها يتم الاعتماد على مدربين ماهرين في المهنة للحصول على خبرات عملية وتجريبية بالإضافة إلى النصائح الأساسية عند قص الشعر وكيفية استخدام المقص والماكينة بطريقة صحيحة.

التدريب المهني: ويمكن أن يستغرق منك الأمر من 2-3 سنوات لتتعلم مهنة قص الشعر عن طريق المدارس الصناعية والتي يوجد بها فرع لتعليم الحلاقة. كما يمكنك محاولة الالتحاق بصالون حلاقة يقبل تعليم المبتدئين، ويمكن أن تحصل على أجر رمزي أيضا، ولكن عليك في البداية المراقبة الجيدة للغاية لما يفعله الحلاق الأصلي وتسجيل كل شيء في ذاكرتك، ثم البدء في التدريب العملي، ويمكن في البداية أن يكون على مانيكان أو يمكن التجربة على أحد الأشخاص المقربين منك ولكن بحذر شديد.

فالتدريب العملي يعتبر من أفضل وسائل التعلم ولكن الأمر أبطأ نسبيًا لأنك ستحتاج إلى شخص يثق في قدراتك.

مشاهدة فيديوهات قص الشعر: هناك الكثير من الكورسات والتدريبات التي يتم تقديمها في فيديوهات اليوتيوب، وهي بالطبع لن تعلمك قص الشعر الإبداعي، ولكن ستمنحك المبادئ الأساسية للتجربة سواء على نفسك أو على غيرك.

التعليم عن بعد: نعم حتى في قص الشعر والمهن اليدوية عموما هناك كورسات تدريب عن بُعد بعضها مجاني والبعض الآخر لقاء مصاريف تختلف من مكان لآخر، ومن مزاياها أنها توفر تدريبات عملية للطلاب من خلال نماذج للرأس المرغوب قص الشعر له، ولكن يستغرق التعلم وقت أطول إلى حد كبير.

وعمومًا فسواء تعلم قص الشعر أو أي حرفة يدوية أخرى فإن المراقبة والتجريب هي العامل الرئيسي في التعلم، ويمكنك أيضا قراءة بعض الكتب عن طبيعة الشعر وكيفية تقسيمه وأفضل الأماكن التي تبدأ بها بالقص، والفرق بين الماكينة واستخدام المقص وغيرها. إلا أن هذا كله لن يُغني عن التدريب العملي، فسيكون عليك الالتحاق بمكان محترف لتصفيف وقص الشعر والتعلم بالمراقبة والملاحظة والتجربة في قصات شعر بسيطة في البداية، والتعرف على أحدث القصات ليكون لك مجالك الخاص فيما بعد.

أما إذا رغبت في قص شعرك بنفسك في المنزل فعليك اتباع الخطوات الآتية:

  1. ستحتاج إلى مقص صغير وحاد ومشابك لتقسيم الشعر ومشط لعمل خط احترافي ورذاذ لترطيب الشعر وتسهيل قصه.
  2. بعد رش القليل من الماء على الشعر بأكمله ليكون في حالة وسطى بين الجفاف والبلل، وبعد هذا إمساك خصلة من الشعر بأصبع الوسطى من الخلف والسبابة والبنصر من الأمام والقص.
  3. كما يمكنك ربط شعرك في ذيل حصان منخفض من الخلف وقصه، وإذا رغبت في قصة الشعر المتدرجة فيمكنك جمع كل شعرك إلى الأمام وخفض رأسك والتمشيط جيدا ثم القص على هذا الوضع المقلوب لتعيدي شعرك وهو متدرج بالكامل.

وعموما لا يُنصح بقص شعرك في المنزل إلا للضرورة القصوى كما يمكنك مشاهدة فيديو تفصيلي إذا رغبت في قصة شعر احترافية.

أكمل القراءة

تعلم قص الشعر

تعتبر الحلاقة أو قص الشعر أحد الفنون التي يجب التدرب عليها وإن وجدت الموهبة أو المهارة لأنها حرفة حساسة وتحتاج الكثير من العناية والانتباه؛ وهي حرفة قديمة يجب أن يتوفر فيمن يمارسها صفات عديدة بحسب تنوع وتعدد الأشخاص والعقليات التي يجب على الحلاق التعامل معها.

تختلف مهنة قص الشعر بين الرجال والنساء وذلك بحسب اختلاف القصات والموديلات التي يطلبها كل منهم؛ ولذلك يتوجب على الحلاق خوض دورة تدريبية ليكون على استعدادٍ تامٍ للتعامل مع أي طلب بحسب الموديل الذي يطلبه الزبون.

خطوات تعلم قص الشعر

لقص الشعر خطوات عديدة تبدأ من البدايات وإلى أن تنتهي بالاحتراف ومن الخطوات البدائية:

يجب أن يكون الشعر مبلل بالماء وذلك لتجنب التصاقه وليسهل قصه بشكلٍ متساوي بحيث لا يتم قص خصله أكثر من الثانية ولذلك يعتبر الماء عند جميع الحلاقين من الخطوات الأولى التي يقوم بها عندما يريد أن يبدأ بالحلاقة.

بعد رش الماء يجب تجفيف الشعر بالمنشفة وبهذه الحالة يحافظ على درجة البلل دون تساقط قطرات من الماء.

استخدام المشط يأتي في المرحلة الثانية بحيث يجب تسريح الشعر لتتساوى جميع الخصل وتسهل عملية الحلاقة بشكل مثالي وبعد تفريق الشعر بالمشط بشكل كامل لا يبقى سوى البدء بالحلاقة باستخدام المقص بحيث يقوم الحلاق بمسك المقص بيد وباليد الأخرى يستخدم إصبعين لمسك الخصلة بقياس محدد يتم تطبيقه على جميع الخصل حتى تتم الحلاقة بشكل متساوي ومتناسق.

تتم الحلاقة بطريقة محددة بحيث أن أغلب الحلاقة يقومون بحلاقة الخصل من الامام إلى الخلف إلى أن يتم الشكل المطلوب وبعدها يتم الانتقال إلى الجانب الخلفي من الرأس أو العكس. كما أن استخدام الماكينة يعتبر جزء أساسي من استخدامات الحلاقين وذلك للقيام بالتدرجات التي يطلبها الزبون بحيث أنه يتم استخدام أكثر من قياس لمشط الماكينة وذلك بحسب ما تتطلب التسريحة.

مراقبة الحلاق

تعتبر مراقبة الحلاقة من الأمور التي تميز حلاق عن آخر؛ بحيث أن الحلاق يقوم بالنظر إلى الشعر من جميع الجهات ومن المرآة الأمامية وكذلك المرآة الخلفية، ويتوجب الحذر في كل خطوة لعدم الوقوع في ثغرة الفجوات التي يصعب رؤيتها من جهةٍ. ما ولهذا السبب يوجد الكثير من المرايا في صالونات الحلاقة.

المعدات التي يحتاجها الحلاق

يحتاج الحلاق الكثير من المعدات منها الأساسية ومنها الكمالية؛ فيجب توافر ماكينات الحلاقة، والشفرات، والمقصات، والمشط بأحجامٍ وأشكالٍ مختلفةٍ منها المسننات المتقاربة والمتباعدة، والكولونيا التي تعتبر من المعقمات، بالإضافة إلى كريمات العناية بالبشرة.

صفات يجب توافرها في حرفة قص الشعر

يجب أن يكون الحلاق متمرس ومتمكن بحيث يتطلب منه البشاشة والأسلوب الرقيق والتعامل مع مختلف الأشخاص في نفس اليوم؛ كما يجب أن يتحلى بالصبر والهدوء، بسبب مزاجية الزبون أو كثرة مطالبه وتغير آراءه، كما يجب أن يتمتع بصحة جيدة لأن العمل يتطلب الوقوف لفترات طويلة وشعوره بالتعب سوف يؤثر على جودة عمله.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم قص الشعر"؟