كيف اتعلم قيادة السيارة

2 إجابتان

مِنَ المهم ّجدًا تعلّم وإتقان قواعد وإشارات المرور قبل البدء بتعلّم قيادة السيارة، وذلك تلافيًا لوقوع حوادث السير، ينبغي على أيّ شخصٍ يريد أن يتعلم قيادة السيارة أن يستعين بمختصٍ لتعليمه، ويفضّل للشخص المبتدئ أن يتعلّم قيادة السيارة اليدوية.

للسيارات نوعين من أجهزة التحكم للقيادة النوع الأول أجهزة التحكم بوساطة القدم وهي:

دواسة الوقود وتقع على اليمين، ودواسة الفرامل وتقع في الوسط، ودواسة الدبرياج (جهاز فصل ووصل السرعات) وتقع من جهة اليسار. يمكنك بهذه الدواسات الثلاث التحكم بالسيارة باستخدام القدم، كما يوجد أجهزة التحكم بوساطة اليد وهي: عجلة القيادة (دركسيون)، وفرامل اليد، وناقل الحركة (الفيتيس) للسيارات العاديّة، وبها تتحكّم بالسيارة باليدين.

مرحلة التشغيل:

قبل البدء بتشغيل السيارة يجب التأكد مما يلي: يجب أن تكون وضعيّة الجلوس مريحةً، بحيث يتمكّن السائق من التحكّم بعجلة القيادة والدواسات بدون عائقٍ، كما ويجب التأكد من وضعية المرايا الجانبية والداخلية، لدورها المهم في رؤية الطريق والأشخاص والسيارات.

خطوات التشغيل:

  • حرّر فرامل اليد.
  • اضغط على دواسة الدبرياج بقوةٍ.
  • قم بوضع ناقل الحركة على السرعة الأولى.

طريقة الانطلاق بالسيارة وتغيير السرعة:

شغّل السيارة بالمفتاح، ثمّ اضغط على دواستي الدبرياج والوقود، بعد ذلك قم بالرفع التدريجي لقدمك اليسرى عن دعسة الدبرياج، مع إبقاء الضغط الخفيف على دوّاسة الوقود بالقدم اليمنى، عندها تبدأ السيارة بالحركة، وهنا يجب الانتباه الى السرعة، أمّا طريقة نقل السرعة إلى سرعةٍ أعلى، فيكون بالضغط على دواسة الدبرياج ورفع القدم عن دواسة الوقود في نفس الوقت، مع القيام بتغيير ناقل الحركة إلى السرعة المطلوبة، بعد تغيير ناقل الحركة اضغط على دواسة الوقود وارفع القدم عن دواسة الدبرياج بشكلٍ تدريجيٍ نسبيًا (ولكن أسرع من رفع القدم التدريجي عند الإقلاع) في نفس الوقت.

أمّا عندما تريد نقل السرعة إلى سرعةٍ أقل، عندها قم بالضغط على الدبرياج وتحرير دواسة الوقود، مع تخفيف السرعة بالضغط قليلًا على الفرامل، ثمّ غيّر ناقل الحركة (مثلاً من السرعة الثالثة إلى الثانية)، وارفع قدمك عن الدبرياج مرّة أخرى.

بالنسبة لقيادة السيارة الأوتوماتيك فيجب أن تعلم أولًا أن علبة السرعة مختلفة حيث يتم تغيير السرعة والتعشيق بشكلٍ آليٍّ وأما قبضة تغيير السرعة في السيارة الأوتوماتيك لها أربع وضعياتٍ، يُرمز لكل وضعيةٍ بحرفٍ وهي كالتالي:

  • الحرف (p) ويستخدم لإيقاف السيارة، حيث يُوضع المقبض عند الحرف p في حالة توقف السيارة عن الحركة.
  • الحرف (R): يستخدم لقيادة السيارة إلى الخلف.
  • الحرف (N): لا تُستَخدم عند القياده بل عند إيقاف السيارة لفترةٍ قصيرةٍ.
  • الحرف (D): يسمح للسيارة بالسير للأمام.

بعدَ ما علمت ما ترمز إليه الحروف وعمل كل منها، تبدأ بقيادة السيارة الأوتوماتيك باتباع ما يلي:

عندما تصعد إلى السيارة يكون الفيتيس موضوعًا على الحرف p، ضع القدم اليمنى على الفرامل واضغط عليها، ثمّ قم بتشغيل السيارة بالمفتاح أو باستخدام زرّ التشغيل مع إبقاء القدم على الفرامل، انقل الفيتيس إلى الوضع (D)، إذا أردْت السير إلى الأمام أو إلى (R) إذا أردْت الرجوع إلى الخلف، ثمّ ارفع قدمك عن الفرامل، عندها ستسير السيارة قليلاً إلى الأمام، أما إذا أردت إيقاف السيارة عندها اضغط على الفرامل ثمّ انقل الفيتيس إلى الوضع P أو الوضع N حسب مدة التوقف.

أكمل القراءة

تُعد السيارة من أهم وسائل النقل في عصرنا الحديث والتي لا نستطيع الاستغناء عنها لكثرة أعمالنا وتنقلاتنا، فنحن بحاجة كبيرة لوسيلة توفر علينا الجهد والوقت بنفس الوقت. وبالرغم من أهميتها نجد بعض الأشخاص يستصعبون قيادة السيارة ويخافون منها، ولكن دعوني أخبركم بأن قيادة السيارة أسهل بكثير مما تتوقعون، ويستطيع أي شخص أن يتعلم قيادتها.

هناك مبدآن لعمل السيارات إما اليدوي الذي يحتوي على دواسة الدبرياج من جهة اليسار والفرامل بالمنتصف والبنزين من جهة اليمين أو الأوتوماتيكي الذي يحتوي على دواستين فقط للبنزين والفرامل، ويُنصح بتعلم قيادة السيارة بإشراف مدرب خاص.

تعلم قيادة السيارة

سيضطر السائق في السيارات اليدوية لتغيير السرعات حسب الطريق ومنعطفاته أمّا السيارات الأوتوماتيكية فناقل الحركة فيها سيكون أوتوماتيكيًا. على العموم، قيادة السيارات الأوتوماتيكية أسهل بكثير من قيادة السيارات العادية من ناحية التحكم بها، لأن السيارات العادية تحتاج لتركيز أكبر. كما أن من يقود السيارة العادية يستطيع بسهولة قيادة سيارة الأوتوماتيك أمّا العكس فسيكون صعبًا جدًا ولكن ليس مستحيلًا.

قبل البدء بتعلم قيادة السيارة يجب أن يصل الشخص للسن القانونية للقيادة، وأول عنصر يجب توفره عند القيادة هو الراحة النفسية بعيدًا عن التوتر والخوف، مع التأكد من ضبط الكرسي بوضعية مريحة تستطيع فيها الوصول لدواسة البنزين والفرامل. لا تنسى أيضًا ضبط المرآة الداخلية للسيارة والمرآتان الجانبيتان لمساعدتك أثناء القيادة برؤية السيارات الأخرى الموجودة في الطريق والمارة.

تستطيع تعلم قيادة السيارة العادية من خلال اتباع هذه الخطوات البسيطة وهي:

  • أولًا التأكد من وضع حزام الأمان، ووضع مفتاح السيارة بمكان التشغيل وتحريكه ليبدأ محرك السيارة بالعمل، ومن ثم الضغط برفق باستخدام القدم اليسرى على الدبرياج وإنزال فرامل اليد.
  • من الضروري التأكد من وجود السيارة على طريق مستقيم وإلا فسيكون هناك ضرورة للضغط بالقدم اليمنى على الفرامل، ومن ثم تحريك المقبض الناقل للحركة للمستوى الأول، وبعد ذلك استخدم قدمك اليمنى للضغط برفق على دواسة البنزين لزيادة دورات المحرك.
  • الآن ارفع قدمك بالتدريج عن الدبرياج ليبدأ المحرك بالاهتزاز يسمى هذا الاهتزاز بنقطة العض بالسيارة، وهنا ستتحرك السيارة ببطء. أهم شيء استمرارك برفع قدمك اليسرى ببطء عن الدبرياج مع الضغط على دواسة البنزين بآنٍ واحد، فرفع القدم بسرعة عن الدبرياج أو عدم توازي بقاء قدمك على الدبرياج مع ضغطك على البنزين سيؤدي لتوقف المحرك فورًا عن العمل.

أصبحت سيارة الأوتوماتيك شائعة بكثرة بأيامنا هذه، لأنها أكثر سهولة وراحة من السيارة العادية، بالإضافة لاستهلاكها كمية أقل من الوقود، ولتتعلم قيادة هذا النوع من السيارات يجب عليك اتباع ما يأتي:

  • اضغط بقدمك اليمنى على دواسة الفرامل، ومن ثم قم بتشغيل السيارة إما باستخدام المفتاح أو الزر الأوتوماتيكي، مع استمرارك بالضغط على الفرامل وإنزال فرامل اليد.
  • الآن حرك المقبض الناقل للحركة للخيار D عند التقدم للأمام أو الخيار R عند الرجوع للخلف. وهنا يجب عليك الانتباه فعند رفع قدمك عن الفرامل ستتوجه السيارة الأوتوماتيكية بالتأكيد للأمام، إذا أردت زيادة السرعة يمكنك الضغط بالتدريج على البنزين للوصول للسرعة المطلوبة.
  • وفي حال وقوفك على الإشارة يجب عليك الانتقال للخيار N وفي حال وصولك للجهة المطلوبة وأردت التوقف انقل المقبض الناقل للحركة للخيار P وارفع فرامل اليد وأطفأ السيارة وأخرج منها، لكن لا تنسى التأكد من إقفال أبوابها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم قيادة السيارة"؟