كيف اتعلم قيادة السيارة

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

مِنَ المهم ّجدًا تعلّم وإتقان قواعد وإشارات المرور قبل البدء بتعلّم قيادة السيارة، وذلك تلافيًا لوقوع حوادث السير، ينبغي على أيّ شخصٍ يريد أن يتعلم قيادة السيارة أن يستعين بمختصٍ لتعليمه، ويفضّل للشخص المبتدئ أن يتعلّم قيادة السيارة اليدوية.

للسيارات نوعين من أجهزة التحكم للقيادة النوع الأول أجهزة التحكم بوساطة القدم وهي:

دواسة الوقود وتقع على اليمين، ودواسة الفرامل وتقع في الوسط، ودواسة الدبرياج (جهاز فصل ووصل السرعات) وتقع من جهة اليسار. يمكنك بهذه الدواسات الثلاث التحكم بالسيارة باستخدام القدم، كما يوجد أجهزة التحكم بوساطة اليد وهي: عجلة القيادة (دركسيون)، وفرامل اليد، وناقل الحركة (الفيتيس) للسيارات العاديّة، وبها تتحكّم بالسيارة باليدين.

مرحلة التشغيل:

قبل البدء بتشغيل السيارة يجب التأكد مما يلي: يجب أن تكون وضعيّة الجلوس مريحةً، بحيث يتمكّن السائق من التحكّم بعجلة القيادة والدواسات بدون عائقٍ، كما ويجب التأكد من وضعية المرايا الجانبية والداخلية، لدورها المهم في رؤية الطريق والأشخاص والسيارات.

خطوات التشغيل:

  • حرّر فرامل اليد.
  • اضغط على دواسة الدبرياج بقوةٍ.
  • قم بوضع ناقل الحركة على السرعة الأولى.

طريقة الانطلاق بالسيارة وتغيير السرعة:

شغّل السيارة بالمفتاح، ثمّ اضغط على دواستي الدبرياج والوقود، بعد ذلك قم بالرفع التدريجي لقدمك اليسرى عن دعسة الدبرياج، مع إبقاء الضغط الخفيف على دوّاسة الوقود بالقدم اليمنى، عندها تبدأ السيارة بالحركة، وهنا يجب الانتباه الى السرعة، أمّا طريقة نقل السرعة إلى سرعةٍ أعلى، فيكون بالضغط على دواسة الدبرياج ورفع القدم عن دواسة الوقود في نفس الوقت، مع القيام بتغيير ناقل الحركة إلى السرعة المطلوبة، بعد تغيير ناقل الحركة اضغط على دواسة الوقود وارفع القدم عن دواسة الدبرياج بشكلٍ تدريجيٍ نسبيًا (ولكن أسرع من رفع القدم التدريجي عند الإقلاع) في نفس الوقت.

أمّا عندما تريد نقل السرعة إلى سرعةٍ أقل، عندها قم بالضغط على الدبرياج وتحرير دواسة الوقود، مع تخفيف السرعة بالضغط قليلًا على الفرامل، ثمّ غيّر ناقل الحركة (مثلاً من السرعة الثالثة إلى الثانية)، وارفع قدمك عن الدبرياج مرّة أخرى.

بالنسبة لقيادة السيارة الأوتوماتيك فيجب أن تعلم أولًا أن علبة السرعة مختلفة حيث يتم تغيير السرعة والتعشيق بشكلٍ آليٍّ وأما قبضة تغيير السرعة في السيارة الأوتوماتيك لها أربع وضعياتٍ، يُرمز لكل وضعيةٍ بحرفٍ وهي كالتالي:

  • الحرف (p) ويستخدم لإيقاف السيارة، حيث يُوضع المقبض عند الحرف p في حالة توقف السيارة عن الحركة.
  • الحرف (R): يستخدم لقيادة السيارة إلى الخلف.
  • الحرف (N): لا تُستَخدم عند القياده بل عند إيقاف السيارة لفترةٍ قصيرةٍ.
  • الحرف (D): يسمح للسيارة بالسير للأمام.

بعدَ ما علمت ما ترمز إليه الحروف وعمل كل منها، تبدأ بقيادة السيارة الأوتوماتيك باتباع ما يلي:

عندما تصعد إلى السيارة يكون الفيتيس موضوعًا على الحرف p، ضع القدم اليمنى على الفرامل واضغط عليها، ثمّ قم بتشغيل السيارة بالمفتاح أو باستخدام زرّ التشغيل مع إبقاء القدم على الفرامل، انقل الفيتيس إلى الوضع (D)، إذا أردْت السير إلى الأمام أو إلى (R) إذا أردْت الرجوع إلى الخلف، ثمّ ارفع قدمك عن الفرامل، عندها ستسير السيارة قليلاً إلى الأمام، أما إذا أردت إيقاف السيارة عندها اضغط على الفرامل ثمّ انقل الفيتيس إلى الوضع P أو الوضع N حسب مدة التوقف.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم قيادة السيارة"؟