كيف اتعلم كاراتيه

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

الكاراتيه: من الفنون القتالية غير المسلحة والتي تستخدم الركل والضرب والصد الدفاعي بالأذرع والساقين، تسعى إلى صقل المهارات الجسمانية الدفاعية والهجومية، أما على الصعيد النفسي فترتقي بالإنسان إلى أسمى الدرجات، وبذلك يستطيع أن يلتزم بالتدريب ويجتهد به.

نشأ الكاراتيه في جزر أوكيناوا (أصبحت لاحقًا جزءًا من اليابان) حيث تمكّن السكان الأصليون من صقل مجموعةٍ متنوعة من أساليب القتال، للدفاع عن أنفسهم في ظل قيام القوات اليابانية المحتلة بمنعهم من حيازة السلاح، ويعود الفضل في نقل الكاراتيه إلى اليابان ومن ثم إلى بقية أنحاء العالم في أوائل القرن العشرين إلى رجل يدعى (Funakoshi Gichin) والذي تمكن من جمع العديد من أساليب القتال المتبعة في أوكيناوا، ليتمكن من تقديم الكاراتيه كفن قتالي لاحقًا.

آمن (Funakoshi Gichin) بالاتصال الكامل أثناء المنافسة، حيث يقوم المقاتلون بتوجيه الضربات المباشرة لبعضهم دون أي رادع، في حين كان لابنه (Funakoshi Yoshitaka) رأي آخر فقد كان يؤمن بتطبيق مبادئ القتال بشكل سلمي وبدون عنف، وعمل على التأسيس للكاراتيه الحديثة أو الكاراتيه دو “karate-do” حيث يُنظر إلى الكاراتيه على أنها نهج شامل في الحياة، وليس مجرد مبارزة أو قتال، حيث يتم التقليل من اللكمات والركلات، و يتم التركيز بشكل أساسي على تطوير النفس الإنسانية على كافة الأصعدة الجسدية والروحية والعقلية بدلاً من النظر إلى الكاراتيه على أنها منافسة بين خصمين.

الفائز في الكاراتيه هو اللاعب الذي يتقدم على خصمه بفارق ثماني نقاط، إذا انتهت المباراة ولم يتقدم أحد الخصمين على الآخر بثماني نقاط فالفائز هو الذي يسجّل أكبر عدد من النقاط في ختام المباراة، كما يمكن للّاعب الفوز أيضًا إذا أصبح الخصم غير قادر على الاستمرار في القتال، أما في حالة التعادل تتم الاستعانة بالحكم وثلاثة قضاة لتحديد الفائز.

يتم منح النقاط للاعبين كالتالي:

  • ثلاث نقاط  للركلات على الجزء العلوي من الجسم أو وعند طرح الخصم أرضًا.
  • نقطتان  للركلات على الجزء الأوسط من الجسم.
  • نقطة واحدة  للكمات على الجزء الأوسط أو العلوي من الجسم.

لطالما كان من المتعارف عليه بأن الالتحاق بمدرسة احترافية للكاراتيه هي الطريقة الوحيدة لتعلم الكاراتيه، لكن وفي ظل وجود العديد من التطبيقات عبر الانترنت، بات من السهولة بمكان، تعلّم هذا الفن من خلال متابعة الفيديوهات والتي تسمح للمبتدئين بالتعلّم انطلاقًا من المبادئ الأساسية.

عادة تبدأ هذه الفيديوهات بتعليم الإحماء وتمارين التمدد والتي تساعد على زيادة مرونة الجسم، بعد ذلك يتم الانتقال إلى تعلّم تقنيات الكاراتيه الأساسية (kihon) بما فيها اللكم والركل والتقدم للأمام والخلف والتي يمكن ممارستها وتعلمها بسهولة في المنزل.

المرحلة الثالثة في التعلم هي الاشتباك أو (kumite) أن تكون شريكًا في تطبيق تقنيات الكاراتيه فعليًا في قاعة التدريب (كممارسة الإمساك بالرسغ والهروب)، علمًا بأن هذا المصطلح بات يستخدم حتى في حال ممارسة التدريب في المنزل، بأي حال، حتى وإن تمكن المتدرب من الإلمام بالعديد من الأساسيات بشكل منفرد، فسيحتاج مع الوقت إلى شريك تدريب لتطوير تقنياته، وصقل مهاراته.

بعد تعلّم الإحماء، وتطبيق مبادئ الكاراتيه الأساسية (kihon) والاشتباك، تأتي المرحلة الأخيرة وهي (Kata) عبارة عن سلسلة مرتبطة بترتيب محدد تتضمن مجموعة من اللكمات والركلات والضربات والقفزات والدوران …، لتشكيل تقنية قتالية معينة.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم كاراتيه"؟