كيف اتعلم كاراتيه

2 إجابتان

الكاراتيه: من الفنون القتالية غير المسلحة والتي تستخدم الركل والضرب والصد الدفاعي بالأذرع والساقين، تسعى إلى صقل المهارات الجسمانية الدفاعية والهجومية، أما على الصعيد النفسي فترتقي بالإنسان إلى أسمى الدرجات، وبذلك يستطيع أن يلتزم بالتدريب ويجتهد به.

نشأ الكاراتيه في جزر أوكيناوا (أصبحت لاحقًا جزءًا من اليابان) حيث تمكّن السكان الأصليون من صقل مجموعةٍ متنوعة من أساليب القتال، للدفاع عن أنفسهم في ظل قيام القوات اليابانية المحتلة بمنعهم من حيازة السلاح، ويعود الفضل في نقل الكاراتيه إلى اليابان ومن ثم إلى بقية أنحاء العالم في أوائل القرن العشرين إلى رجل يدعى (Funakoshi Gichin) والذي تمكن من جمع العديد من أساليب القتال المتبعة في أوكيناوا، ليتمكن من تقديم الكاراتيه كفن قتالي لاحقًا.

آمن (Funakoshi Gichin) بالاتصال الكامل أثناء المنافسة، حيث يقوم المقاتلون بتوجيه الضربات المباشرة لبعضهم دون أي رادع، في حين كان لابنه (Funakoshi Yoshitaka) رأي آخر فقد كان يؤمن بتطبيق مبادئ القتال بشكل سلمي وبدون عنف، وعمل على التأسيس للكاراتيه الحديثة أو الكاراتيه دو “karate-do” حيث يُنظر إلى الكاراتيه على أنها نهج شامل في الحياة، وليس مجرد مبارزة أو قتال، حيث يتم التقليل من اللكمات والركلات، و يتم التركيز بشكل أساسي على تطوير النفس الإنسانية على كافة الأصعدة الجسدية والروحية والعقلية بدلاً من النظر إلى الكاراتيه على أنها منافسة بين خصمين.

الفائز في الكاراتيه هو اللاعب الذي يتقدم على خصمه بفارق ثماني نقاط، إذا انتهت المباراة ولم يتقدم أحد الخصمين على الآخر بثماني نقاط فالفائز هو الذي يسجّل أكبر عدد من النقاط في ختام المباراة، كما يمكن للّاعب الفوز أيضًا إذا أصبح الخصم غير قادر على الاستمرار في القتال، أما في حالة التعادل تتم الاستعانة بالحكم وثلاثة قضاة لتحديد الفائز.

يتم منح النقاط للاعبين كالتالي:

  • ثلاث نقاط  للركلات على الجزء العلوي من الجسم أو وعند طرح الخصم أرضًا.
  • نقطتان  للركلات على الجزء الأوسط من الجسم.
  • نقطة واحدة  للكمات على الجزء الأوسط أو العلوي من الجسم.

لطالما كان من المتعارف عليه بأن الالتحاق بمدرسة احترافية للكاراتيه هي الطريقة الوحيدة لتعلم الكاراتيه، لكن وفي ظل وجود العديد من التطبيقات عبر الانترنت، بات من السهولة بمكان، تعلّم هذا الفن من خلال متابعة الفيديوهات والتي تسمح للمبتدئين بالتعلّم انطلاقًا من المبادئ الأساسية.

عادة تبدأ هذه الفيديوهات بتعليم الإحماء وتمارين التمدد والتي تساعد على زيادة مرونة الجسم، بعد ذلك يتم الانتقال إلى تعلّم تقنيات الكاراتيه الأساسية (kihon) بما فيها اللكم والركل والتقدم للأمام والخلف والتي يمكن ممارستها وتعلمها بسهولة في المنزل.

المرحلة الثالثة في التعلم هي الاشتباك أو (kumite) أن تكون شريكًا في تطبيق تقنيات الكاراتيه فعليًا في قاعة التدريب (كممارسة الإمساك بالرسغ والهروب)، علمًا بأن هذا المصطلح بات يستخدم حتى في حال ممارسة التدريب في المنزل، بأي حال، حتى وإن تمكن المتدرب من الإلمام بالعديد من الأساسيات بشكل منفرد، فسيحتاج مع الوقت إلى شريك تدريب لتطوير تقنياته، وصقل مهاراته.

بعد تعلّم الإحماء، وتطبيق مبادئ الكاراتيه الأساسية (kihon) والاشتباك، تأتي المرحلة الأخيرة وهي (Kata) عبارة عن سلسلة مرتبطة بترتيب محدد تتضمن مجموعة من اللكمات والركلات والضربات والقفزات والدوران …، لتشكيل تقنية قتالية معينة.

أكمل القراءة

كيف اتعلم كاراتيه

تعرف رياضة الكاراتيه بأنها أسلوب ياباني قديم استخدم سابقاً للدفاع عن النفس، قبل بدء تصنيع الأسلحة النارية، تعتمد على فلسفة رياضية معقدة تتطلب القوة والمهارة والتركيز مجتمعين، نشأت منذ آلاف السنين وتناقلت من جيل إلى آخر، لكن مفهوم الكاراتيه الحديث تم تأسيسه في اليابان منذ حوالي 400 عام وتعود أصوله إلى الصين.

تعتمد ممارسة رياضة الكاراتيه على تعلم العديد من الخطوات الأساسية وهي:

  • أولاً: الهدوء وتصفية الذهن لمدة تقارب خمسة دقائق، واستنشاق الهواء بعمق، هذا الهدوء يعطيك الأريحية لبدء تعلم الكاراتيه، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك محاولة نسيان كل الهموم والمشاكل الحياتية ليكون تركيزك محصوراً فقط بالمنافس.
  • ثانياً: القيام بالعمليات الإحمائية من أجل تجنب التشنجات العضلية، كالجري لمدة عشرة دقائق أو تمارين المعدة، لما لذلك دور كبير في تحسين قدرتك على التعلم، والقيام بتمديد كل عضلات الجسم بعد الإحماء والتسخين.
  • ثالثاً: فهم طبيعة رياضة الكاراتيه؛ فهي رياضة سلام وهدوء وليست رياضة عنف كما يتخيلها المشاهد، فتعتمد على تقوية التركيز وإتقان الحركة بمهارة وسرعة، إن أول إجراء يجب تعلمه هو كيفية اتخاذ الوقفة الصحيحة للدفاع أو للهجوم، ولا بد من معرفة كيفية الحفاظ على التوازن الذي يتطلب الثقة العالية والهدوء والحركة الرشيقة المتناسقة.

يوجدة عدة أنماط للكاراتيه تصنف حسب الحركات التي يتم تنفيذها ومنها:

  • جوجو راي: يعتمد على توجيه لكمات سريعة وقوية للمنافس، أساسه القدرة على التنفس السليم أثناء اللعب.
  • شوكان: يعد من الأنماط الشعبية المعروفة حول العالم، ويعتمد على توجيه لكمات سريعة للخصم بكل أعضاء جسمك.

يوجد عدة أمور يجب إتقانها بشكل صحيح:

اللكم والحماية: يوجد مجموعة أساسية من الحركات يجب أن تتدرب عليها ومنها اللكمة المستقيمة، اللكمة الصاعدة، لكمة رمح اليد، قبضة الظهر، بالإضافة إلى تعلم حركات الدفاع الذي يعد أمر بالغ الأهمية، ومحاولة تكرار كل حركة يومياً لمدة لا تقل عن عشرة دقائق.

بعض الأساسيات يجب معرفتها في رياضة الكاراتيه:

  1. عند بدء النزال، يجب عليك محاولة معرفة نقاط قوة وضعف المتافس واستخدام ذكاءك في توجيه الضربات للمنافس، ومحاولة البقاء على تواصل بصري بينك وبين المنافس مما يحافظ على تركيزك.
  2. عند صد اللكمة من المنافس يجب أن تكون يدك مقبوضة، في حال كانت مفتوحة سيتسبب ذلك بكسر في اليد
  3. يجب الاهتمام بصحة المنافس وعدم نسيان أنه إنسان في النهاية، واتباع مبادئ السلامة والروح الرياضية والابتعاد عن الغدر، بغض النظر عن مدى أهمية النزال.

أماكن تعلم رياضة الكاراتيه:

حالياً يوجد العديد من النوادي ابرياضية المختصة بقسم الكاراتيه، فتستطيع تعلم كافة الفنون القتالية، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة الرياضة مع المدرب الذي سوف يقوم بتوجيهك وتصحيح أخطائك.
كما تستطبع مشاهدة مقاطع الفيديو المصورة وتطبيقها في المنزل، لكنها لا تعد مصدر موثوق، ولا يوجد شخص يقوم بتوجيهك أثناء التدريب، ويفضل البحث عن زميل له نفس الاهتمام تساعدان بعضكما، حيث تقومان بعمليات الأحماء والتمديد، بالإضافة إلى التدرب سوية وتصحيح كل واحد منكما أخطاء الآخر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم كاراتيه"؟