كيف اتعلم كتابة الشعر

1 إجابة واحدة
مترجمة
دراسات اللغة الإنجليزية, تشرين

كتابة الشعر

تتعلق كتابة الشعر بمراقبة العالم من حولنا، يمكن أن تكون القصيدة عن أي شيء، من الممكن أن تكون عن الحب أو الخسارة أو حتى عن البوابة الصدئة في المزرعة القديمة. قد تبدو كتابة الشعر عملية شاقة، خاصة إذا كنت لا تشعر بأنك مبدع أو مليء بالأفكار الشعرية. مع الإلهام والنهج الصحيحين، ستتمكن من كتابة الشعر ومشاركته مع الآخرين في المدرسة ومع الأصدقاء.

من خطوات تعلم كتابة الشعر:

أولًا: يجب على المتعلم أن يمارس  تمارين الكتابة. يمكن إيجاد مصدر إلهام للقصيدة من خلال القيام بتمارين الكتابة واستخدام العالم من حولنا. فبمجرد الحصول على الإلهام، يمكن حينئذٍ صياغة الأفكار وتشكيلها في قصيدة.

  • العصف الذهني للأفكار، في هذه الخطوة تُنظم الأفكار وخطة الكتابة. يمكن الحصول  على جهاز كمبيوتر محمول والبدء في الكتابة – عن يومك، أو عن مشاعرك، أو عن أي شيء قد ترغب في الكتابة عنه. يجب في هذه الخطوة أن  يتمرن العقل لمدة 5-10 دقائق ويمكن رؤية ما يمكن أن ينتج عن ذلك.
  • يجب على المتعلم أن يكتب لزيادة مهارته وخبرته. فيجب البحث عن قصائد عبر الإنترنت للاطلاع على الخبرات الأخرى، ويجب الكتابة عن أشياء متنوعة مثل “كيف تبدو المياه” أو “كيف تشعر عند حصولك على أخبار سيئة”. اكتب كل ما يتبادر إلى ذهنك وانظر إلى أين يأخذك.
  • اصنع قائمة أو خريطة ذهنية للصور. فكر في موقف مليء بالعاطفة  واكتب قائمة بالصور أو الأفكار التي ترتبط بها. يمكنك أيضًا الكتابة عن أي شيء تراه أمامك مباشرة، أو يمكنك أيضًا المشي أو تدوين الأشياء التي تراها.
  • احصل على الإلهام من بيئتك والمقربين منك. فكر في كل ذكرى وموقف ولحظة كموضوع محتمل وستبدأ في رؤية الشعر من حولك.

ثانيًا: البحث عن موضوع:

  • اذهب في نزهة على الأقدام. توجه إلى متنزهك المفضل أو مكانك المفضل في المدينة، أو قم بجولة في حيك. استخدم الأشخاص الذين تراهم والطبيعة والمباني التي تمر بها كمصدر إلهام للقصيدة.
  • اكتب عن شخص يهمك. فكر في شخص مهم حقًا بالنسبة لك، مثل الأهل أو صديق مقرب. تذكر لحظة خاصة شاركتها معهم واستخدمها لتشكيل قصيدة لتظهر أنك تهتم بهم.
  • جرب استرجاع ذكرياتك. أغمض عينيك، وامسح رأسك، وانظر إلى الذكريات التي تأتي إلى عقلك. انتبه إلى المشاعر التي تثيرها – سواء كانت إيجابية أو سلبية – واستكشف تلك المشاعر.  حيث أن اللحظات العاطفية القوية تجعل القصائد جميلة ومثيرة للاهتمام.

ثالثًا: اختر موضوعًا أو فكرة معينة. يمكنك بدء قصيدتك بالتركيز على موضوع أو فكرة معينة تجدها رائعة أو مثيرة للاهتمام. إن اختيار موضوع أو فكرة معينة للتركيز عليها في القصيدة يمكن أن يعطي قصيدتك هدفًا واضحًا. يمكن أن يسهل عليك هذا معرفة الصور والأوصاف التي ستستخدمها في قصيدتك. على سبيل المثال، قد تقرر كتابة قصيدة حول موضوع “الحب والصداقة”. قد تفكر بعد ذلك في لحظات معينة في حياتك حيث اختبرت فيها الحب والصداقة بالإضافة إلى كيفية وصف الحب والصداقة بناءً على علاقاتك مع الآخرين. حاول أن تكون محددًا عندما تختار موضوعًا أو فكرة، لأن هذا يمكن أن يسبب في الشعور ببعض الغموض في قصيدتك. على سبيل المثال، بدلاً من اختيار السمة العامة “الخسارة”، يمكنك اختيار السمة الأكثر تحديدًا، مثل “فقدان طفل” أو “فقدان أفضل صديق”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم كتابة الشعر"؟