كيف اتعلم كرة القدم

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تُعدّ كرة القدم الرياضة الأكثر شعبيةً حول العالم من حيث عدد اللاعبين الذين يشاركون في المباريات ومن ناحية المتفرجين الذين يتابعونها. ما يميّز هذه الرياضة أنه يمكن ممارستها في أي مكانٍ وأيُّ شخص ٍيستطيع ممارستها بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الطاقة التي يملكها الشخص. بالطبع كرة القدم ليست حكرًا على أحد، أي لا تمارسها أو تسيطر عليها دولةٌ معينةٌ بحد ذاتها. هذه الرياضة العالمية، وحقيقة تجاوزها كافة أنواع الحدود الثقافية أو حتى الدينية جعلها اللعبة الأكثر خصوصيةً بالنسبة لأولئك الذين يمارسونها. أما بالنسبة لأولئك الذين لم يمارسوها بعد، فلم يفت الأوان وبإمكانهم تعلمها في أي وقتٍ من الأوقات بسبب بساطة قواعدها وعدم الحاجة لمستلزماتٍ كثيرةٍ للبدء بممارستها.

كما هو معروفٌ فإنّه هناك العشرات من المهارات التقنية في كرة القدم من كيفية تسجيل الأهداف إلى تنفيذ الكرات الرأسية، والتمرير الجيد لزميلك في الفريق، ومراوغة الخصم، والتحكم الجيد في الكرة، والقيام بالرمي في بعض الحالات، ومهارات الدفاع، والمزيد من المهارات الأخرى. فيما يلي تبسيطٌ لمفاهيم اللعبة:

  1. المبادئ الأساسية: يتكون الفريق من 11 لاعب، 10 لاعبين ميدانيين (لا يمكنهم استخدام أيديهم) بالإضافة إلى حارس المرمى (وحيد) يُسمح له فقط بالإمساك على الكرة داخل ما يسمى “منطقة الجزاء”. تمتد لعبة كرة القدم 90 دقيقة وتقسم إلى نصفين (شوطين) مدة كل منهما 45 دقيقة، يتخلل المباراة استراحةٌ بين الشوطين مدتها 15 دقيقة. والفائز في المباراة هو من يسجل أهدافًا أكثر من الخصم في الوقت المحدد. هناك قاعدةٌ هامةٌ جدًا في كرة القدم وهي “التسلل”. تشكل هذه القاعدة العقبة الأكبر أمام المبتدئين في كرة القدم. فالتسلل في كرة القدم هو كالتوابل التي تضاف إلى الطعام. وتتلخص بأنه لا يمكنك أن تكون أقرب إلى مرمى الخصم من آخر مدافع عند تلقي الكرة من زميلك في الفريق.
  2. التمارين التقنية قبل اللعب: قبل البدء بلعب كرة القدم لابد من التدريب على الركض بسرعة. وبالتالي من المهم التأكد من إجراء عمليات الإحماء بشكلٍ صحيحٍ ومنظم والعمل على التحكم بسرعتك.
  3. التدرب على تنفيذ الراسيات: اعتمادًا على وضعية اللاعب أثناء اللعبة، يمكن استخدام الرأس لتمرير الكرة إلى زميلك في الفريق أو تسجيل هدفٍ. يفضل تنفيذ هذه الحركة باستخدام منطقة الجبهة من الرأس بما أنها الجزء الأكبر والأكثر ملائمة من الرأس. ومن المهم إمعان النظر في الكرة القادمة وتحديد زاوية المرمى التي ستضع الكرة بها.
  4. تعلم تقنية تمرير الكرة: هناك عدة أنماطٍ لتمرير الكرة وهذا يعتمد على وجهة الكرة المطلوبة. فهناك الكرات القصيرة التي يلجأ لها اللاعبون عند اللعب على مساحاتٍ ضيقةٍ من الملعب. وهناك التمريرات الطويلة (الأرضية أو العالية) التي تستخدم في حال تمرير الكرة إلى زميلك الذي يقف في جهةٍ بعيدةٍ عنك. يمكن استخدام التمريرة الطويلة الأرضية في حال كان لاعبو الخصم طويلي القامة وذلك لتفادي قطع الكرة من قِبَلهم.
  5. تعلم التحكم بالكرة: من أهم التقنيات التي يجب تعلمها وإتقانها بشكل جيد. التحكم بالكرة ضروريٌّ جدًا بالأخصّ عند الجري لمسافةٍ طويلةٍ ومراوغة الخصم.
  6. تعلم تقنية التماس: التماس هي رميةٌ تُنفّذ عند خط الملعب العرضي عند تجاوز الكرة لهذا الخط نتيجة لمسها من قبل أحد اللاعبين. بالطبع عند إخراجك للكرة سيحصل الفريق الخصم على التماس. بكل الأحوال لابد من تنفيذ رمية التماس بالشكل الصحيح وإلا فإن الرمية ستنقلب إلى الخصم في حال التنفيذ الخاطئ.

أخيرًا إذا كنت ترغب في البدء بشكلٍ صحيحٍ لابدّ من شراء حذاءٍ مناسبٍ للعب بشكل احترافيّ بالإضافة إلى مشاهدة مباريات كرة القدم بشكلٍ منتظمٍ لفهم قواعدها بالشكل الصحيح.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم كرة القدم"؟