كيف اتعلم كلمات اللغة الانجليزية

2 إجابتان

يوجد العديد من الطرق المبتكرة التي يمكنك من خلالها تعلم كلمات اللغة الانجليزية، من أبرز تلك الطرق:

  • القراءة: تعد القراءة من أهم الطرق التي يمكنك من خلالها تعلم كلمات جديدة بسرعة كبيرة وستتعلم أيضًا كيفية استخدام هذه الكلمات في جمل مفيدة وقد تستطيع فهم معنى الكلمة دون الرجوع إلى المعجم وذلك عن طريق فهم السياق.
    يمكنك قراءة المجلات أو المقالات على الانترنت أو القصص القصيرة أو الروايات الانجليزية الشهيرة التي تتمتع بلغة بسيطة. ولعل أبرز فوائد القراءة هي الاستمتاع والفائدة معًا بالإضافة إلى توسيع المعارف في الكثير من المجالات.
    من أبرز الروايات البسيطة والممتعة: العجوز والبحر (The Old Man and The Sea) – أن تقتل طائرًا بريئًا (To Kill a Mocking Bird) – سلسلة هاري بوتر (Harry Potter) – بيتر بان (Peter Pan) – العالم الفارغ (Empty World).
  • مشاهدة الأفلام والمسلسلات ومقاطع الفيديو: تعد مشاهدة الأفلام والمسلسلات من أكثر طرق تعلم اللغة سهولة ومن أبرزها من حيث المتعة.
    وتتميز هذه الطريقة بأنها توفر لك معرفة كبيرة بالثقافة الإنجليزية كما أنها تطور مهارة الاستماع بشكل كبير.
    إليك بعض اقتراحات الأفلام الممتعة والبسيطة: سلسلة أفلام هاري بوتر – سلسلة أفلام سيد الخواتم (Lord of The Rings) – سلسلة أفلام العراب (The Godfather) – الجيد والسيء والبشع (The Good, the Bad and the Ugly)– فوريست غامب (Forrest Gump) – الأصدقاء الطيبون (Goodfellas)  – كوكو  (Coco ) – أبدية مشرقة لعقل نظيف (Eternal Sunshine of The Spotless Mind).
  • تحميل تطبيقات تعلم اللغة الانكليزية. إليك قائمة بأهم تلك التطبيقات:
    •  تطبيق دولينغو (Duolingo): وهو التطبيق الأكثر شهرة في العالم في مجال تعلم اللغات حيث وهو سهل الاستخدام ومقسم إلى عدة مستويات تبدأ من المبتدئ وتنتهي بالمتقدم ويحتوي على امتحانات ومتوفر على نظام تشغيل أندرويد ونظام تشغيل آبل ويوجد تطبيق خاص بالويندوز ويمكنك استخدام الموقع الالكتروني.
    • تطبيق ميمرايز (Memrise): وهو ثاني أكثر تطبيق شهرة في العالم ويتمتع بتجربة مستخدم مميزة وسهلة وله تصميم رائع ويمكنك أن تختار تعلم اللهجة البريطانية أو الامريكية وتتعرف في كل مستوى على الكثير من الكلمات الجديدة وتستطيع سماع شخص يلفظها بكل طلاقة ويتم ربط كل كلمة بصورة ويوفر لك تعداد  الكلمات التي تعلمتها وهو مجاني ومتوافر على أندرويد وعلى نظام تشغيل آبل (iOS)
    • تطبيق هلو إنجلش (Hello English): حصل هذا التطبيق على شهرة كبيرة في الفترة لأخيرة وحاز على جائزة من غوغل عام 2018 بسبب كفائته العالية.
      يقدم التطبيق 19 مستوى يحتوي كل منها على 20 درس ويحتوي على أهم ألف كلمة في اللغة الانكليزية مع ترجمة ومع وضع هذه الكلمات في جملة مفيدة مع أمثلة لتتعلم كيفية استخدامها ومتوافر على العديد من المنصات
    • تطبيق دروبس (Drops): وهو تطبيق حديث إلى حد ما لكنه أحرز شعبية كبيرة وحصد جوائز كثيرة بسبب تصميمه المميز وطريقة عرض معلوماته.
      يتميز هذا التطبيق بتصميم لا مثيل له وله مستويات مبتدئ ومتوسط ويحتوي على عدة أقسام: الكلمات والأرقام وكلمات الطعام وما إلى ذلك ولكن إن أردت أن تتعلم لأكثر من خمس دقائق يوميًا سيتوجب عليك شراء النسخة المدفوعة منه.

أكمل القراءة

تعلم كلمات اللغة الانجليزية ليس بالأمر الصعب وليس بالسهل كذلك، كل ما تحتاجه هو استراتيجية جيّدة وبعض الالتزام جرعة قليلة من الإصرار والإرادة. يمكنك تعلم مفردات وكلمات جديدة في اللغة الإنجليزية بعدة طرق سهلة وسلسلة وبعيدة عن التعقيد والملل، إليك بعض منها:

الطريقة الأولى: استخدام البطاقات التعليمية

تُعد البطاقات التعريفية أداة رائعة وأحد أكثر الطرق انتشارًا (وربما الأفضل) لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية؛ لأنها تساعد على حفظ الكلمات بسرعة وفعالية. تتضمّن البطاقات كلمة إنجليزية واحدة مكتوبة في أحد الوجهين وترجمة هذه الكلمة أو تعريفها في الوجه الآخر.

في البداية ستقوم بكتابة جميع الكلمات والمصطلحات الإنجليزية الجديدة مع ترجمتها على البطاقات، ثم ستحاول تذكّر معنى كل مصطلح بالنظر على وجه البطاقة التي تحمله، وإن لم تنجح في تذكره تقلب البطاق وتتأكد من الترجمة. 

بإمكانك عبر هذه الطريقة تعلم ترجمة الكلمات من الإنجليزية إلى العربية وبالعكس. يمكنك الحصول على هذه البطاقات إما عبر صنعها بنفسك، أو عن طريق شراء البطاقات التعليمية الجاهزة في الأسواق، بإمكانك أيضًا تحميل تطبيقات الهواتف الذكية التي تتضمّن بطاقات رقمية.

الطريقة الثانية: دوّن قائمة كلمات في دفترك الخاص

قد تبدو طريقة تقليدية إلا أنها فعالة جدًا لا سيّما إن كنت بصدد تعلّم كمٍّ كبير من المصطلحات الجديدة. بإمكانك الحصول على دفتر ملاحظات صغير وتقسيم صفحاته إلى عمودين اثنين، عمود للغة العربية والآخر للإنجليزية، وعندما تصادف أي مصطلح جديد في حياتك اليومية ستدوّنه مباشرةً.

بعكس البطاقات التعليمية فإن نظام القائمة يمكّنك من تنظيم مفرداتك بشكل أفضل، كما أنك ستتلافى تلك الفوضى التي قد تسببها لك البطاقات عندما يصبح مخزونك من المفردات كبيرًا.

الطريقة الثالثة: كتابة المفردات مرارًا

إن كنت تريد ترسيخ الكلمات الجديدة في ذاكرتك فعليك بكتابتها أثناء تدرّبك على لفظها، هذه الاستراتيجية تعزز من الروابط العصبية في الدماغ وتساعد على انتقال الكلمات من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد بسرعة.

هذه الطريقة قد تأخذ منك وقتًا إضافيًّا أثناء إعادة كتابة الكلمة الواحد عدة مرات كما أنك قد تشعر بالتعب سريعًا، لكنها استراتيجية مفيدة تستحق تجربتها لا سيّما مع المفردات المعقدة أو التي تواجه صعوبةً في تذكّرها.

الطريقة الرابعة: لعبة الأحجيات

من الطرق الرائعة والمسلية في الوقت نفسه وتعتمد على محاولة حل أحجيات واكتشاف المصطلح الذي تشير إليه الأحجية. هنالك الكثير من المواقع التي توفّر هذا النوع من التعليم مجانًّا.

تعلم كلمات اللغة الانجليزية عبر الأحجيات يمكّنك من تعميق وترسيخ المعنى الذي تشير إليه تلك المفردات، فعندما يفكّر العقل في الإجابة عن الأحجية فإنه يحصر جميع العبارات والكلمات التي تعلّمها سابقًا ويحاول اكتشاف الكلمة الصحيحة للحل، فإن نجح في ذلك فإنه يكوّن رابطًا قويًّا بين هذه الكلمة والمعنى المرتبط بها في الأحجية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم كلمات اللغة الانجليزية"؟