كيف اتعلم لعبة الشطرنج

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

تعود لعبة الشطرنج إلى القرن السادس الميلاديِّ، حيث اُكتشف أقدم آثار لها في شمال الهند وباكستان، وتتألف من رقعةٍ مربعة الشكل مقسمةٌ إلى مربعاتٍ أصغرٍ، تنتظم في ثمانية صفوفٍ وثماني أعمدةٍ، ملونةً بالترتيب بلونين متعاكسين وعلى الأغلب هما اللون الأبيض والأسود، ترقم الأعمدة بالتسلسل الهجائي باللغة الإنكليزية من الحرف a إلى الحرف h وترقم السطور بالأرقام من 1 إلى 8.

تُوضع رقعة الشطرنج بحيث يكون لكل لاعبٍ مربع اللون الأبيض (أو الفاتح) في الزاوية السفلى وعلى الجانب الأيمن، ثم تُرتب قطع الشطرنج بنفس الطريقة في كلّ مرةٍ، حيث تُوضع البيادق في الصّف الثاني، ويُوضع الرّخ (القلعة) في الزوايا، ثم الفرسان (الفيلة) إلى جوارهم، يليه الأساقفة (الأحصنة)، وأخيرًا الملكة (الوزير)، التي دائمًا ما تلائم لونها المطابق (الملكة البيضاء على الأبيض، الملكة السوداء على الأسود)، والملك في المربع الأخير الفارغ.

لفهم كيفية لعب الشطرنج يجب أن تعلم كيف تتحرك كل قطعةٍ، يتحرك كل نوعٍ من أنواع القطع الستة المختلفة بشكلٍ مختلفٍ، لا يمكن للقطع أن تتحرك من خلال قطع أخرى (على الرغم من أن الحصان يمكن أن يقفز فوق قطعٍ أخرى)، ولا يمكن أبدًا الانتقال إلى مربعٍ فيه قطعةٌ من قطعك الخاصة، ومع ذلك، يمكن تحريكها لتحلّ محل قطعة الخصم التي يتم التقاطها بعد ذلك، لتخرج خارج اللعبة ويخسرها الخصم.
الملك هو أهم قطعةٍ، لكنه واحدٌ من أضعفها، يمكن للملك أن يتحرك مربعًا واحدًا فقط في أي اتجاه لأعلى ولأسفل ولجانبه وقطريًا، كما تتحرك الملكة وهي أقوى قطعة، في أي اتجاهٍ مستقيمٍ، للأمام أو للخلف أو جانبيًّا أو قطريًا بقدر الإمكان طالما أنها لا تتحرك من خلال أيّ من قطعها الخاصة، يتحرك الرخ بقدر ما يريد، ولكن فقط للأمام والخلف والجانبين، يتحرك الفيل بقدر ما يريد، ولكن بشكلٍ قطريٍّ فقط. يبدأ كل فيلٍ بلونٍ واحدٍ (فاتح أو غامق)، ويجب أن يبقى دائمًا على هذا اللون، يتحرك الحصانان بطريقةٍ مختلفةٍ تمامًا عن القطع الأخرى، إذ يتحرك الفيل مربعين في اتجاه واحد، ثم ينحرف مربعًا آخر بزاوية 90 درجةً، تمامًا مثل شكل حرف (L). البيادق غير عاديةٍ لأنها تتحرك وتحتل مكان حجار الخصم، بطرقٍ مختلفةٍ: فهي تتحرك إلى الأمام، ولكنها تُزيح حجار الخصم بشكلٍ قطريٍّ، يمكن للبيادق التحرك إلى الأمام بمقدار مربعٍ واحدٍ فقط في المرة الواحدة، باستثناء الخطوة الأولى حيث يمكنهم التحرك إلى الأمام مربعين.

هناك بعض القواعد الخاصّة في الشطرنج التي قد لا تبدو منطقيّة في البداية، تم إنشاؤها لجعل الّلعبة أكثر متعةً وإثارةً.

كيفية تعزيز البيدق في لعبة الشطرنج: البيادق لديها قدرةٌ خاصّةٌ أخرى، وهي أنه إذا وصل البيدق إلى الجانب الآخر من اللوحة، يمكن أن يصبح أي قطعة شطرنجٍ أخرى (تسمى الترقية)، يمكن ترقية البيدق إلى أي قطعةٍ، ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة أنه لا يمكن استبدال البيادق إلا بقطعةٍ تمّ التقاطها، وهذا ليس صحيحًا، إذ عادةً ما يتم ترقية البيدق إلى وزيرٍ، يمكن فقط ترقية البيادق.

هناك قاعدة شطرنجٍ خاصّةٌ أخرى تسمى التبييت، تتيح لك هذه الخطوة القيام بأمرين مهمين في خطوةٍ واحدةٍ، إحضار ملكك إلى برّ الأمان، وإخراج قلعتك من الزاوية إلى اللعبة، كالتالي: في دورك، يمكنك تحريك ملكك مربعين إلى جانبٍ واحدٍ، ثم تحريك القلعة من زاوية هذا الجانب إلى اليمين بجوار الملك على الجانب الآخر، ولا تتم هذه الحركة إلا باستيفاء الشروط التالية:

  1. يجب أن تكون الخطوة الأولى لهذا الملك.
  2. يجب أن تكون الخطوة الأولى لتلك القلعة.
  3. لا يمكن أن يكون هناك أيّ قطعٍ بين الملك والقلعة.
  4. يجب ألّا يكون الملك قد تعرّض للتهديد.

يتحرك اللاعب ذو القطع البيضاء دائمًا أولاً، لذلك يقرر اللاعبون بشكلٍ عامٍ من الذي سيصبح أبيضًا بالصدفة أو الحظّ، مثل تقليب عملةٍ معدنيةٍ، ثم يقوم الأبيض بحركةٍ، يليه الأسود، ثم الأبيض مرةً أخرى، ثم الأسود وهكذا حتى نهاية اللعبة، القدرة على التحرك أولاً هي ميزةٌ صغيرةٌ تمنح اللاعب الأبيض فرصةً للهجوم على الفور.
في بعض الأحيان لا تنتهي مباريات الشطرنج بالفوز أو الخسارة، ولكن بالتعادل، هناك عدة أسبابٍ تجعل لعبة الشطرنج تنتهي بالتعادل:

  1. عندما يكون ملكك غير مهددٍ، والدور لك لتقوم بحركتك، ولكن أي حركةٍ ستقوم بها تجعل ملكك مهددًا.
  2. قد يوافق اللاعبون ببساطةٍ على التعادل والتوقف عن اللعب.
  3. لا توجد قطعٌ كافيةٌ على اللوح لتهديد أي من الملكين (على سبيل المثال: ملكٌ وأسقف مقابل ملكٍ.
  4. يحقّ للاعب المطالبة بالتعادل إذا تكرّر نفس الموقف بالضبط ثلاث مراتٍ (ليس بالضرورة ثلاث مراتٍ متتاليةٍ)
  5. إذا تمّ لعب خمسين حركةٍ متتاليةٍ دون تحريك بيدقٍ أو إزاحة قطعةٍ للخصم.

استراتيجيات اللعب:

ضع ملكك في زاوية اللوح حيث يكون عادةً أكثر أمانًا، ولا تؤجل حركة القلاع، يجب عليك تحريك القلعة في أسرع وقتٍ ممكنٍ، تذكر لا يهم مدى قربك من تهديد خصمك إذا كان ملكك هو المهدد أولًا.

لا تتخلى عن القطع: لا تُضحي بقطعك بلا مبالاة، فلكل قطعةٍ قيمةٌ، ولا يمكنك الفوز بلعبةٍ بدون قطعك. هناك نظامٌ سهلٌ يستخدمه معظم اللاعبين لتتبع القيمة النسبيّة لكلّ قطعة شطرنج، كم تبلغ قيمة قطع الشطرنج؟

  1. إذا افترضنا قيمة البيدق 1
  2. الفارس يعادل الفيل 3
  3. يعادل الحصان 3
  4. تعادل القلعة 5
  5. يساوي الوزير 9
  6. الملك ذو قيمةٍ لا نهائيةٍ.

في نهاية اللعبة، لا تعني هذه النقاط أي شيئًا، إنها ببساطةٍ نظامٌ يمكنك استخدامه لاتخاذ القرارات أثناء اللعب، مما يساعدك على معرفة وقت إزاحة أحجار الخصم عبر التضحية بحجارةٍ لك.

السيطرة على مركز رقعة الشطرنج: يجب أن تحاول التحكم في منتصف اللوح من خلال قطعك وبيادقك، إذا كنت تتحكم في المركز، فسيكون لديك مساحةٌ أكبر لتحريك قطعك، وستُصعّب على خصمك العثور على مربعاتٍ جيدةٍ لقطعه.

استخدم كل قطع الشطرنج الخاصّة بك: لا تنفع قطعك عندما تكون جالسةً في الصف دونما تحريك، حاول تطوير جميع قطعك بحيث يكون لديك المزيد لاستخدامه، وعند مهاجمة الملك استخدام قطعةً أو قطعتين للهجوم.

الممارسة من خلال لعب الكثير من الألعاب: أهم شيء يمكنك القيام به لتحسين الشطرنج هو لعب الكثير من المباريات، لا يُهم إذا كنت تلعب في المنزل مع الأصدقاء، أو تلعب عبر الإنترنت، فعليك أن تلعب اللعبة كثيرًا لتحسينها.

أكمل القراءة

112 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم لعبة الشطرنج"؟